لافروف: الاتفاق النووي الايراني عامل صحي للشرق الاوسط وسنستقبل يورانيوم من طهران

تأریخ التحریر: : 2015/7/14 13:40392 مرة مقروئة
[متابعة-أين]
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان اتفاق نووي نهائي مع ايران، هو عامل صحي بالنسبة للوضع في الشرق الأوسط بشكل عام".

وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي مقتضب عقده على هامش المفاوضات النووية التي اكتملت اليوم الثلاثاء في فيينا ان "الحظر على الاسلحة في ايران سيبقى ساريا لخمس سنوات" مشيرا الى ان "موسكو تأمل في أن يساعد الاتفاق النووي في عقد مؤتمر حول شرق أوسط خال من الأسلحة النووية".

وكشف ان "روسيا ستستقبل اليورانيوم الإيراني منخفض التخصيب في أراضيها مقابل توريدات اليورانيوم الطبيعي" لافتا الى ان "الجانب الروسي سيشارك بنشاط في جميع مراحل تنفيذ الاتفاق النووي مع إيران" مبينا ان "لجنة أوروبية تشارك فيها روسيا ستقوم بمراقبة تنفيذ الاتفاق".

واعلن لافروف عن "إعداد مشروع قرار دولي دعما للاتفاق النووي مع إيران".

وأعرب وزير الخارجية الروسي عن أمله في أن يساعد هذا التطور في عقد مؤتمر دولي خاص بتحويل الشرق الأوسط إلى منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل" لافتا الى ان "وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغيريني سيقومان بعرض الاتفاق على الصحفيين".

وتابع لافروف ، أن الجانب الروسي ذكّر الأمريكيين بتصريحاته السابقة الداعية لعدم تطوير الدرع الصاروخية الأمريكية في أوروبا في حال التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران، مضيفا أن موسكو تنتظر ردا على تلك الملاحظات من واشنطن". انتهى
طبع الصفحة PDF