تأریخ التحریر: : 2020/10/23 17:59 125 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
[بغداد_اين]
يـوسف سلـمان : فجعت الاوساط الشعبية بحادثة اليمـة هزت العوائل العراقيـة مطلع الاسبوع الحالي ، حيث استيقظ البغداديون على وقع جريمة قيام امرأة عشرينية برمي طفليها من اعلى جسر الائمة في نهر دجلـة
تأریخ التحریر: : 2020/10/23 16:57 231 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
[متابعة_اين]
أعلن وزير المالية، علي عبدالأمير علاوي، الخميس، ان الورقة البيضاء حصلت على تأييد مطلق من قبل الدول الصناعية والمنظمات الدولية لأول مرة، عادة اياه انجازا للوزارة.
تأریخ التحریر: : 2020/10/14 17:57 186 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
[بغداد_اين]
استذكر عراقيون حادثة اغتيال الباحث والخبير الأمني العراقي هشام الهاشمي في ليلة 6 يوليو/تموز الماضي بمناسبة مرور 100 يوم عليها، منددين ببقاء الجناة طلقاء رغم تعهد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي حينها بأن العراق لن ينام قبل أن يخضع القتلة للقضاء.
تأریخ التحریر: : 2020/8/18 14:28 567 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
[متابعة-اين]
أكدت أنظمة التتبع التابعة لوكالة ناسا أن كويكبا بحجم أكبر من حافلة ذات طابقين، سيقترب من الأرض على مسافة أقرب من بعد القمر عنا.
تأریخ التحریر: : 2020/8/6 18:28 462 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
أين نيوز _متابعة

حذرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) من أنه بالإضافة إلى “كوفيد-19” والإنفلونزا الموسمية، يجب أن يتوقع الأمريكيون اندلاعا آخر لمرض التهاب النخاع الرخو الحاد النادر والمسبب للشلل (AFM).

ويشار إلى أن التهاب النخاع الرخو الحاد (AFM) مرض غامض يعتقد الخبراء أنه يمكن أن يحدث بسبب العديد من الفيروسات المعوية، ولكن بشكل أساسي EV-D68، والتي تسبب عادة التهابات الجهاز التنفسي، ولكنها تؤدي في بعض الأحيان إلى أمراض مدمرة عند الأطفال.

وما يزال العلماء غير متأكدين من السبب، لكن تفشي مرض التهاب النخاع الرخو الحاد يميل إلى الحدوث كل عامين، مع إصابة أكثر من 100 طفل في خريف 2014 و2016 و2018.

وينتهي الأمر بأكثر من نصف حالات التهاب النخاع الرخو الحاد في العناية المركزة، ويحتاج ما يقرب من 1 من كل 4 إلى جهاز التنفس الصناعي للبقاء على قيد الحياة بعد أن تصبح عضلاتهم أضعف من أن تتنفس بشكل كاف، وفقا لمراجعة تفشي عام 2018 التي نُشرت في 4 أغسطس في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وقال مدير مراكز السيطرة على الأمراض الدكتور روبرت ريدفيلد: “التهاب النخاع الرخو الحاد هو حالة طبية طارئة تتطلب رعاية طبية فورية ومراقبة، حيث يمكن أن تتطور بسرعة إلى فشل في الجهاز التنفسي. ويجب على الأطباء ألا يتأخروا في إدخال المرضى إلى المستشفى عندما يشتبهون في إصابتهم بهذا الاضطراب”.

ويتمثل التهاب النخاع الرخو الحاد في حالة عصبية يُعتقد أنها تتطور بعد أن يهاجم الفيروس الحبل الشوكي للأطفال (بشكل مباشر أو غير مباشر)، ما يؤدي إلى ضعف الأطراف والعضلات وأحيانا الإعاقة طويلة الأمد أو الشلل.

وبينما يستعد الآباء لإرسال أطفالهم إلى المدرسة وسط الوباء، تحثهم مراكز السيطرة على الأمراض على توخي الحذر من هذا التهديد الإضافي لصحة أطفالهم.

ووفقا للعديد من التقارير فإن حالات التهاب النخاع الرخو الحاد تميل إلى الظهور بشكل أساسي بين أغسطس ونوفمبر من كل عام تفشت فيه، حيث تبدأ الفيروسات المعوية في الانتشار بشكل أكثر نشاطا.

