تأریخ التحریر: : 2020/4/9 17:50 93 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
أين نيوز _ دولية

نشر موقع صحيفة “ABC” الإسبانية تقريرا ألقى فيه الضوء على “نصائح النبي محمد المذهلة” في مواجهة الأوبئة، والمنطبقة على الإجراءات التي ينصح بها اليوم للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأثار التقرير أصداء واسعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما بين المسلمين، وبينهم رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني، ويأتي أيضا بعد تقرير في السياق ذاته نشره موقع مجلة “نيوزويك” الأمريكية قبل أسبوعين.

واعتبر الكاتب الإسباني “خوسه مانويل نيفز” أنه من المذهل أن النبي محمد، الذي عاش قبل أكثر من 1300 عام، والذي كان أميا ولا يتمتع بأي تدريب علمي، بحسبه، “كان يعرف بالفعل، خطوة بخطوة، ما يجب فعله أثناء الوباء”.

واستشهد “نيفز” بتقرير نيوزويك، واقتبس منه ترجمة عدد من التوجيهات التي وردت في أحاديث نبوية، وأبرزها: “إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوها، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها”.

وأشار إلى ما ذهب إليه الكاتب الأمريكي “كريغ كونسيدين”، وهو أن “النبي محمد عرف قيمة الموازنة بين العقل والإيمان، أو الأخذ بالأسباب مع الصلاة والدعاء”.

المصدر: جي بي سي نيوز
تأریخ التحریر: : 2020/4/6 17:07 104 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
[متابعة-اين]
يبدو أن البحارة والطيارين على متن حاملة الطائرات الأميركية "ثيودور روزفلت"، التي تبحر في المحيط الهادئ، تنتظرهم أيام صعبة للغاية، بعد تفشي فيروس كورونا المستجد.
تأریخ التحریر: : 2020/4/6 10:34 116 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
[متابعة-اين]
يقدم احد الاختصاصين في علم الفيروسات وهو الدكتور أحمد شاهين، أستاذ علم الفيروسات في كلية الطب جامعة الزقازيق في مصر، كشف عن تفاصيل المعركة بين فيروس كورونا وكافة أعضاء الجسم،شرحا عن الكيفية التي يدخل فيها فيروس كورونا الى الجسم وكيفية مواجهته حيث يقول :
لابد أن نقوم بشرح بسيط ومفصل للفيروس وطبيعته، وفهم فلسفته، ففيروس كورونا حمض جيني، وطالما ظل كما هو حمض جيني فلا خوف منه، ولا يقتل، لكن المشكلة تكمن بعدما يتسلل إلى الجسم ويتمركز في الرئة، وهي هدفه الأساسي، وفيها يتموضع في إحدى نواة خلاياها، ويتحول لخلية حية تتكاثر وتنتشر، وتحصل على الأوكسجين اللازم من الحويصلات الهوائية، ما يسبب مضاعفات كبيرة تؤدي لضيق التنفس، وقلة الأوكسجين المستمد من الهواء الواصل للرئة إلى باقي خلايا الجسم، فلا تقوم بوظائفها الحيوية، ومن ثم تحدث الوفاة.
تأریخ التحریر: : 2020/4/4 12:12 115 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
[متابعة-اين]
ظهرت مؤخرا شائعات مفادها أن فيروس كورونا الجديد، يمكن أن يبقى في جسم الشخص المصاب لسنوات، وأن علاجه ربما يستمر مدى الحياة، مثل التهاب الكبد "ب"، حيث يصبح المريض "حاملا مزمنا" للفيروس.
تأریخ التحریر: : 2020/4/2 11:09 102 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
[متابعة-اين]

في منتصف مارس الماضي، ظهر مصطلح "مناعة القطيع" أو "المناعة بالعدوى"، وذلك بالتزامن مع دعوة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى اتباع هذه الاستراتيجية في مواجهة فيروس كورونا المستجد.
تأریخ التحریر: : 2020/4/1 17:41 138 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
[متابعة -اين]
يعاني نصف المصابين بعدوى فيروس كورونا تقريبا من أعراض في الجهاز الهضمي قبل بدء ظهور أي من الأعراض المعروفة التي تصيب الجهاز التنفسي، حسب ما جاء في دراسة وصفية جديدة قام بإجرائها مجموعة خبراء وأطباء في ووهان بالصين، والتي نشرها موقع "Daily Health Post"، نقلا عن دورية علمية أميركية متخصصة في أمراض الجهاز الهضمي.
تأریخ التحریر: : 2020/4/1 11:42 116 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
[متابعة-اين]
منذ اليوم الأول لظهور فيروس كورونا المستجد، كان الشغل الشاغل للأطباء معرفة طرق العدوى بهذا المرض من أجل محاولة تحجيمه واحتوائه.
تأریخ التحریر: : 2020/3/31 17:04 122 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
[متابعة-اين]
سلط بحث جديد الضوء على تفاصيل دقيقة وحاسمة، ربما كانت السبب وراء سرعة انتشار فيروس كورونا المستجد بين البشر وتفشيه في مختلف أنحاء العالم.
تأریخ التحریر: : 2020/3/29 12:18 160 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
[متابعة-اين]
تعج وسائل التواصل الاجتماعي بالكثير من المعلومات المتعلقة بالقضاء على فيروس كورونا، إلا أن العديد من هذه المعلومات غير صحيحة ولا تستند إلى أسس علمية وطبية.
تأریخ التحریر: : 2020/3/24 14:00 213 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
[متابعة-اين]
تتفاوت أعراض فيروس كورونا، عند الإصابة بالمرض، اختلافا كبيرا بين المرضى، وهذا يعني أن العديد من الأشخاص ربما أصيبوا به دون أن يدركوا ذلك.
تأریخ التحریر: : 2020/3/24 13:53 175 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
[متابعة-اين]
يتساءل الكثيرون حول ما إذا كان يجب عليهم المواظبة على المواعيد الدورية للكشوفات الروتينية في العيادات الطبية، على الرغم من تفشي فيروس كورونا المستجد؟

تأریخ التحریر: : 2020/3/20 13:55 272 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
[متابعة -اين]
توقف عدد متزايد من الشركات والأفراد في جميع أنحاء العالم عن استخدام الأوراق النقدية، خوفا من أن العملة يمكن أن تكون ناقلا لفيروس كورونا المستجد.
تأریخ التحریر: : 2020/3/19 13:25 198 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
[متابعة -اين]
أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن فريقاً من مئات العلماء، الذين يعملون بوتيرة عالية جداً، حددوا 50 دواءً قد تُشكّل علاجات فعالة للأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد.
تأریخ التحریر: : 2020/3/18 19:35 189 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
[متابعة- اين]
تزامناً مع تفشي فيروس كورونا في ربوع الشرق الأوسط، تبقى بعض دوله المصنفة عالميا بين الأقل جاهزية للتعامل مع الأوبئة، خالية من أي إصابة، ما يطرح تساؤلات حول سبب هذا الوضع العجيب.
تأریخ التحریر: : 2020/3/2 13:43 364 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
[متابعة-اين]
يقول الخبراء إن أول منفذ للاتصال بالمرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد هو الرئتين، وأنه يمكن أن يستهدف الكلى أيضا، لكن من الواضح أن العلامات الأكثر شيوعا التي قد تشير إلى الإصابة بالفيروس هي مشاكل في التنفس.