تأریخ التحریر: : 2020/8/10 19:05 112 مرة مقروئة • منشورة في القسم: اقتصاد
أين نيوز _بغداد

أعلنت اللجنة الاقتصادية النيابية، الاثنين، وضع خطة لتحسين الاقتصاد العراقي من خلال الاستثمار، فيما كشفت عن لقاء جمعها مع رئيس مجلس الوزراء عرضت خلالها المشاكل التي تعيق الاستثمار ووضع المعالجات لتنشيطه.

وقال العضو في اللجنة النائب عطوان العطواني بحسب الوكالة الرسمية، إن "اللجنة لديها خطة لتحسين الاقتصاد وتقوية الموازنة، من خلال فتح آفاق واسعة وكبيرة للاستثمار، فضلا عن كيفية تمكين المستثمر وتسهيل مهمته في العراق وتقليل الروتين".
وأضاف، أن "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اجتمع مع أعضاء اللجنة، حيث تم عرض جميع المشاكل التي تعترض الاستثمار والمستثمرين، في مقدمتها عدم وجود خارطة استثمارية في العراق تعتمد من قبل هيئات الاستثمار، وإنما هنالك خارطة يرسمها المستثمر نفسه، وعلى مزاجه ورغبته".

واستشهد، بالقول: أن "العاصمة بغداد تضم الكثير من المولات التجارية التي لا تبعد الواحدة عن الأخرى سوى 150 أو 200 متر، لذلك نحن بحاجة إلى فعاليات اقتصادية كبيرة، خارج حدود العاصمة من أجل فك التضخم الموجود في العاصمة".

وتابع، "كما تطرق الاجتماع إلى كيفية التعامل مع المستثمر وتسهيل مهمته، فضلا عن أهمية إزالة البيروقراطية ومكافحة الفساد".

وأشار إلى "أهمية دعم القطاع الخاص، لاستيعاب الطاقات الشبابية وتخصيص استحقاقات تقاعدية كما في المؤسسات الحكومية، الذي سيؤدي إلى تقليل الزخم بصور كبيرة على وزارات الدولة".

وشدد على "ضرورة رعاية القطاع الخاص وتمكينه من حيث التسهيلات الجمركية وتوفير متطلبات العمل، فضلا عن وضع رسوم للبضاعة الداخلة، حتى يكون المنتج المحلي منافسا للمنتجات الأجنبية".

ولفت إلى أن "الحكومة عليها دراسة وإعداد الموازنة من خلال تقليل الاعتماد على الإيرادات النفطية، والتوجه لموارد أخرى تمول الموازنة".

وأكد أن "النفط أصبح سلعة غير مهمة، لوجود طاقات جديدة، وبالتالي اعتماد البلد على النفط يشكل خطرا كبيرا على الاقتصاد".

وفيما يخص مزدوجي الرواتب، أوضح أن "هنالك أعدادا كبيرة من مزدوجي الرواتب، وهذه جريمة يعاقب عليها القانون وخلل كبير، لأنها استنزاف لطاقات وموارد الدولة"، داعيا إلى "ضرورة دعم اللجنة لتتمكن من عملها وتقديم الأشخاص الذين استحوذوا على الدرجات الوظيفية وسرقوا المال العام إلى الجهات المختصة لمحاسبتهم".
تأریخ التحریر: : 2020/8/9 23:10 121 مرة مقروئة • منشورة في القسم: اقتصاد
أين نيوز _بغداد

في الوقت الذي تحرص فيه إدارة شركة توزيع المنتجات النفطية الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بالتعاون مع الجهات المعنية ومنها إدارة محافظاتنا العزيزة، فإنها تشدد على اتباع أدق المعايير الفنية وعمليات الفحص والتقييس والسيطرة على حركة المنتجات النفطية ومطابقتها

للمواصفات العراقية، فضلاً عن القيام بعمليات التفتيش والمراقبة لمحطات تعبئة الوقود سواء الحكومية أو الاهلية أو حركة الحوضيات الناقلة من خلال اللجان الرقابية وهيئة التفتيش المركزية لشركة توزيع المنتجات النفطية التي تقوم بزيارات يومية لرصد المخالفات إن وجدت في إطار جهود الشركة لتقويم الاداء ومكافحة الفساد.

