الصين: سنطلق مشاريع استثمارية كبرى في العالم

تأریخ التحریر: : 2014/10/10 8:33854 مرة مقروئة
قال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ اليوم الأربعاء إن الصين ستطلق المزيد من المشروعات الاستثمارية "الكبرى" في شبكات المعلومات ومجال ترشيد استخدام المياه والحماية البيئية هذا العام.
وأضاف لي في اجتماع مع مسؤولي حكومته إن السياسات المالية والنقدية ستظل مرنة وإن تعديلات مناسبة "وموجهة" ستجرى عند الحاجة لمساندة الاقتصاد الحقيقي.

وقال لي في اجتماع منفصل لمجلس الوزراء رأسه أيضا إن الصين ألغت الموافقات البيروقراطية اللازمة للاستثمار في 15 مجالا من بينها الطرق والأسمدة وإمدادات المياه.

وبين أن هذه الخطوة تعني أن الحكومة المركزية للصين خفضت بنسبة 40 في المائة إجراءاتها البيروقراطية للموافقة على الاستثمارات مقارنة بما كانت عليه في عام 2013.

وكان اقتصاد الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم قد واجه صعوبات هذا العام إذ أن عدم استقرار الصادرات وتراجع معدل نمو الاستثمارات المحلية وركود سوق العقارات أثرت كلها على النشاط الاقتصادي.

ولضمان نمو الاقتصاد بمعدل يبلغ نحو 7.5 في المائة هذا العام كما تأمل الحكومة اتخذت السلطات عدة إجراءات منها خفض حجم الودائع التي يتعين على البنوك الاحتفاظ بها كاحتياطي وذلك لتعزيز أنشطة الإقراض.

وفي الأسبوع الماضي اتخذ واضعو السياسات أكثر إجراءاتهم جرأة للنهوض بالاقتصاد بخفض أسعار العقارات ومستويات الدفعات المقدمة لبعض مشتري المنازل ولذلك للمرة الأولى منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008.انتهى
طبع الصفحة PDF