كل العراق الاخبارية [أين]
النفط الايرانية تكشف مدى تأثير قرار ترامب حول صادرتها
2019/4/22 16:40 - ali
النفط الايرانية تكشف مدى تأثير قرار ترامب حول صادرتها
[بغداد-اين]
كشفت وزارة النفط الايرانية، اليوم الاثنين، حول ما سيحدث لصادرات النفط الايرانية في حال عدم تمديد أمريكا الاعفاءات للدول التي قدمت طلباً باستثنائها من العقوبات الامريكية على إيران.
وبحسب وسائل إعلام إيرانية عن مصدر في الوزارة " سواء استمرت الاستثناءات أم لم تستمر، لن تصل صادرات النفط الايرانية ابداً الى مستوى الصفر، إلا اذا قرر المسؤولون الايرانيون وقف الصادرات؛ لكن هذه القرارات ليس مطروحة".
واضاف "نحن منذ السابق نرصد ونحلل وندرس جميع السيناريوهات المحتملة والاوضاع المرتقبة للصادرات الايرانية، وتم اتخاذ تدابير لمواجهة أي ظروف واجراءات محتملة، اذ ان ايران لا تنتظر امريكا لاتخاذ القرارات بشأن نفطها".
واشار الى ان "امريكا لم تحقق هدفها في 4 نوفمبر الماضي بتصفير الصادرات الايرانية، فهي لن تحقق هذا الهدف ليس فقط خلال الايام العشر القادمة بل خلال السنوات القادمة أيضاً"، مؤكداً أن "السوق العالمية هي بحاجة الى النفط الايراني، وايران لديها طرق متنوعة ومتعددة لبيع نفطها".
يذكر أن أمريكا قد منحت إعفاءات مؤقتة من العقوبات المفروضة على صادرات النفط الايرانية لثماني دول من كبار مستوردي النفط الإيراني والتي قررت عدم تمديد هذه الاعفاءات.