وبخصوص ملابسات اعتقال مدير فرع شركة توزيع المنتجات النفطية في محافظة ديالى و إدارة و كتبة محطة بعقوبة الحكومية، بتوجيه من السيد محافظ ديالى، فإن الشركة ترفض هذا الإجراء الاستفزازي والأسلوب والطريقة التي تسيء للمواطن وللموظف الحكومي وللشركة وللوزارة وللمحافظة والتشهير بهم أمام وسائل الإعلام من دون تقدير للعواقب الإنسانية والاجتماعية لهذه التصرفات، وتتسائل إدارة الشركة عن أسباب اعتقال مدير فرع المنتجات النفطية إن كانت هناك مخالفة مفترضة قام بها موظفٌ ما .. في محطة حكومية، ومن المتعارف عليه فإن اصدار أوامر الاعتقال هي من مسؤولية الأجهزة القضائية الموقرة، مطالبةً بإطلاق سراح موظفيها فوراً، وكان يفترض بالسيد المحافظ مفاتحة الشركة المعنية لتشكيل لجنة تحقيقية مشتركة حول القضية، التي تشير المعلومات الأولية إلى وجود شوائب في قعر الخزان ضمن المقاييس الطبيعية المعتمدة في السيطرة النوعية للمنتج.

وستقوم اللجنة التحقيقية التي وجه بتشكيلها السيد مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية بتقديم تقرير حول ملابسات الموضوع خلال 48 ساعة .علماً أن الشركة هي إحدى تشكيلات وزارة النفط التي تمتلك صلاحيات اتحادية.

وتناشد الشركة الصحافة ووسائل الاعلام الوطنية توخي الدقة في نقل وتداول المعلومات والأخبار، وأستيقاؤها من مصادرها الرسمية خدمة للصالح العام .
تأریخ التحریر: : 2020/8/9 14:15 88 مرة مقروئة • منشورة في القسم: اقتصاد
[بغداد-اين]
أعلنت وزارة الزراعة العراقية، يوم الاحد، عن تحقيق فائض في منتج الحنطة بلغ 500 الف طن رغم، معوقات موسم زراعته من "حرائق وقلة امطار"..
تأریخ التحریر: : 2020/8/9 13:12 99 مرة مقروئة • منشورة في القسم: اقتصاد
[بغداد_اين]
قال رئيس منطقة اروند الحرة لشؤون الاستثمار وتطوير الأعمال، إن منفذ الشلامجة الحدودي الدولي، إعيد فتحه اليوم الأحد بعد أغلاقه بالتزامن مع عيد الأضحى.
تأریخ التحریر: : 2020/8/9 12:22 69 مرة مقروئة • منشورة في القسم: اقتصاد
[بغداد_اين]
أعلن مصرف الرافدين، الأحد، عن شمول منتسبي وزارة الدفاع الموطنة رواتبهم بالسلف والخدمات المصرفية الاخرى حاملي بطاقة الماستر كارد.
تأریخ التحریر: : 2020/8/8 12:57 77 مرة مقروئة • منشورة في القسم: اقتصاد
[بغداد_اين]
طمأنت وزارة التجارة، السبت، المواطنين بأن الأيام المقبلة سيتم تجهيزهم بمادتي السكر وزيت الطعام.
تأریخ التحریر: : 2020/8/7 21:44 • تحدیث: : 2020/8/7 21:52 129 مرة مقروئة • منشورة في القسم: اقتصاد
أين نيوز _بغداد

بحث وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، اليوم الجمعة، مع عدد من نظرائه العرب التطورات الأخيرة في أسواق البترول العالمية، واستمرار الانتعاش في الاقتصاد العالمي وفي الطلب على البترول، كما بحثوا التقدم الذي تم إحرازه باتجاه إعادة التوازن إلى السوق البترولية.

حيث تم التباحث في اتصال هاتفي بين كل من وزير النفط العراقي احسان عبد الجبار و وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان ووزير الطاقة في الإمارات سهيل بن محمد المزروعي ووزير النفط في الكويت خالد علي الفاضل ووزير النفط في البحرين محمد بن خليفة.