وعزا عدد قليل من العائلات على مر السنين وفيات أطفالهم إلى التهاب النخاع الرخو الحاد، ولكن لم يتم تأكيد أي منها. في حين أن العديد منهم يعانون من إعاقة طويلة الأمد، إن لم تكن دائمة.

ويشعر مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة بالقلق بشكل خاص بشأن تكرار الإصابة بالتهاب النخاع الرخو الحاد وسط جائحة فيروس كورونا.

وفي المتوسط، أظهر الأطفال الذين تم تشخيص إصابتهم بالتهاب النخاع الرخو الحاد في النهاية علامات التهابات الجهاز التنفسي قبل ستة أيام تقريبا من القدوم إلى المستشفيات بسبب خدر أو ضعف الأطراف.

وقال الدكتور ريدفيلد: “إننا قلقون من أن حالات التهاب النخاع الرخو الحاد قد لا يتم التعرف عليها وسط وباء كورونا أو قد يخشى الآباء من نقل أطفالهم إلى المستشفى إذا أصيبوا بشيء خطير مثل ضعف الأطراف”.

لكنه حث الآباء على التصرف بسرعة إذا اشتبهوا في أن أطفالهم قد يكون لديهم التهاب النخاع الرخو الحاد.

وفي التقرير الذي صدر حديثا، لاحظت مراكز السيطرة على الأمراض أن أكثر من ثلث الأطفال الذين طوروا التهاب النخاع الرخو الحاد لم يتم إحضارهم إلى المستشفيات حتى يومين أو أكثر بعد أن لاحظ آباؤهم أطرافهم الضعيفة.

وقد تؤدي المخاوف من فيروس كورونا إلى مزيد من التأخير مع عواقب وخيمة.

كتب مؤلفو التقرير: “يمكن أن يتقدم التهاب النخاع الرخو الحاد بسرعة على مدار ساعات أو أيام، ما يؤدي إلى شلل دائم أو مضاعفات تهدد الحياة لفشل الجهاز التنفسي لدى المرضى الذين كانوا يتمتعون بصحة جيدة، لذا فإن التأخير في الرعاية يمكن أن يكون خطيرا”.
تأریخ التحریر: : 2020/8/4 19:10 585 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
أين نيوز _عامة

هل أنت من الأشخاص الذين اعتادوا على غسل اللحوم قبل طهيها؟ إذا كنت كذلك، فيجب عليك أن تغير هذه العادة.

ورغم أن غسل بعض الأطعمة بالماء والصابون يرتبط بالنظافة والصحة، إلا أن ذلك لا ينطبق على اللحوم والدواجن.

وقال المعهد العالي للصحة العامة في جامعة الإسكندرية في مصر أنّ “غسل اللحوم والدواجن قبل الطبخ أو حتى مجرد شطفها بالماء، يُعتبر سبباً في انتشار مسببات أمراض بكتيرية كثيرة مثل بكتيريا السالمونيلا وغيرها” بحسب (لبنان 24).

وأشار المعهد إلى أن “عملية الطبخ وحدها تكفي للقضاء على أي بكتيريا موجودة في اللحوم، بشرط أن يتم طهيها على درجة حرارة 73 على الأقل”.

وإلى جانب عدم غسل اللحوم، ذكر المعهد 3 نصائح أساسية يجب اتباعها أثناء التعامل مع اللحوم النيئة، وهي:

– يجب البدء بتحضير الطعام الذي سيُقدم طازجاً وبدون طهي، مثل السلطة على سبيل المثال، قبل التعامل مع اللحوم النيئة أو الدواجن. ويجب إبعاد تلك الأطعمة عن مكان تحضير اللحوم.

– من المهم تنظيف وتطهير أي سطح قد يكون ملوثاً من اللحوم أو الدواجن، إضافةً إلى تنظيف الأسطح والأحواض بالماء الساخن والصابون.

– بعد التعامل مع اللحوم النيئة، يجب غسل الأيدي بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.

المصدر: جي بي سي نيوز
تأریخ التحریر: : 2020/7/27 21:49 634 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
أين نيوز _ديالى

كشف مكتب حقوق الانسان في ديالى، الاحد، عن تقرير موسع عن ظاهرة التسول داخل المحافظة.

