نائب يدعو الحكومة الى رفع الضرائب وقيمة العملة لسد عجز الموازنة

تأریخ التحریر: : 2016/1/19 8:202242 مرة مقروئة
[بغداد-أين]
دعا نائب عن التحالف الوطني الحكومة الى رفع الضرائب وقيمة العملة لسد العجز في الموازنة المالية.
وقال صادق اللبان لوكالة كل العراق [أين] ان "الوضع الاقتصادي قد يكون مربكا لكن سد العجز المالي هو المعضلة الحقيقية ، مشيرا الى ان "هناك عدة اجراءات لدى الحكومة لتجاوز هذه الازمة وهي الان في طور الدراسة منها رفع الضرائب وقيمة العملة لغرض سد العجز في الموازنة.
واضاف ان "الحكومة قد تتجه الى جميع الحلول وبنسب بسيطة حتى لاتكون هناك فجوات او اعباء ثقيلة على المواطن .
وكان عضو لجنة النفط والطاقة النيابية جمال كوجر، قال في تصريح لـ[أين] ان "البلد على حافة الافلاس نتيجة الازمة المالية وانخفاض اسعار النفط".
يشار إلى ان، اسعار النفط شهدت خلال الاسبوع الماضي، انهيارا ملحوظا سجلت خلاله ادنى مستوياتها على مدى الـ12 عاما الماضية اذ وصلت الجمعة الماضية 25 دولارا للبرميل لسلة خامات اوبك واقل من 30 دولارا لخام برنت.
وكان مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، أكد الجمعة الماضية، ان الحكومة تواصل البحث عن مصادر للتمويل للخروج من الازمة الاقتصادية، منها الاقتراض الداخلي والخارجي وفرض الضرائب وتفعيل التعرفة الكمركية وبيع سندات دولية واكتتاب داخلي وتنفيذ المشاريع بالاجل.
وقال المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي لـ[اين]، ان "الحكومة وضعت خططا في موازنة 2016 التي اقرها البرلمان تتمثل في البحث عن مصادر للتمويل تكون معاونة ومساعدة للمصادر النفطية"، مبينا ان "اعتماد الموازنة على المصادر النفطية بهذه المرحلة لم يعد مجدياً".
واوضح الحديثي ان "هناك خيارات اخرى تقوم بها الحكومة العراقية من خلال طرح سندات او اكتتاب داخلي او حتى بيع سندات دولية وتنفيذ بعض المشاريع بنظام الدفع بالاجل وفق نسب معينة لاتتعارض مع مستقبل العراق الاقتصادي".انتهى2



طبع الصفحة PDF