تأریخ التحریر: : 2020/7/13 15:46 35 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
[بغداد-اين]
أبدى رئيس السلطة القضائية فائق زيدان استعداده بالتنسيق بين الادعاء العام واللجنة التحقيقية المشكلة للتدقيق بتعاقدات وزارة الكهرباء.
تأریخ التحریر: : 2020/7/13 15:44 38 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
[بغداد-اين]
بارك رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الاثنين، تشكيل اللجنة النيابية برئاسة النائب الاول حسن الكعبي للتحقيق بملف الكهرباء.
تأریخ التحریر: : 2020/7/13 14:15 45 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
[ديالى_اين]
اعلن النائب احمد مظهر الجبوري، الاثنين، عن نشر 20 نقطة مرابطة لسد الفراغات الامنية في ثلاث مدن داخل ديالى.
تأریخ التحریر: : 2020/7/13 12:53 77 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
[بغداد_اين]
كشف رئيس لجنة الأمن في مجلس النواب، الاثنين، سبب قيام رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي بتغييرات بالمناصب الأمنية مؤخرا.
تأریخ التحریر: : 2020/7/13 12:16 60 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
[بغداد_اين]
علقت بعثة الأمم المتحدة بالعراق (يونامي)، الاثنين، الحوار الستراتيجي العراقي الأمريكي، مؤكدة دعم جهود حكومة مصطفى الكاظمي في فرض السيادة.
تأریخ التحریر: : 2020/7/13 11:46 72 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
[بغداد_اين]
كشف مقرر اللجنة المالية في البرلمان العراقي، اليوم الأحد، عن وجود حراك برلماني لإستضافة وزير المالية علي علاوي ومعرفة أسباب تأخير صرف رواتب موظفي الدولة.
تأریخ التحریر: : 2020/7/13 11:26 80 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
[بغداد_اين]
عد عضو مجلس النواب عن كتلة الحكمة النيابة النائب حسن خلاطي ما حدث للمتظاهرين في مدخل بغداد بالخرق الواضح للدستور ومخالفة لمباديء حقوق الانسان.
تأریخ التحریر: : 2020/7/13 11:01 68 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
[بغداد_اين]
عد الأمين العام لعصائب اهل الحق قيس الخزعلي، يوم الاحد، استخدام السلاح الحي والعنف ضد المتظاهرين من ذوي الشهداء والسجناء السياسيين "أمر مرفوض".
تأریخ التحریر: : 2020/7/12 22:18 110 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

قال عضو لجنة الطاقة النيابية، أمجد العقابي، اليوم الأحد، إن مشكلة وزارة الكهرباء فنية وليست سياسية، فيما كشف عن وجود مشاريع للطاقة الكهربائية متوقفة منذ العام 1998.

وقال أمجد العقابي، خلال استضافته في برنامج (أقصر الطرق) الذي يقدمه الاعلامي الدكتور نبيل جاسم على قناة "الشرقية نيوز" إن "قضية الكهرباء ليست سياسية بل فنية ، اذ لا توجد منذ عام 2003 خطة استراتيجية لتحسين واقع الكهرباء"، مشيرا إلى وجود "مشاريع متوقفة منذ العام 1998، ولم تكمل لحد الان رغم انها كلفت الدولة مليارات الدولارات".

وأضاف العقابي، أن "الصيف الحالي من انتاج الوزير السابق، كما ان الصيف المقبل سيكون من نتاج الوزير الحالي"، مبينا أن "وزير الكهرباء طلب تخصيص اموال ولم تصرف بهدف تطبيق استراتيجيته".

وعن الوزير السابق، قال العقابي: "كنت احد النواب المستجوبين للوزير السابق لؤي الخطيب ولم يحصل الاستجواب".

وتابع، أن "اغلب المواد التي تشتريها وزارة الكهرباء من وزارة الصناعة، والاخيرة لديها ديون بذمة الكهرباء"، مؤكداً أن "3 الاف محولة جديدة ستدخل للعمل في بغداد وهذا ستحسن الانتاج"، لافتا بذات الوقت إلى أن "شبكات التوزيع في العراق عبارة عن محرقة لمحولات الكهرباء".

وأكد عضو لجنة الطاقة النيابية، أن "وزير الكهرباء الحالي ابن الوزارة، وهو شخص مهني"، مشيرا الى مشكلة موظفي الكهرباء المتمثلة بـ"عدم استلام جميع موظفي الوزارة رواتبهم حتى اليوم .