وقال مدير المكتب صلاح مهدي في ،ان” المكتب اجرى رصد ميداني شامل لكل مدن ديالى حول ظاهرة التسول خرج بنتائج بالغة الاهمية ابرزها زيادة الانتشار للظاهرة خاصة في المدن الكبيرة ومنها بعقوبة وان 60-80% منهم غرباء ليسوا من اهالي ديالى بل من محافظات عدة يجري جلبهم من قبل مافيات محلية هي من تدير عمليى التوزيع والانتشار”.

واضاف،ان” الجزء الاكبر من المتسولين هم نساء واطفال بالاضافة الى محاولة بعض المافيات زج النازحين في ملف التسول عبر استغلال براءة الاطفال مؤكدا تحول الى قطاع رابح لمافيات تحول استغلال عاطفة الناس في البعد الانساني لتحقيق غايات واهداف كثيرة داعيا الى ضرورة بلورة حلول دائمية تسهم في انقاذ الاطفال والنساء من الفقر الذي يجعلهم اللعوبة بيد تلك المافيات”.

وينتشر في ديالى الكثير من المتسولين في الشوارع والمتنزهات والتقاطعات العامة بعضهم اطفال صغار والبعض الاخر فتيات في ريعان اعمارهن.
تأریخ التحریر: : 2020/7/25 19:09 1166 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
أين نيوز _بغداد

ايام معدودة ويحل عيد الاضحى المبارك وموظفو العراق مازالوا دون رواتب رغم توجيه وزارة المالية بصرفها بداية الأسبوع الجاري، الا ان كل المؤشرات تدل على صعوبة تنفيذ هذا التوجيه بسبب قلة السيولة المالية في المصارف.

وذكرت مصادر مصرفية، ان"وزارة المالية لم ترسل اي اشعار باطلاق رواتب الموظفين والمتقاعدين لشهر تموز الجاري، بالاضافة الى ان هناك نقص في السيولة المالية، فهي لا تغطي جميع الرواتب".

واضافت المصادر، ان"الحديث عن توزيع رواتب جميع الموظفين قبل عيد الاضحى يفتقر الى الدقة، واطلاق الرواتب تتحكم فيه السيولة المالية وليس مجرد موعد صرف الرواتب"، مرجحة ان"تتأخر الرواتب كما حصل في الشهرين الماضيين".

وهددت لجنة نيابية بمحاسبة وزير المالية علي عبدالامير علاوي، في حال عدم توزيع رواتب الموظفين قبل العيد، وبشأن ذلك تقول عضو لجنة الاقتصاد النيابية ندى شاكر جودت، ان""الحكومة ملزمة وفقا لقانون الاقتراض الخارجي والداخلي بصرف رواتب الموظفين الاسبوع الجاري دون اي قطع او تاخير ".

وأضافت "لا يوجد اي مبرر سيما مع وجود مناسبة العيد من تاخير الرواتب وسيتم محاسبة وزير المالية في حال الاخفاق مجددا بقضية الرواتب"، مبينة ان"تحسن طفيف جرى في اسعار النفط وهذا انعكس ايجابا على الايرادات النفطية العراقية وانخفاض العجز ما يسهم في دعم الحكومة ماليا في الوقت الراهن وتقليل الاعتماد على النفط في الاشهر المقبل عبر تنمية مشاريع اقتصادية اخرى".

واعلنت وزارة النفط يوم امس، تحقيق ايرادات نفطية تصل الى اكثر من مليارين و800 مليون دولار، من تصدير النفط العراقي.

ورغم تأكيد وزارة المالية ورئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، بان رواتب الموظفين والمتقاعدين خط أحمر وتصرف في وقتها، الا ان الموظفين لم يستلموا رواتب الشهر الماضي في موعده المحدد وبعض الدوائر تأخرت في صرفه لمدة 20 يوما.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي انباء، بنية الحكومة صرف الرواتب كل 40 يوما بدلا من الشهر، غير ان اللجنة المالية نفت هذا الأمر وأكد العضو فيها جمال كوجر، ان"عن تطبيق آلية دفع الرواتب في كل يوم 40 يوما بدلا من الموعد المقرر المعتمد وهو 30 يوما، عار عن الصحة، وحتى أن حاولت الحكومة تطبيقه لا يمكن القبول به".

