الحكومة: سندافع عن سيادة العراق في حال إجراء الاستفتاء

تأریخ التحریر: : 2017/9/24 20:31
تأریخ التحریر: : 2020/5/30 23:42 • تحدیث: : 2020/5/30 23:46 61 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _بغداد

اكد مدير المرور العام، اللواء زهير الخفاجي، السبت، ان غرامة بمبلغ 50 الف دينار ستفرض على كل شخص لايرتدي الكمامات والكفوف، اضافة الى فرض غرامة تصل لـ 200 الف دينار لمن يخالف الاشارة الضوئية.

وقال الخفاجي في تصريح تابعته وكالة اين ، ان “المرور ستتخذ الإجراءات القانونية بحق من يستخدم الاستثناء خارج إطار العمل وستفرض غرامات مالية بحق من لا يرتدون الكمامات والكفوف تصل لـ50 ألف دينار”.

واضاف ان “بإمكان المخالفين دفع نصف الغرامة خلال 72 ساعة من لحظة صدورها بحقهم”.

وبين ان “المرور سجلت أكثر من 285 ألف مخالفة مرورية في تقاطعات العاصمة والمحافظات”.

واكد انه “سيسمح للعجلات التي تقوم بنقل المواد الغذائية بالتنقل خلال الحظر كما سيتم نصب رادارات قرب الإشارات الضوئية لرصد المخالفات، حيث ان غرامة الإشارة الضوئية تصل لـ200 ألف دينار”.
تأریخ التحریر: : 2020/5/30 23:34 • تحدیث: : 2020/5/30 23:36 68 مرة مقروئة • منشورة في القسم: رياضة
أين نيوز _النجف

نجا لاعب منتخبنا الوطني لكرة القدم ولاعب فريق القوة الجوية، محمد قاسم، من حادث سير مروع في محافظة النجف الأشرف السبت

ونقل محمد قاسم على الفور إلى المستشفى، لتلقي الفحوصات اللازمة بعد فقدانه الوعي نتيجة الحادث المؤلم، قبل أن تثبت الفحوصات الطبية سلامته من أية إصابة، ولكنه بحاجة إلى الراحة التامة والعناية للتخلص من أعراض الصدمة نتيجة الحادث الذي تعرض له.

وأكدت الهيأة التطبيعية للاتحاد العراقي لكرة القدم في بيان تلقت وكالة اين نسخة منه، "أنها تتابع حالة لاعب منتخبنا الوطني لكرة القدم، وذلك من أجل سلامته، كونه أحد لاعبي المنتخب، ومن المواهب الواعدة في سماء الكرة العراقية.
تأریخ التحریر: : 2020/5/30 21:44 73 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

دعا عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي جمال كوجر، الحكومة العراقية، الى تشكيل وفود تفاوضية لتأجيل سداد ديون العراق الخارجية.

وقال كوجر، ان الديون الخارجية في ذمة العراق، وفق موازنة العام الماضي كانت أكثر من خمسة عشر مليار دولار، مطالبا الحكومة العراقية، بتشكيل وفود تفاوضية لمطالبة الدول لتأجيل سداد الديون بسبب الظرف المالي والاقتصادي، الذي تمر به البلاد.

وطالب، وزير المالية علي علاوي بالقدوم الى البرلمان العراقي، لغرض اطلاعه على الملفات التي بحثها خلال زيارته الى السعودية والكويت، وغيرها من الملفات.
تأریخ التحریر: : 2020/5/30 21:38 • تحدیث: : 2020/5/30 21:39 61 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _بغداد

قال وزير الصحة حسن التميمي، السبت، إن إجراءات الحظر الشامل ستكون مشددة وسترافقها جهود مضاعفة للفحص الوبائي الميداني.

ونقل التلفزيون الرسمي عن التميمي قوله، تابعته وكالة اين، إن "سلامة العراقيين خط أحمر ولا يمكن التراخي بإجراءات الوقاية، والحظر الشامل سيكون مشدداً وسترافقه جهود مضاعفة للفحص الوبائي الميداني".

وتابع، أن "أزمة كورونا هي حرب وجود بين فيروس كورونا الذي ينتشر بخطورة والمواطن الذي يغلبه بوعيه الصحي"، مبينا أن "الجهد الإعلامي أثبت أنه الظهير الأكبر للجيش الأبيض في مواجهة كورونا من خلال ترسيخ الوعي".

تأریخ التحریر: : 2020/5/30 21:31 82 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _متابعة

كان يمكن أن يشكل تعليق منظمة الصحة العالمية التجارب على عقار هيدروكسي كلوروكين نهاية هذا العلاج المحتمل لكوفيد-19. لكن الدراسة التي دفعت المنظمة إلى اتخاذ هذا القرار، تتعرض لهجمات من كل حدب وصوب، ما يعيد إحياء النقاش حول هذا العقار المثير للجدل.


وتستند الدراسة المذكورة التي نُشرتها مجلة “ذي لانسيت” في 22 ماي، إلى بيانات حوالى 96 ألف مريض أدخلوا إلى المستشفيات بين ديسمبر وأفريل في 671 مستشفى، وتقارن حالة أولئك الذين تلقوا العلاج بحالة الذين لم يُعط لهم.