وأعلن مكتب عضو رئاسة مجلس النواب، حسن كريم الكعبي، اليوم الأحد، عن اجتماع موسع يعقد غدا برئاسة الأخير للتحقيق والتدقيق بتعاقدات وزارة الكهرباء منذ عام 2006.

وذكر مكتب الكعبي، في بيان تلقت وكالة اين نسخة منه: "بعد التدهور الحاصل في المنظومة الكهربائية والاخفاقات المتراكمة طيلة السنوات السابقة، يترأس حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب، يوم غد الاثنين، الساعة الواحدة ظهرا في مبنى مجلس النواب، اجتماعا موسعا للتحقيق والتدقيق بجميع تعاقدات وزارة الكهرباء منذ عام 2006 لغاية 2020 ، بناء للامر النيابي المُشّكل في 2020/7/11 لهذا الغرض".

وأضاف البيان، أن "الجلسة ستعقد بحضور عدد من رؤساء اللجان المعنية ورئيس ديوان الرقابة المالية ورئيس هيأة النزاهة ومدير التحقيقات في الهيأة المذكورة ووسائل الإعلام".
تأریخ التحریر: : 2020/7/12 21:06 • تحدیث: : 2020/7/12 21:07 118 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

أعلنت مديرية توزيع كهرباء ذي قار اليوم عن إنطفاء شبه تام للشبكة الوطنية في محافظتي البصرة وذي قار تسبب بخروج أربعة خطوط كهربائية رئيسة عن الخدمة.

وذكرت مديرية التوزيع في بيان تلقت وكالة اين نسخة منه، ان انطفاء شبه تام للشبكة الوطنية في ذي قار والبصرة وانفصال المحطات التوليدية عن العمل تسبب بخروج عدد من الخطوط الرئيسية من الخدمة.

وأضاف، ان الخطوط التي خرجت من الخدمة هي خط 132 كي ڤي ناصرية حرارية - شمال الناصرية رقم 1 وخط 132 كي ڤي ناصرية حرارية - ناصرية صناعية - شمالية رقم 2 وخط 132 كي ڤي الرميلة - سوق الشيوخ رقم 1 و 2 .

ولفت الى ان هذا الانقطاع في التيار الكهربائي تسبب بالانقطاع عن 70‎%‎ من مركز المحافظة وسوق الشيوخ وناحية العكيكة بالكامل،" مشيرا الى ان "الكوادر الفنية تعمل على اعادة المنظومة للعمل"
تأریخ التحریر: : 2020/7/12 20:59 72 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

يترأس حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب ، يوم غد الاثنين في الساعة الواحدة ظهرا في مبنى مجلس النواب ، اجتماعا موسعا للتحقيق والتدقيق بجميع تعاقدات وزارة الكهرباء منذ عام 2006 لغاية 2020 ، بناء للامر النيابي المُشّكل في 2020/7/11 لهذا الغرض .

الجلسة ستعقد بحضور عدد من رؤساء اللجان المعنية ورئيس ديوان الرقابة المالية ورئيس هيأة النزاهة ومدير التحقيقات في الهيأة المذكورة ووسائل الإعلام
تأریخ التحریر: : 2020/7/12 20:38 • تحدیث: : 2020/7/12 20:52 80 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

ترأس القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، الاحد، اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني وتطرق لملفي التظاهرات والاغتيالات.

وقال مكتب الكاظمي في بيان، انه "تم خلال الاجتماع مناقشة جملة من القضايا والمستجدات على الساحة العراقية، واستعرض الكاظمي خلاله نتائج زيارته الى منفذ مندلي الحدودي والإجراءات التي اتخذت بهدف النهوض بواقع هذا المنفذ ومحاربة الفساد فيه وفي بقية المنافذ".

وأكد الكاظمي وفقا للبيان، أن "الحكومة ماضية بالعمل في منع الفاسدين من استغلال هذه المنافذ، ووضع الخطط الكفيلة لتطوير المنافذ الحدودية، ودعمها والارتقاء بواقعها ومستوى أدائها".

واضاف البيان، "كما ناقش المجلس استمرار الخروقات التركية للأجواء والأراضي العراقية، وأكد على مواصلة الحوار الدبلوماسي مع الجمهورية التركية لوقف التجاوزات التي تشكل اعتداءً على السيادة العراقية وتسيء للعلاقات الوثيقة بين البلدين الصديقين، فضلا عن إلحاقها الضرر بالأرواح والممتلكات".

