عضو في المالية النيابية: تمرير الموازنة غداً واستقطاع الرواتب يوفر 1.5 تريليون دينار

تأریخ التحریر: : 2015/12/15 7:50790 مرة مقروئة
[بغداد-أين]
رجح عضو في اللجنة المالية النيابية، تصويت مجلس النواب في جلسته المقررة غداً الاربعاء على مشروع قانون موازنة 2016.
وقال حسام العقابي لوكالة كل العراق [أين] ان "قد تمرر الموازنة في جلسة الغد بعد الاتفاق على اغلب موادها" مشيرا الى ان "هنالك استقطاعا سوف ينال كل رواتب موظفي الدولة ومخصصاتهم وكذلك المتقاعدين بنسبة 3% يكون 60% من هذا الاستقطاع للحشد الشعبي و40% للنازحين".
وأشار الى ان "هذا الاستقطاع يوفر 1 تريليون و500 مليار دينار من رواتب الموظفين والمتقاعدين".
وبين العقابي ان "الصرف الفعلي والحقيقي في الدولة العراقية يكون على رواتب الموظفين ومخصصاتهم والمتقاعدين لانها تمثل 52 تريليون دينار من اجمالي الموازنة فالصرف الفعلي والنقد الفعلي والايراد النفطي الفعلي يكون على هذه الرواتب والمخصصات والمتقاعدين والمنح فان صرف الدولة الفعلي على هذه الرواتب فيكون الاسترجاع منها".
وكان عضو اللجنة المالية النيابية هيثم الجبوري أعلن أمس عن استقطاع 3% من رواتب الموظفين والمتقاعدين في الموازنة المالية لعام 2016 وهو سيشمل موظفي اقليم كردستان وستخصص لدعم الحشد الشعبي".
فيما رجح عضو اللجنة، حسام العقابي ان يطعن رئيس الوزراء حيدر العبادي على بعض مواد مشروع قانون الموازنة لعام 2016 بينها استقطاع الرواتب.
يذكر ان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد استقبل بمكتبه السبت الماضي وفد اللجنة المالية النيابية وأكد خلال اللقاء ان "عملية الحوار البناء بين الحكومة ومجلس النواب من شأنها تذليل المشاكل والتحديات لاسيما في مجال اعداد الموازنة العامة للبلد لان موارد البلد الحقيقية انخفضت بنسبة 60 بالمائة وعلى الحكومة اعداد الموازنة بحيث تقلل العجز فيها الى حدود مقبولة وهو ما تم العمل به في ادراج بنود الموازنة".انتهى2
طبع الصفحة PDF