وخلص الدكتور مانديب مهرا وزملاؤه إلى أن العلاج لا يبدو أنه مفيد للمصابين بكوفيد-19 الذين يتم إدخالهم إلى المستشفى وقد يكون مضراً. ونقلت وكالة فرانس برس، الجمعة، عن سابان ديسي أحد معدي الدراسة، قوله: “نحن فخورون بالمساهمة في الأعمال المتعلقة بكوفيد-19 في فترة +عدم اليقين+” هذه.

وكانت لنتائج الدراسة التي تصب في الاتجاه نفسه لدراسات أخرى على نطاق أصغر، تداعيات ضخمة.

فبعد ثلاثة أيام، أعلنت منظمة الصحة العالمية تعليق على سبيل الوقاية، التجارب السريرية التي كانت تجريها على هذه المادة مع شركائها في عدة دول.

وتمّ تعليق تجارب سريرية أخرى، وحظرت بعض الدول من بينها فرنسا استخدام هيدروكسي كلوروكين، لعلاج كوفيد-19، وسط استياء كبير لدى المروجين له.

وأولهم كان البروفيسور ديدييه راوول الذي اعتبر فوراً أن دراسة ذي لانسيت “لا قيمة لها”. وتعرضت أعماله التي خلصت إلى فعالية تناول هيدروكسي كلوروكين مع مضاد حيوي أزيتروميسين، للانتقاد.

لكن حتى باحثين مشككين في فعالية العقار ضد كوفيد-19، عبروا عن شكوكهم بدراسة “ذي لانسيت”.



وفي رسالة مفتوحة نُشرت، مساء الخميس، أشار عشرات العلماء من كافة أنحاء العالم من جامعة هارفارد إلى إمبريال كوليدج في لندن، إلى أن دراسة ما نُشر بشكل دقيق “أثارت مخاوف على صلة بالمنهجية المتبعة وبسلامة المعطيات”.

ووضعوا قائمة طويلة من النقاط الإشكالية، بدءاً من التناقضات في الجرعات المعطاة في بعض الدول، إلى مسائل أخلاقية بشأن جمع المعلومات عن المرضى، مروراً برفض معدّي الدراسة السماح بالاطلاع على البيانات.


“تحطيم الثقة”
وتأتي هذه البيانات من شركة “سورجيسفير” التي تقدم نفسها على أنها شركة تحليل بيانات صحية ومقرها الولايات المتحدة.

وأكدت الشركة التي يديرها سابان ديسي، أن الاتفاقات مع شركائها المستشفيات تمنعها من تشارك البيانات التي دافعت عن نزاهتها.

إلا أن مجلة “ذي لانسيت” نشرت، الجمعة، تصحيحاً بشأن وفيات نُسبت إلى مستشفى أسترالي، كان قد تمّ احتسابها على أنهم في آسيا.

وقال العلماء الموقعون على الرسالة المفتوحة، إن هذا الأمر “يشير إلى الحاجة للتحقق من الأخطاء في مجمل قاعدة البيانات”، مطالبين على سبيل المثال منظمة الصحة العالمية بأن تشكل مجموعة مكلفة إجراء تحليل مستقل حول نتائج الدراسة.

وأكد الدكتور مانديب مهرا، الجمعة، لفرانس برس، أن “تحليلاً أكاديمياً مستقلاً للبيانات” بدأ.

وأكد أن “نتائج وخلاصات وتفسيرات الدراسة تبقى نفسها”، مشيراً إلى الطابع “الوسيط” لهذه الدراسة القائمة على الملاحظة في انتظار نتائج التجارب السريرية “الضرورية للتوصل إلى خلاصة” بشأن هيدروكسي كلوروكين.

ورداً على أسئلة حول هذه المسألة، الجمعة، أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن تعليق التجارب على هيدروكسي كلوروكين “مؤقت”، وأن خبراءها سيعطون “رأيهم النهائي” بعد دراسة عناصر أخرى (لا سيما التحاليل المؤقتة لتجربة سوليداريتي)، على الأرجح بحلول منتصف جوان.

ويُرتقب صدور معطيات من تجربة “ريكوفري” البريطانية، ويشمل جزء منها هيدروكسي كلوروكين. ويعتبر المسؤولون عن هذه التجربة أنه، استناداً إلى بيانات الوفيات لديهم، ليس هناك “سبب مقنع لتعليق” تجربتهم “لأسباب متعلقة بالسلامة”.

وأيّد البروفسور راوول الدراسة التي وقعها زميل له البروفسور فيليب بارولا، وكتب في تغريدة مستشهداً بكلام لوينستون تشرتشل: “+ليست النهاية. ليست حتى بداية النهاية. لكن قد تكون نهاية بداية+.. الحرب على كلوروكين”.

لكن جميع الموقعين على الرسالة المفتوحة ليسوا مدافعين عن هيدروكسي كلوروكين.