واستعرض الوزراء في الاتصال التطورات الأخيرة في أسواق البترول العالمية، واستمرار الانتعاش في الاقتصاد العالمي وفي الطلب على البترول، كما بحثوا التقدم الذي تم إحرازه باتجاه إعادة التوازن إلى السوق البترولية.

وصدر في نهاية الاتصال بيان مشترك تضمن ما يلي :

أشار الوزراء إلى أن علامات التحسن التي ظهرت مؤخراً على الاقتصاد العالمي مُشجّعةٌ جداً، وأثنوا على الجهود التي تبذلها الدول، في جميع أنحاء العالم، لإعادة فتح اقتصاداتها بطريقة آمنة.

وأكد الوزراء، مجدداً، التزامهم التام باتفاق أوبك بلس؛ وأهمية تحقيق جميع الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس، مستويات الإنتاج المُستهدفة لها، من أجل تسريع إعادة التوازن إلى سوق البترول العالمية، وأن تقوم الدول التي زاد إنتاجها عن النسب المُقررة لها، في شهور مايو ويونيو ويوليو، بالتعويض عن تلك الكميات.
تأریخ التحریر: : 2020/8/7 16:44 106 مرة مقروئة • منشورة في القسم: اقتصاد
[الانبار_اين]
اوعزت الحكومة المحلية في محافظة الانبار، الجمعة، بنقل المدينة الصناعية في الفلوجة الى خارج الاحياء السكنية وتحويل موقعها الى مجمعات سكنية في خطوة هي الاولى من نوعها منذ عشرات السنين .
تأریخ التحریر: : 2020/8/7 14:10 81 مرة مقروئة • منشورة في القسم: اقتصاد
[بغداد_اين]
أكد السفير الروسي لدى العراق، ماكسيم ماكسيموف، الخميس، أن الشركات النفطية الروسية تعمل بخطوات فاعلة نحو استئناف عملها ودخول سوق النفط والغاز العراقية.
تأریخ التحریر: : 2020/8/7 13:51 74 مرة مقروئة • منشورة في القسم: اقتصاد
[متابعة_اين]
أعلن مساعد وزير الصناعة والتجارة والمناجم، حميد زادبوم، الخميس، ان حجم التجارة الايرانية مع العراق، يبلغ حاليا تسعة مليارات دولار سنويا، لكن الحكومة الايرانية تأمل بارتفاع الحجم مستقبلا الى 20 مليار دولار.
تأریخ التحریر: : 2020/8/7 13:04 84 مرة مقروئة • منشورة في القسم: اقتصاد
[بغداد_اين]
اكد العراق والسعودية، الجمعة، التزامهما التام باتفاقية اوبك بلس، لتخفيض انتاج وتصدير النفط.
تأریخ التحریر: : 2020/8/6 15:30 79 مرة مقروئة • منشورة في القسم: اقتصاد
[متابعة-اين]
قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، الخميس، إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت في تموز بقيادة الزيوت النباتية ومنتجات الألبان والسكر، مواصلة انتعاشا من الشهر السابق جاء بعد تراجعات حادة ناجمة عن جائحة فيروس كورونا.
تأریخ التحریر: : 2020/8/6 13:30 73 مرة مقروئة • منشورة في القسم: اقتصاد
[متابعة_اين]
أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، رابع أكبر شركة بتروكيماويات في العالم، تكبد صافي خسارة 2.2 مليار ريال (586.6 مليون دولار) في الربع الثاني، وهي الخسارة الفصلية الثالثة على التوالي لها، بفعل مخصصات انخفاض القيمة وتراجع المبيعات.
تأریخ التحریر: : 2020/8/6 12:27 102 مرة مقروئة • منشورة في القسم: اقتصاد
[بغداد_اين]
ارتفعت أسعار الذهب صوب مستويات قياسية مرتفعة يوم الخميس إذ عصفت بيانات أمريكية ضعيفة للوظائف بالدولار وعززت المخاوف بشأن تعافي الاقتصاد العالمي الذي تضرر جراء الجائحة.
تأریخ التحریر: : 2020/8/5 15:25 117 مرة مقروئة • منشورة في القسم: اقتصاد
[متابعة-اين]
ارتفعت اسعار النفط، يوم الاربعاء، الى مستوى قياسي جديد فيما صعد برنت فوق 46 دولارا للبرميل.