وفي سياق آخر ناقش المجلس قضية التظاهرات وضرورة الحفاظ على سلميتها بما يتوافق مع حرية الرأي والتعبير والحفاظ على سيادة القانون وهيبة الدولة، وفقا للبيان.

وتطرّق المجلس بحسب البيان، الى ملف الاغتيالات والتشديد على قيام الجهات المختصة بواجباتها، والإسراع بنتائج التحقيق الخاصة بعمليات الاغتيال الأخيرة والكشف عن هوية الجناة وعدم التهاون في الاقتصاص منهم.

 
تأریخ التحریر: : 2020/7/12 19:37 80 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

طرحت وزارة الكهرباء سببين ، قالت انهما هما من يقفان وراء تباين ساعات تجهيز الطاقة وتراجع حصص محافظات بينها بغداد.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد موسى في مقابلة متلفزة، إن "من يحدد حصص المحافظات من الكهرباء هي اللجنة التنسيقية العليا بين المحافظات من خلال اجتماعات بين الحكومة مع المحافظين".

واضاف ان " حصة بغداد حاليا 4300 ميكاواط اي 12 ساعة يومياً بحسب أرقام مركز السيطرة الوطنية وقلة تجهيزها تعود بالأساس إلى عدم التزام بعض المحافظين بحصة الطاقة المقررة لمحافظته ما يقلل نسبة ما يصل لبغداد ووزارات الدولة ايضاً ومؤسساتها تستهلك 560 ميكاواط من حصة بغداد وعليه يجب إن تعزل عن حصة المواطنين".
وتابع "طالبنا مؤسسات الدولة بالاعتماد على نفسها في تجهيز الطاقة عبر المولدات الخاصة والطاقة الشمسية".

ولفت الى ان "التباين في التجهير في بغداد ما بين منطقة وأخرى يعود إلى كفاءة شبكة التوزيع وحجم التجاوزات في كل منطقة".

ولفت الى ان "هناك 1100 مجمع عشوائي ومفصخ زراعيا في بغداد من غير المسموح لوزارة الكهرباء الدخول لها لتنظيم الأحمال، هذا الأمر أثر بشكل كبير في تجهيز الطاقة للمدن ذات الشبكة النظامية وأمانة بغداد هي من تتحمل ملف تفصيخ المناطق".
وحول حصة بعض المحافظات بين موسى " البصرة يفترض انها تجهز بـ 20 ساعة، ميسان 12 ساعة ،ذي قار تعاني من اختناق وانخفاض فولتية عالجناه بمتنقلات ما نجهزه حاليا من طاقة ومن بينها المستورد يصل إلى 19270 ألف ميكاواط في عموم العراق".

ومنذ أيام يتراجع مستوى تجهيز الطاقة الكهربائية في العراق مع ارتفاع درجات الحرارة ، وترجع الوزارة الزيادة إلى ارتفاع مستوى الاحمال والطلب والذي ادى اخيراً لحدوث انطفاء شبه تام بمنظومة كهرباء الجنوب.

وفي وقت سابق، اكد عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، محمود الزجراوي تأييده للتظاهرات الشعبية ضد تردي واقع الكهرباء في عموم العراق.

وقال الزجراوي ، اننا "مع التظاهرات الشعبية السلمية، التي تطالب في تحسين واقع الكهرباء السيء، خصوصاً مع الانقطاع الطويل للطاقة الكهرباء في غالبية المدن العراقية، ونحن ايضا سيكون لنا موقف في البرلمان".
وبين ان "هناك سوء تخطيط وادارة في وزارة الكهرباء، وهي السبب وراء الخدمة السيئة للطاقة الكهرباء، كما إن هناك سوء ادارة في بعض محطات الطاقة الكهربائية في المحافظات، لكن العاتق الاكبر للفشل يقع على وزارة الكهرباء".
تأریخ التحریر: : 2020/7/12 19:33 78 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

كشفت لجنة الاتصالات النيابية ، سبب تردي خدمة الانترنت التي تقدمها شركات الهاتف النقال في العراق ، فيما حذرت من أنها بدأت تتحول لمصارف تحول وتستقبل الاموال.

وقال رئيس اللجنة نعيم العبودي في مقابلة متلفزة تابعته "أين نيوز " اتصالات الهاتف النقال من الممكن أن تضيف موارد غير نفطية كبيرة للدولة، حجم المشتركين كبير وتدفع أموال طائلة لذلك ينبغي إعادة النظر بعقود تلك الشركات وما عمدت اليه الحكومة من تمديد عملها مقابل تسهيلات خطأ وينبغي تصحيحه".

