كل العراق الاخبارية [أين]
المالية النيابية: على الحكومة تدارك أزمة متوقعة بانخفاض أسعار النفط بعد الاتفاق النووي الايراني
2015/7/14 21:58 - ammar
المالية النيابية: على الحكومة تدارك أزمة متوقعة بانخفاض أسعار النفط بعد الاتفاق النووي الايراني
[بغداد-أين]
دعت عضوة في اللجنة المالية النيابية الحكومة تدارك أزمة متوقعة بانخفاض أسعار النفط بعد الاتفاق النووي بين ايران ودول مجموعة 5+1 .

وقالت علا الناشي في بيان لها تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، ان "ايران حقتت مصالح شعبها من خلال التوصل الى اتفاق مع الدول الست" متساءلة في الوقت نفسه "عن تأثير هذا الاتفاق على الاقتصاد العالمي وماذا اعدت الحكومة العراقية لمواجهة الازمة المالية المتوقعة جراء الاتفاق".

وأضافت "من المتوقع ان يزداد انخفاض سعر النفط الى اقل من ٣٥ دولارا للبرميل الواحد بالمقابل تتقاضى شركات جولات التراخيص بحدود ٢٠ دولارا ككلفة لانتاج البرميل الواحد من العراق بغض النظر عن سعر بيعه في الاسواق العالمية مما يجعل العراق في مواجهة ازمة مالية كبيرة".

وتساءلت الناشي "ماذا اعدت وزارتي النفط والمالية لمواجهة هذه الازمة الاقتصادية وماهي السبل الكفيلة التي يجب مراعاتها للوصول لبر الامان؟" مؤكدة" ضرورة تكاتف جهود الجميع من اكادميين والعلماء وخبراء وسياسيين للوصول الى حلول علمية واقتصادية".

وتوصلت ايران [الدولة الثالثة في ترتيب منظمة أوبك لانتاج النفط ] مع دول مجموعة 5+1 اليوم الى اتفاق نووي يرفع بموجبه العقوبات الدولية بينها الاقتصادية والسماح لايران بانتاج وتصدير أكبر للنفط.

وانخفضت اسعار النفط العالمية عقب الاعلان عن الاتفاق النووي بنحو اكثر من دولار ليصل الى 57 دولاراً، فيما قالت وكالة [فيتش] للتصنيفات الائتمانية ان "تعافي النفط الإيراني قد يستغرق سنوات لكنه قد يبدأ في 2016".انتهى