كل العراق الاخبارية [أين]
خبير اقتصادي: على العراق الاستفادة من علاقته مع إيران لتطوير وضعه الاقتصادي
2015/7/23 7:57 - ranain
خبير اقتصادي: على العراق الاستفادة من علاقته مع إيران لتطوير وضعه الاقتصادي
[بغداد – أين]
أكد الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان، على ضرورة استفادة العراق من علاقته مع إيران من اجل تطوير وضعه الاقتصادي، وذلك بعد تهافت الشركات الكبرى على الأخيرة نتيجة لاتفاقها النووي مع القوى العالمية.
وقال انطوان لوكالة كل العراق [أين]، ان "على العراق أن يعرف كيف ينظم وضعه التجاري والاقتصادي ويستفيد من علاقته مع إيران في تطوير اقتصاده".
وأضاف إن "علاقات متميزة تربط العراق مع الجارة إيران في فترة الحصار وما قبل الحصار، اذ هناك علاقات تجارية واسعة ومستمرة"، مشيرا إلى إن "العراق وقف موقفا اخويا إلى جانب إيران، اذ كان صادرات إيران اليه كبيرة وواسعة وكان الجانب يطمح الى ان يصل استيراد العراق منه لنحو 20 مليار دولار".
وأشار انطوان الى ان "إيران تتطلع للانفتاح على العالم وهذه فرصة كبيرة لها، وعلى العراق ان يعرف كيف يتعامل بطرق سليمة للاستفادة من القطاعات الإنتاجية وتطويرها في مجالات الصناعة والزراعة وتكافؤ الفرص والمنافع المتبادلة".
ولفت إلى ان "إيران ستأخذ موقعا في تصدير النفط، وجزء من مساحة الأوبك التي كانت محجمة فيه بما يقرب من 1,25 مليون برميل نفط ستضاف إلى الأوبك".
وأكد الخبير الاقتصادي ان "العلاقات الاقتصادية ستبقى متينة وقوية، خاصة إن العراق له مواقف مشهودة إلى جانب إيران عن طريق استيراد الكثير من المواد والسلع الاستهلاكية والغذاء والطعام وغيرها".
وتمكنت ایران ومجموعة 5+1 یوم الاسبوع الماضي [14 تموز الجاري] من التوصل الی محصلة للمباحثات النوویة الجاریة بینهما منذ اکثر من 22 شهرا، ومنذ ذلك الأسبوع أبدت العديد من الشركات العالمية رغبتها بالعمل في ايران بشتى المجالات فضلا عن توجه الدول الأوربية الى تمتين علاقاتها مع الجانب الايراني.انتهى2