كل العراق الاخبارية [أين]
النقد الدولي : الاتفاق النووي الايراني سيجلب منافع اقتصادية مهمة لايران ولدول اقليمية
2015/7/15 19:01 - زائر
 النقد الدولي : الاتفاق النووي الايراني سيجلب منافع اقتصادية مهمة لايران ولدول اقليمية
[بغداد – أين]
توقع صندوق النقد الدولي، اليوم الاربعاء، ان يجلب الاتفاق الشامل النووي للبرنامج الايراني، منافع اقتصادية مهمة لطهران وعدد من الدول الاقليمية والدولية، فيما اكد استمراره بتقييم المادة الرابعة من الاتفاق والخاصة برفع الحظر المالي والنفطي عن ايران.
وقال الصندوق الدولي [IMF ]، في بيان صحافي، انه "حال تطبيق بنود الاتفاق الشامل بين ايران والدول الست الكبرى، فانه من المتوقع ان يجلب منافع اقتصادية مهمة لايران".

واكد البيان، أن "الاتفاق يحمل في طياته توقعات بانتقال الاثار الاقتصادية الايجابية المهمة الى الاقتصاديات الاقليمية والدولية الاخرى".

واضاف البيان، أن "الصندوق سيستمر بمشاركته للفريق الاقتصادي الايراني في تقييم مضامين الاتفاقية على الاقتصاد والسياسات للمشاريع الاقتصادية المستقبلية الكبرى"، لافتاً الى أن "مواضيع التقييم تتضمن ايضا التشاور بخصوص الفقرة الرابعة من الاتفاقية التي من المتوقع ان تجري للفترة مابين ايلول وتشرين الاول 2015 ".

وتابع البيان، ان "من بين ما جاء في الفقرة الرابعة هو الالغاء دفعة واحدة لكافة انواع الحظر الاقتصادي والمالي والمصرفي والنفطي وفي مجال الغاز والبتروكيماويات والتجارة والتأمين والنقل، المفروضة من قبل الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة بذريعة البرنامج النووي الايراني".

واشار الصندوق الدولي وحسب البيان الى "خروج البنك المركزي الايراني وشركة النقل البحري الايرانية وشركة النفط الوطنية، والشركة النقل النفطية والشركات التابعة لها، والخطوط الجوية الايرانية والكثير من المؤسسات والمصارف في البلاد [800 ما بين اشخاص وشركات]، من قائمة الحظر". انتهى