وأضاف ان "سبب تردي خدمة 3G في العراق هو عدم وجود بنية تحتية لشركات النقال ممكن ان تقدم خدمات جيدة وهذا تلكؤ ومشكلة يجب إن تحل ويجب إن ننتقل الى خدمة 5G لا ان تعوض الخدمة بـ 4G فقط وفق ما اعلنته تلك الشركات".

ولفت الى ان "شركات النقال تحولت إلى مصارف عبر خدمة تحويل الأموال، هي لا تقدم خدمة الاتصال والانترنت فقط، بل تحول أموالا وتفرض رسوم وبالمقابل لا تفرض عليها اية ضرائب وهذا خطأ كبير وهدر مال أكبر".

وبين من جانب اخر إن "حجم الدين على الشركات كالتالي: اسيا سيل 371 مليار دينار ،كورك 375 مليون دولار، زين 162 مليار دينار، ما يعني ان المبلغ الكلي يقترب من مليار دولار وقسم منها مستحق منذ 10 سنوات".

وتابع " شركات الاتصال منذ عام 2007 تنازع بهدف عدم دفع الديون والأموال المستحق عليها، كل قرار قضائي ملزم في بغداد من قبل مجلس الطعن ترد عليه تلك الشركات بالذهاب إلى كردستان للحصول على قرار تمييزي يعطل الدفع، تواصلنا مع القضاء العراقي بهذا الشأن ورد بعدم قانونية اي اجراء يخالف قرارات مجلس الطعن وان قراراته باتة وملزمة وغير قابلة للطعن والتمييز".

شركات الاتصال منذ عام 2007 تنازع بهدف عدم دفع الديون والأموال المستحق عليها، كل قرار قضائي ملزم في بغداد من قبل مجلس الطعن ترد عليه تلك الشركات بالذهاب إلى كردستان للحصول على قرار تمييزي يعطل الدفع، تواصلنا مع القضاء العراقي بهذا الشأن ورد بعدم قانونية اي اجراء يخالف قرارات مجلس الطعن وان قراراته باتة وملزمة وغير قابلة للطعن والتمييز".
وأثار توجه مجلس الوزراء لتجديد رخص شبكات الاتصال في العراق، غضباً عارماً على المستوى الشعبي والبرلماني.
تأریخ التحریر: : 2020/7/12 19:08 89 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

أكدت وزارة التربية، الاحد، ان اعتماد المعدل التراكمي يلحق الضرر بالطلبة ولا يمكن تطبيقه على الجميع في السادس الاعدادي.

وذكرت الوزارة في بيان تلقت وكالة اين نسخة منه، ان"اللجنة الدائمة للامتحانات العامة، عقدت اجتماعاً مهماً اليوم الاحد بحضور الوزير ورئيس واعضاء اللجنة لبيان الرأي حول ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص احتساب المعدل التراكمي لطلبة السادس الاعدادي بديلاً عن الامتحان الوزاري".

واضافت: "خلص الاجتماع الى الرأي الآتي:
1- اعتماد المعدل التراكمي يشكل ضررا كبيرا للطلبة كونهم يركزون جل اهتمامهم في السنة الاخيرة (السادس الاعدادي ) في تحديد مستقبلهم الدراسي.
2- لا يمكن تطبيق هذا المقترح على طلبة تحسين المعدل وطلبة المحاولات البالغ عددهم 11625 طالب.

3- لايمكن تطبيق هذ المقترح على الطلبة الخارجيين وعددهم ٤٩٦٣٠ طالب كونه لا يوجد درجات للصف الرابع والخامس الاعدادي.
4- لايمكن تطبيق هذا المقترح على طلبة محافظة نينوى وبعض مناطق محافظات (كركوك وصلاح الدين و الانبار )الذين تم ترحيلهم من مرحلة الثالث متوسط الى السادس الاعدادي دون مرورهم بالرابع والخامس الاعدادي.

5- ان الدول القليلة التي تعتمد المعدل التراكمي تشترط ان يكون هناك امتحان تأهيلي عند التقديم للكليات والجامعات وهذا غير معمول به في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية".

واشارت الى، ان"موضوع المعدل التراكمي سبق وان تم عرضه في هيئة الراي عام 2017 وتم رفضه في حينها من قبل هيئة الراي لعدم وجود جدوى علمية في اقراره ويشكل ضرراً على مصلحة الطالب".ان