كل العراق الاخبارية [أين]
النائب كاظم الشمري يدعو الحكومة للتوجه الى الاسواق ذات الفائض الاقتصادي للاقتراض
2015/7/5 7:46 - زائر
النائب كاظم الشمري يدعو الحكومة للتوجه الى الاسواق ذات الفائض الاقتصادي للاقتراض

[بغداد-أين]
دعا النائب عن ائتلاف الوطنية كاظم الشمري، الاحد، الحكومة للتوجه الى الاسواق ذات الفائض والنمو الاقتصادي الكبير للاقتراض كبديل عن القروض التي تحمل العراق شروطا قاسية، داعيا الحكومة للتحرك الى اسواق شرق اسيا للحصول على القروض الميسرة.

وقال الشمري في بيان صحفي تلقت وكالة كل العراق[أين] نسخة منه ان "سعي الحكومة للاقتراض من البنك الدولي مبلغ 800 مليون دولار مقابل شروط تحمل المواطن اعباء اضافية كزيادة تسعيرة الكهرباء وغيرها من الامور هي خطوة ربما تكون مفيدة كجزء من الخطوات اللازمة لتغطية العجز في موازنة الدولة ، لكن ضررها سيكون اكبر على الشعب العراقي".
واضاف ان "العراق ليس لديه مشكلة في تسديد قيمة القروض لكوننا دولة نفطية ولدينا واردات من الممكن ان تجعل العراق يسدد تلك القروض دون مشاكل ، بشرط ان تكون ذات فائدة قليلة لاتحمل المواطن والموازنات المقبلة اعباء اضافية كما نراه في القرض المزمع من البنك الدولي".

واوضح الشمري ان "هنالك اسواقا ذات نمو كبير كالاسواق الصينية واليابانية وغيرها من الاسواق المتقدمة اقتصاديا والتي تطلب فوائد قليلة اضافة الى التسديد بشكل ميسر دون شروط مرهقة مما يسمح لنا بالاستفادة منها بالشكل الامثل مع ضرورة تحري الدقة والحرص من عدم استغلال المفسدين لتلك القروض لمنافع شخصية على حساب المصلحة الوطنية". انتهى