بريطانيا تعتزم اعادة فتح سفارتها في ايران

تأریخ التحریر: : 2015/7/17 9:16526 مرة مقروئة
[متابعة-أين]
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أعرب عن اهتمامه بإعادة فتح سفارة بلاده في ايران.
وكتب روحاني على حسابه بتويتر "في مكالمة هاتفية ، رحب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون باتفاق إيران مع السداسية ودور إيران البناء في المفاوضات"، مضيفا أن كاميرون أبدى اهتمامه بإعادة فتح السفارات وتوسيع العلاقات بين البلدين ومكافحة الإرهاب في المنطقة.
وكانت ايران والدول الكبرى اتفقت الثلاثاء الماضي على البرنامج النووي والذي يقضي برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة على إيران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.
وفي الوقت الذي لم تكشف فيه الاطراف المتفاوضة رسميا عن كل النقاط التي يتضمنها الاتفاق الا انها اجملتها في بعض نقاط تتضمن ان تسمح ايران بتفتيش منشآتها النووية بما في ذلك التفتيش عن امكانية وجود نشاطات نووية سابقة في هذه المنشآت.
كما ينص الاتفاق على ضرورة ان تلتزم ايران بخفض عدد اجهزة الطرد المركزي في منشآتها النووية بنسبة الثلثين لمدة عشرة اعوام اضافة الى مواصلة جميع المنشآت النووية الايرانية عملها مع السماح بتفتيش منشآت عسكرية بعينها، خاصة منشآت [بارشين] وان يستمر الحظر على الاسلحة التقليدية لمدة خمسة أعوام.
ويتضمن الاتفاق كذلك استمرار الحظر على تكنولوجيا الصواريخ لمدة ثمانية اعوام مع امكانية رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على ايران ابتداءً من بداية عام 2016 .انتهى
طبع الصفحة PDF