كل العراق الاخبارية [أين]
صالحي: تسوية كافة القضايا العالقة مع وكالة الطاقة الذرية مع مراعاة الخطوط الحمر
2015/7/14 12:33 - ammar
صالحي: تسوية كافة القضايا العالقة مع وكالة الطاقة الذرية مع مراعاة الخطوط الحمر
[متابعة-أين]
أعلن رئیس منظمة الطاقة الذریة في ايران علي اکبر صالحي انه جرت مراعاة کافة الخطوط الحمر خلال الاتفاق بشان حل کافة القضایا السابقة في المتعلقة في الملف النووي.

وقال صالحي للمراسلین بعد التوقیع علی الاتفاق مع وکالة الدولیة للطاقة الذریة الذي بات یطلق علیه [خطة العمل المشترك الشاملة] "انه وفقا لهذا الاتفاق ستتم تسویة کافة القضایا بین ایران والوکالة الدولیة للطاقة الذریة بشكل کامل".
وأضاف ان "جمیع الاتفاقات ومنها ما یتعلق بموقع [بارشين] العسكري سیجري تنفیذها مع مراعاة الخطوط الحمر".
وأعرب صالحي عن أمله بان تمهد تسویة القضایا السابقة لفتح فصل جدید من العلاقات والتعاون بین ایران والوکالة الدولیة للطاقة الذریة.
وكان يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية قال خلال توقيع الاتفاق إن الوكالة وقعت خارطة طريق مع إيران بهدف حل كل القضايا العالقة بشأن برنامج إيران النووي بحلول نهاية العام.
وأضاف أمانو أن إمكانية دخول موقع بارشين العسكري الإيراني - وهو الأمر الذي طالبت به الوكالة مرارا- جزء من "ترتيب" منفصل.
وقال "بحلول 15 ديسمبر/ كانون الاول 2015 سيقدم المدير العام للوكالة، التقييم النهائي لحل كل القضايا العالقة السابقة والحالية".
واعلن اليوم من فيينا عن اتفاق على مسودة الاتفاق النووي بين ايران ودول 5+1 وعلق عليه وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف "هذه لحظة تاريخية وقد توصلنا الى اتفاق لا يعتبر مثالي للجميع ولكن هذا ما استطعنا انجازه، وسنبدأ فصلا جديدا من الامل لنبني على ذلك لا ننا نعتبره انجازا للجميع".انتهى