ظريف يقدم اليوم نص الاتفاق النووي الى مجلس الشورى الايراني

تأریخ التحریر: : 2015/7/21 11:16561 مرة مقروئة
[متابعة - أين]
اعلن كبير مفاوضي الفريق النووي الايراني عباس عراقجي ان وزير الخارجية محمد جواد ظريف سيقدم اليوم الثلاثاء نص الاتفاق النووي الى مجلس الشورى الاسلامي.
واضاف عراقجي في تصريح صحفي امس الاثنين، ان مصادقة مجلس الامن الدولي على الاتفاق النووي، كان بطلب من جميع الدول التي فاوضت على البرنامج النووي الايراني ومن بينها ايران.
واوضح انه كان لابد من الغاء جميع القرارات السابقة الصادرة عن مجلس الامن وكذلك الحظر، ليكون بامكان ايران ان تتخذ الاجراءات المرتبطة بها في هذا المجال.
وشدد عراقجي على ان الاميركيين لم يكونوا راغبين في نقل القضية الى مجلس الامن الا ان ايران وباقي الدول الاخرى كانت تؤكد على هذا الامر، لذلك صادق مجلس الامن على الاتفاق، وفي ذات الوقت وافق الاتحاد الاوروبي على برنامج العمل المشترك الشامل.
واشار الى انه في حال وافقت الدول على الاتفاق بعد شهرين من الان، عندها سنصل الى مرحلة نطلق عليها يوم الاتفاق، واضاف: وفي هذا اليوم سيصادق الاتحاد الاوروبي على رفع كل الحظر الذي فرضه من جانب واحد على ايران وكذلك اميركا، الا ان تنفيذ هذا الاجراء يتوقف على تأييد الوكالة الدولية للطاقة الذرية للاجراءات التي اتخذتها ايران.
واوضح انه لابد من مرور 5 الى 6 اشهر حتى يكون بالامكان تنفيذ بنود الاتفاق، حيث لابد من مرور بعض الوقت من اجل ان ينفذ كل جانب ما عليه من التزامات.انتهى


طبع الصفحة PDF