وزارة النفط تستأنف ضخ الخام عبر خط أنابيب الاقليم الى تركيا

تأریخ التحریر: : 2016/8/18 20:251553 مرة مقروئة
[أين- متابعة]
أعلنت وزارة النفط في بغداد، اليوم الخميس، إنها استأنفت ضخ الخام من حقول تشغلها شركة نفط الشمال التي تديرها الدولة وذلك عبر خط أنابيب تابعة لاقليم كردستان إلى تركيا.
وأبلغ المتحدث للوزارة عاصم جهاد رويترز أن حوالي 70 ألف برميل يوميا يجري ضخها عبر خط الأنابيب الذي تسيطر عليه سلطات إقليم كردستان لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.
وكان ضخ النفط توقف في مارس آذار بسبب خلاف بين الحكومة في بغداد وحكومة كردستان بشأن السيطرة على صادرات النفط الكردية.
ومن المفترض أن يخفف استئناف ضخ الخام عبر خط الأنابيب الكردي العبء المالي عن حكومة كردستان التي تضررت بشدة من جراء انهيار أسعار النفط منذ عامين.
وفي شباط فبراير حذر المسؤولون الأكراد من أن الأزمة الاقتصادية قد تزيد حالات التهرب من الخدمة العسكرية بين قوات البيشمركة التي تحارب تنظيم داعش.
وكان وزير النفط الجديد في بغداد جبار علي اللعيبي أبدى تفاؤله عند تعيينه يوم الاثنين بإمكانية حل المشكلة القائمة مع اقليم كردستان.
وفي حزيران يونيو 2014 سيطرت البيشمركة على كركوك التي يدور بشأنها نزاع قديم وعلى حقولها النفطية بعد تفسخ الوحدات الشمالية للجيش العراقي في مواجهة داعش.
واستعادت البشمركة والجيش أراضي في شمال العراق ويستعدون لهجوم نهائي لانتزاع الموصل من داعش بدعم تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة.
وكان وزير النفط السابق عادل عبد المهدي طالب في آذار مارس بأن يعود الأكراد إلى اتفاق نفطي سابق أو أن يوقعوا اتفاقا جديدا لاستنئاف الضخ عبر خط الأنابيب التابع لهم.

طبع الصفحة PDF