وتابع كوجر أن "رواتب شهر حزيران تأخرت نتيجة عدم توفر السيولة المالية، بالاضافة إلى استمرار انخفاض اسعار النفط في الاسواق العالمية".
تأریخ التحریر: : 2020/7/20 16:00 602 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
[متابعة-اين]
تشبه المرارة كيس يبلغ طوله نحو 10 سم، موجودة على السطح السفلي للكبد، تتمثل وظيفتها في تركيز الصفراء (عصارة المرارة – bile) التي يفرزها الكبد، وذلك بواسطة امتصاص الماء والصوديوم.
تأریخ التحریر: : 2020/7/18 20:31 473 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
أين نيوز _دولية

حذرت دراسة نشرته مجلة Lancetالطبية من أن العالم ليس مستعدا للانخفاض الحاد الذي بدأ في معدل الولادات، مضيفة أن هذه الأزمة ستجلب تبعات صادمة لمختلف الدول.

وخلصت الدراسة التي أعدها باحثون من معهد القياس والتقييم الصحي التابع لجامعة واشنطن إلى أن 23 دولة منها اليابان وتايلاند وإسبانيا واليابان وإيطاليا والبرتغال وكوريا الجنوبية، ستشهد انخفاضا بأكثر من 50% في تعداد سكانها بحلول بداية القرن الجديدة، فيما سيكون هذا المعدل بالنسبة للصين، أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان اليوم، عند مستوى 48% مطلع القرن المقبل.

وستضم قائمة أكبر خمس دول من حيث عدد السكان على مستوى العالم عام 2100، بموجب توقعات الدراسة، كلا من الهند ونيجيريا والصين والولايات المتحدة وباكستان.
وحسب توقعات الدراسة، سيبلغ تعداد الناس في العالم ذروته في عام 2064 (أي 9.73 مليار شخص) لينخفض إلى 8.79 مليار شخص حتى عام 2100
تأریخ التحریر: : 2020/7/17 18:24 438 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
أين نيوز _متابعة

يحدث هذا المتغاير الذي أُطلِق عليه اسم "D614G" تغييرًا بسيطًا، لكنه فعال، في البروتينات الشوكية التي يستخدمها الفيروس لدخول الخلية البشرية.

تقول بيت كوربر عالمة الأحياء النظرية في مختبر لوس ألاموس الوطني والواضعة الرئيسية للدراسة: "لاحظنا المتغاير D614G أول مرة في مطلع شهر أبريل، إذ رأينا نمطًا من الفيروس يتكرر تكرارًا لافتًا في كل أنحاء العالم، حتى في المناطق التي ينتشر ويسيطر فيها الفيروس الأصلي، يصبح المتغاير D614G هو النمط السائد للفيروس بعد فترة قصيرة من ظهوره"، بحسب ما ذكر موقع "ibelieveinsci" العلمي.

سمحت المعلومات الجغرافية المأخوذة من عينات المبادرة العالمية لمشاركة بيانات التسلسل الفيروسي لفيروس كوفيد-19 "GISAID" بتعقب هذا النمط الفيروسي شديد التواتر، إذ حصل تحوُّل للمجتمع الفيروسي من النمط الأصلي إلى نمط D614G المتغاير. وقد حصل هذا على جميع المستويات الجغرافية في المدن والقرى والبلدات.

أظهرت التجارب الإضافية، التي أجرتها مجموعة من الباحثين بقيادة البروفيسورة إريكا أولمن سافاير من معهد لاجولا للمناعة والبروفيسور ديفيد مونتيفيري من جامعة ديوك، أن المتغاير D614G يزيد من قدرة الفيروس على نقل العدوى مخبريًا. نُشِرت هذه التجارب الجديدة بالإضافة إلى البيانات السريرية والنماذج المُعَدَّلة إحصائيًا في دورية Cell.

يتمتع فيروس سارس كوف-2 بمعدل طفرات منخفض عمومًا، أقل بكثير من معدل طفرات فيروسات الإنفلونزا والفيروس المسبب للإيدز. والمتغاير D614Gواحد من أربع طفرات مرتبطة ببعضها، يُعتَقد أنها ظهرت مرة ثم انتشرت حول العالم في مجموعة متسقة من التغيرات.

