كل العراق الاخبارية [أين]
بتروجيت المصرية توقع عقداً استثمارياً مع العراق لانشاء محطة معالجة في حقل [سيبة] الغازي
2015/4/10 22:18 - ammar
بتروجيت المصرية توقع عقداً استثمارياً مع العراق لانشاء محطة معالجة في حقل [سيبة] الغازي
[متابعة-أين]
فازت شركة بتروجت المصرية، بأول مشروع لتنفيذ الأعمال المتكاملة [EPC] لإنشاء محطة معالجة الغازات بقيمة 1.4 مليار جنيه مصري [أكثر من 183 مليون دولار] لحقل [سيبة] الغازي بمحافظة البصرة جنوب العراق لصالح شركة كويت إنرجي.
وقال تقرير صادر عن وزارة البترول المصرية، إن "بتروجت تقوم لأول مرة بتنفيذ مشروع محطة الغازات بنظام الأعمال المتكاملة [تسليم المفتاح] والتي تتضمن تنفيذ كافة أعمال التصميم والتوريد و التركيب والاختبار".
وأشار التقرير إلى أن "المشروع يستهدف تطوير الحقل لإنتاج 110 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، وتبلغ فترة التنفيذ 18 شهراً باستثمارات تبلغ حوالي 350 مليون دولار".
ويدعم المشروع خطة بتروجت للتواجد بالسوق الكويتي مستقبلاً، ويأتي استكمالاً لتواجدها الناجح بالسوق العراقي والذي أثمر خلال العامين الماضيين عن الفوز بـ 6 مشروعات كبرى بلغت استثماراتها ما يزيد عن 3.6 مليار جنيه أكثر من [471 مليون دولار].
كما نجحت الشركة المصرية في إنشاء ورش تصنيع متخصصة بمعسكر الشركة بالبصرة وهي الورش التي تم تأهيلها بشهادة الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين ASME STAMP لتصبح أول ورش تخصصية تحصل على هذا الاعتماد بالعراق وسوف يتم استخدامها لتصنيع المعدات الخاصة بالمشروع.
من جانبه أوضح رئيس شركة كويت إنرجي، منصور بوخمسين أن "هناك ترحيباً كبيراً من جانب وزارة النفط العراقية بوجود شركات البترول المصرية في السوق العراقي والذي يمثل تعاوناً إقليميـاً ثلاثياً بين الكويت والعراق ومصر مما يعزز النمو والاستقرار على المدى الطويل".انتهى