كل العراق الاخبارية [أين]
الفریق النووي الایراني المفاوض يعود الى طهران
2015/7/15 8:38 - زائر
الفریق النووي الایراني المفاوض يعود الى طهران
[متابعة - أين]
وصل الفریق النووي الایراني المفاوض برئاسة وزیر الخارجیة محمد جواد ظریف صباح الیوم الاربعاء الی طهران.
وکان الفریق قد غادر فیینا مساء امس الثلاثاء متوجها لمدینة مشهد المقدسة لزیارة الامام الرضا [علیه السلام] وغادرها فجر الیوم الی طهران.
وقد اجری الفریق النووی الایراني علی مدی 18 یوما مباحثات مکثفة مع ممثلي مجموعة 5+1.
وکان في استقبال الفریق النووي في مطار مهراباد جمع من المسؤولین وعوائل الشهداء النوویین ووزیر الاتصالات وتقنیة المعلومات محمود واعظي و الناطق باسم منظمة الطاقة الذریة بهروز کمالوندي ووزیر الصحة سید حسن هاشمي و محافظ طهران و عدد اخر من المسؤولین.
ویضم الفریق النووي الایراني المفاوض کلا من محمد جواد ظریف و علی اکبر صالحي و عباس عراقجي و مجید تخت روانجي وحمید بعیدي نجاد وحسین فریدون.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة والأمم المتحدة على إيران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.
كما ينص الاتفاق على ضرورة ان تلتزم ايران بخفض عدد اجهزة الطرد المركزي في منشآتها النووية بنسبة الثلثين لمدة عشرة اعوام اضافة الى مواصلة جميع المنشآت النووية الايرانية عملها مع السماح بتفتيش منشآت عسكرية بعينها خاصة منشآت [بارشين] وان يستمر الحظر على الاسلحة التقليدية لمدة خمسة أعوام.
ويتضمن الاتفاق كذلك استمرار الحظر على تكنولوجيا الصواريخ لمدة ثمانية اعوام مع امكانية رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على ايران ابتداء من بداية عام 2016 .انتهى