نشر مشاركون في البحث، من مختبر لوس ألاموس الوطني وجامعة ديوك وجامعة شيفيلد، دراستهم الأولية عن هذا المتغير في موقع bioRxiv في أبريل/ نيسان 2020، وقد تضمّن عملهم أيضًا ملاحظات من جامعة شيفيلد لمرضى كوفيد-19 تشير إلى ارتباط بين D614G ووجود أعداد أكبر من الفيروس في الجهاز التنفسي العلوي.

تقول كوربر: "أصبح من الممكن تتبع تطور فيروس سارس كوف-2 عالميًا بفضل إتاحة الباحثين حول العالم بيانات التسلسل الفيروسي التي توصلوا لها بسرعة على قاعدة بيانات المبادرة العالمية لمشاركة بيانات التسلسل الفيروسي (GISAID)". توفر هذه المبادرة عشرات آلاف التسلسلات الفيروسية، وهذا ما سمح لكوربر وفريق بحثها باكتشاف ظهور المتغاير D614G
تأریخ التحریر: : 2020/7/17 14:02 542 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
[متابعة-اين]
وجد باحثون في سنغافورة أن مجموعة من الناجين من وباء السارس في عام 2003، الذين حافظوا على خلاياهم التائية في السنوات الـ 17 اللاحقة، أعطوا بصيص أمل لمناعة طويلة الأمد لـ”كوفيد-19″.
تأریخ التحریر: : 2020/7/16 18:48 517 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
أين نيوز _بغداد

كشفت المديرية العامة لصحة كرميان، الخميس، عن اصابة 85 موظفا وطبيباً بفيروس كورونا منذ ظهور الفيروس وحتى 14 تموز الجاري.

وذكرت المديرية في بيان تلقت وكالة اين نيوز نسخة منه، ان "من بين المصابين توفي شخصين"، مشيرة الى انه "وفق اخر احصائية، اصيب 85 موظفا وكادرا صحيا في كرميان، 73 منهم ذكور و12 اناث".

واوضح البيان، ان "53 من المصابين من الكوادر الصحية من مناطق مختلفة، و17 من المصابين من الموظفين الاداريين و9 من العاملين الخدميين و6 اطباء".
واكد، ان "عددا من هؤلاء تماثلوا للشفاء واخرون في مرحلة العلاج والشفاء، ووفاة 2 من الموظفين بسبب الفيروس".
تأریخ التحریر: : 2020/7/15 18:10 • تحدیث: : 2020/7/15 18:24 756 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
أين نيوز _بغداد

أكد مدير صحة محافظة كركوك، زياد الجبوري، اليوم الاربعاء، ان دائرته فتحت تحقيقا بالصور التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص تكبيل مواطن داخل احد المستشفيات بعد وفاة زوجته بفيروس كورونا.

وقال الجبوري، ان "المواطن الذي انتشرت صوره وهو مكبل في احدى مستشفيات المحافظة، كان موقوفا بأمر قضائي نتيجة اعتدائه على أجهزة المستشفى وتكسيرها، وتم سجنه بمركز الشرطة لكن المركز اعاده للمستشفى خوفا من اصابته بفيروس كورونا واجرينا له المسحة".

واشار ان "عناصر الشرطة هم من اقدموا على تكبيله وليس عناصر حماية المستشفى".

وأضاف "تدخلنا لدى القاضي وتم الإفراج عنه وفتحنا تحقيقا بالحادث"، قائلاً "نحن نرفض هذا التصرف غير الإنساني كما ندعو لعدم تحويل القضية الى قضية سياسية كون التحقيق مفتوح وسنعلن عنه خلال أيام".

القصة الكاملة لمحمد كريم وزوجته

ومحمد كريم مواطن من كركوك وقد توفيت زوجته "منى" إثر إصابتها بفيروس كورونا، حيث قال لاحدى وسائل الاعلام إن زوجته ماتت على مرأى منه وهي تتلوى من شدة الألم، ولأنه كان مقيداً لم يستطع أن يفعل شيئاً لنجدتها.

بعد إطلاق سراح محمد بكفالة قدرها 10 ملايين دينار، رافق جثمان منى إلى المقبرة ليهيء لها "قبراً لائقاً"، وعن اللحظات الأخيرة لمنى يقول: "جاؤونا باسطوانة أوكسجين، قمنا بربطها إلى الجهاز لكن ظهر أنها فارغة، وحتى جاؤوا باسطوانة أخرى كانت قد توقفت عن التنفس، كانت يدي مقيدة وكنت أصيح وأنادي مستنجداً".

