كل العراق الاخبارية [أين]
التحالف يُعيد تنظيم البيشمركة ويسلح لواءين
2020/11/8 20:21 - ali
التحالف يُعيد تنظيم البيشمركة ويسلح لواءين
[بغداد_اين]
أعلن مستشار عسكري بوزارة شؤون البيشمركة أن التحالف الدولي ضد داعش سيقوم بتسليح لواءين آخرين تابعين للوزارة بأسلحة أميركية حديثة ومتطورة.
وقال المستشار العسكري وعضو اللجنة العليا للإصلاح في وزارة شؤون البيشمركة، اللواء الركن بختيار محمد، في معرض حديثه عن تطبيق بنود المشروع الذي قدمه التحالف الدولي ضد داعش أن "اسم المشروع هو (البيشمركة في المستقبل) ويضم عدة بنود يقوم التحالف من خلالها بمساعدة وزارة شؤون البيشمركة، وتم العمل على بعض تلك البنود ودخلت حيز التنفيذ، وهناك بند يحتاج تطبيقه إلى اتفاق سياسي".
وعن هذا الاتفاق السياسي، قال المستشار العسكري في وزارة شؤون البيشمركة: "من المعلوم أن للاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني قوات، وهذه القوات يجب أن تندرج في عملية التوحيد وإعادة التنظيم بموجب اتفاق سياسي".
وأشار الى إعادة تنظيم ألوية البيشمركة من البنود الأخرى لمشروع (البيشمركة في المستقبل)،" مبينا أنه "أعيد تنظيم الألوية بنظام جديد، وقرر التحالف الدولي تسليحها، ومن المقرر أن يتم في الأيام القليلة القادمة تسليح لواءين آخرين تابعين لوزارة شؤون البيشمركة وإعدادهما من قبل التحالف الدولي، وسيتم تسليح اللواءين بأسلحة أميركية حديثة ومتطورة، ويعد هذا دعماً جيداً لقوات بيشمركة كردستان".
وعن خطوات تطبيق قانون الإصلاح ومراجعة ملف منتسبي وزارة شؤون البيشمركة، قال عضو اللجنة العليا للإصلاح في وزارة شؤون البيشمركة: "أسوة بسائر وزارات حكومة إقليم كردستان، تم تشكيل خمس لجان فرعية لتنفيذ قانون الإصلاح في وزارة شؤون البيشمركة، إضافة إلى لجنة عليا وزارية يشرف عليها وزير شؤون البيشمركة".
وحسب محمد، فإن إحدى اللجان تعمل على "توحيد وإعادة تنظيم الرواتب والمستحقات المالية لقوات 70 و80، بينما تراجع لجنة أخرى ملفات ووثائق كافة منتسبي وضباط وزارة شؤون البيشمركة، وتواصل اللجان أعمالها".
وأشار المستشار العسكري بختيار محمد، إلى أن خطوات تطبيق قانون الإصلاح تتضمن مراجعة قوائم الشهداء والمعوقين والمتقاعدين، "وتقوم لجنة فرعية بالتعاون مع وزارة شؤون الشهداء ووزارة المالية بمراجعة قوائم الشهداء والمعوقين والمتقاعدين، حيث يبدو أن هناك أشخاصاً أحيلوا على التقاعد بصورة غير قانونية وآخرون تم رفع درجة عوقهم".
وعن الترفيعات المتوقفة منذ سنوات، قال المستشار في وزارة شؤون البيشمركة: "توقفت الترفيعات في وزارة شؤون البيشمركة منذ 2017، وقد رفعت الوزارة أسماء المستحقين للترفيع في 2017 إلى مجلس الوزراء الذي يبدو أنه صادق عليها، ثم سترفع إلى رئاسة إقليم كردستان للمصادقة عليها، وبعد ذلك سنرفع قوائم الأعوام 2018 و2019 و2020".