كل العراق الاخبارية [أين]
اوغلو يوجه انتقادات لاذعة لاردوغان
2019/8/1 21:32 - ali
اوغلو يوجه انتقادات لاذعة لاردوغان
[بغداد-اين]
وجه رئيس الوزراء التركي السابق احمد داود اوغلو، السبت، انتقادات لاذاعة للرئيس التركي وزعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم، رجب طيب اردوغان.

ونقلت صحيفة فاينانشيال تايمز عن اوغلو قوله، اليوم إن "حزب العدالة والتنمية الحاكم انحرف عن قيمه الأساسية، وإن هذا الانحراف تسبب في تفشي حالة من (التعاسة) في صفوف أعضاء الحزب".

واضاف، ان "السنوات الثلاثة الأخيرة شهدت تراجعا رهيبا في دور مؤسسات الدولة أمام تزايد صلاحيات أردوغان، إثر التحول إلى النظام الرئاسي (شبه المطلق)"، على حد تعبيره.

ودعا أوغلو الذي استقال من رئاسة الحكومة عام 2016، الى تظافر جهود "الخيرين في المجتمع التركي" لإعادة فرض الحرية والشفافية والانفتاح للممارسة السياسية في بلاده.

واوضح الرجل الثاني السابق في هرم السلطة التركية، إن هناك تعتيما إعلاميا على المخالفين لرأي السلطة، "لقد تم طرد ثلاثة صحفيين لأنهم حاوروني".

وكان ناشطون أتراك، أثاروا مسألة إمكانية خسارة الرئيس أردوغان للانتخابات المقبلة نظرا لتراجع شعبيته، خصوصا بعد خسارة حزبه الكبيرة في إسطنبول.

جدير بالذكر ان حزب العدالة والتنمية كان قد خسر، مدينة إسطنبول بعدما كان يسيطر عليها منذ 25 سنة، وهو ما رأى فيه معارضون مؤشرا "إيجابيا" لقرب نهاية أردوغان.