منى إسماعيل، زوجة محمد ذات الـ46 سنة، كانت والدة لطفلين، ولم تكن تعاني أي مرض مزمن، تدهورت حالتها الصحية قبل أسبوع وتم نقلها إلى المستشفى، ويقول زوجها محمد الذي كان يرافقها: "لا أحد يأتي للعناية بالمريض، والأوكسجين والعلاج يجري الاتجار به داخل المستشفى".

وحسب محمد، فإنه ليس في المستشفى من يقرر إن كان المرضى بحاجة إلى الأوكسجين أم لا، ولا أحد يقوم بتغيير اسطوانات الأوكسجين "ومع كل مريض مرافقه الذي يجب أن يقوم بنفسه بتغيير الاسطوانات ومراقبة المريض".

وكانت منى تعاني من ضيق تنفس شديد، حسب محمد، الذي يقول إن الطبيب نصحه بأن يراقب تنفسها "كان يقول راقب تنفسها، ولا تدع الأوكسجين ينقطع عنها، وقم بتغيير الاسطوانات في فترات متقاربة، قلت للطبيب الاسطوانة، قال هذا ليس من مهامي، يباع، كل شيء يباع وقد اشتريت بنفسي".

وسجلت صحة كركوك دعوى على محمد، ومن جانبه أوصى محمد الذي أصيب أيضاً بالفيروس نتيجة ملامسته زوجته، أهله، بأن يرفعوا دعوى على المستشفى بسبب وفاة زوجته، ويقول أحمد كريم، أخو محمد: "شعرنا بوجود تقصير كبير.. وننوي رفع دعوى ضد إدارة المستشفى ومديرها".

وتشير الإحصائيات الأخيرة لدائرة صحة كركوك إلى أن هناك 2426 مصاباً بالفيروس في المحافظة وقد توفي 123 منهم.

وقد أصدرت صحة كركوك بياناً بخصوص الحادث ونشرت معه صورة الجهاز المكسور، وجاء في البيان: "نتيجة الهجوم اللاإنساني لمرافق أحد المرضى تم كسر جهاز إنعاش مخصص للمصابين، وسنرفع دعوى قانونية على المهاجم".

ونتيجة لهذا الحادث، نظم معلمو كركوك وقفة احتجاجية أمام المستشفى وطالبوا بتعويض محمد (وهو معلم) لأنه تعرض للظلم.
تأریخ التحریر: : 2020/7/13 23:09 310 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
أين نيوز _بغداد

اعلنت طبابة الحشد الشعبي، الاثنين، الموقف اليومي لنقل المتوفين بفيروس كورونا، مبينة انها نقلت 63 جثة من مختلف المحافظات.

وذكرت هيئة الحشد في بيان، ان "مديرية الطبابة بمعاونية شؤون الشهداء والمقاتلين في هيئة الحشد الشعبي تواصل نقل جثامين المتوفين بفيروس كورونا من بغداد والمحافظات الى النجف الاشرف حيث مأواهم الأخير، وقد بلغ عدد الجثث التي تم نقلها اليوم الإثنين (13/ 7 / 2020) 63 جثة توزعت بين العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، وكالتالي:

اولا : محافظة بغداد
المستشفيات: 14 مستشفى
توزعت كالاتي: مستشفى الامام على(ع) 3 ، مستشفى الشهيد الصدر 2 ، مستشفى شيخ زايد 1 ، مستشفى الزعفرانية 1، مستشفى اليرموك 3 ، مستشفى ابن الخطيب 1، مستشفى بغداد م الطب 2 ، مستشفى الفرات 1 ، الطب العدلي 2 ، مستشفى الكندي 5 ، مستشفى ضاري الفياض 1 ، مركز الشفاء 4 ، مستشفى الجملة العصبية 1 ، مستشفى ابن الزهر 1.

واضافت الهيئة ان "عدد المتوفين في العاصمة بغداد بلغ: 28".
وتابعت الهيئة ان "باقي المتوفين من باقي المحافظات كالتالي:
البصرة 6
ذي قار 11
الديوانية 4
المثنى 2
ديالى 2
كركوك 1
بابل 4
ميسان 5