وكتب البروفسور فرنسوا بالو، الأستاذ بكلية يونيفيرسيتي كوليدج في لندن، في تغريدة: “لدي شكوك جدية حول فوائد علاج كوفيد-19 بكلوروكين / هيدروكسي كلوروكين، وأنا أتطلع إلى نهاية لهذه المسألة، لكنني أعتقد أنه لا يمكن التطرق إلى نزاهة البحث فقط عندما لا تسير مقالة ما في اتجاه يؤيد تصوراتنا المسبقة”.

وأضاف “لقد أضفت اسمي إلى الرسالة المفتوحة بقلب ملؤه الأسى”.

وتشارك الكثير من العلماء إن كانوا موقعين أم لا على الرسالة، مخاوفهم بشأن تأثير هذه القضية على العلم، خصوصاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال البروفسور جيلبير دوراي من مستشفى بيتيي-سالبيتريير الجامعي في باريس: “إذا كان مقال ذي لانسيت مزوراً فهذا الأمر سيحطم الثقة بالعلماء بشكل مستدام”. وأضاف “أنتظر بقلق نتائج التحقيق”.
تأریخ التحریر: : 2020/5/30 21:18 • تحدیث: : 2020/5/30 21:20 75 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _بغداد

أعلنت دائرة صحة الكرخ، السبت، التوزيع الجغرافي، للمصابين بفيروس كرونا لهذا اليوم.

وقالت الدائرة في بيان تلقت وكالة اين نسخة منه (30 أيار 2020) إن "بعض الاخوان يطالب بعنوان المصاب من ناحية المحلة و الزقاق، وهذا الأمر أصبح غير ذي فائدة فأنت يجب ن تفترض على الدوام ان جارك او صديقك مصاب أو حامل للفايروس فعليك تجنب الإصابة من اقرب الناس إليك".

- الداوودي/ ١٢ إصابة

- المنصور / ١ اصابة

- حي العامل/ ٤ اصابات

- الدورة/ ٩ اصابات

- العامرية/ ١ اصابة

- الوشاش/ ١ اصابة

- حي الجهاد / ٢ اصابة

- الشعلة/ ١٩ اصابة

- الحرية/ ١ اصابة

- الكاظميه/ ٢ اصابة

- العطيفية/ ٣ اصابات

- البياع/ ١ اصابة

- اليرموك/ ٢ اصابة

-الرصافة/ ١ إصابة

- واسط/ ١ اصابة
تأریخ التحریر: : 2020/5/30 20:41 • تحدیث: : 2020/5/30 20:42 60 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _بغداد

اكد النائب كاطع الركابي، السبت، بان 90% من الاهالي لاتتفاعل مع مخاطر فيروس كورونا.

وقال الركابي في حديث صحفي ،ان” العراق شهد خلال الايام الماضية ارتفاع غير مسبوق بمعدلات الاصابة وصلت الى يوم امس الى اكثر من 400 اصابة في اعلى معدل يومي للاصابات منذ بروز خطر الوباء في البلاد قبل اكثر من 3 اشهر”.

واضاف الركابي، ان “مايحدث سببه عدم تفاعل 90% من الاهالي مع مخاطر وباء كورونا وعدم التزامهم بارلاجراءات الصحية التي تعلنها خلية الازمة الحكومية داعيا الى ضرورة التشديد الامني في فرض حظر التجوال لاننا في وضع خطير خاصة وان الاعداد بدات ترتفع بمعدلات عالية”.

واكد الركابي، ضرورة ان يكون للقنوات الاعلامية دور في دعم ملف الوقاية من فيروس كورونا م خلال رسائل تثقفية وتوعوية تساهم في منع وقوع كارثة صحية في العراق”.

وكان العراق سجل يوم امس اكثر من 400 اصابة بفيروس كورونا في اعلى معدل يومي للاصابات منذ بروز الوباء في البلاد قبل اكثر من 3 اشهر.
تأریخ التحریر: : 2020/5/30 20:32 • تحدیث: : 2020/5/30 20:34 100 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

أعلن المكتب الاعلامي الحكومي، اليوم السبت، ترؤوس رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الاجتماع الاعتيادي للجنة الاصلاح المالي.

واضاف بيان رسمي أطلعت عليه وكالة اين، ان الاجتماع “ناقش تداعيات الأزمة المالية التي يمر بها البلد، حيث وجه رئيس الوزراء باتخاذ جملة من الإجراءات لمعالجتها، ابرزها تخفيض رواتب الدرجات العليا في مؤسسات الدولة”.

وتابع البيان، “ووجه الكاظمي ايضا بإجراء الإصلاحات اللازمة وفق مبدأ تحقيق العدالة الإجتماعية، من خلال معالجة ازدواج الرواتب، والرواتب التقاعدية لمُحتجزي رفحاء، وفئة من المقيمين خارج العراق الذين يتقاضون رواتب اخرى”.
تأریخ التحریر: : 2020/5/30 19:42 67 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العربية والدولية
أين نيوز _دولية

أعلنت شرطة مدينة أوكلاند في ولاية كاليفورنيا الأمريكية عن مقتل ضابط في خدمة الحماية الفيدرالية وإصابة آخر جراء إطلاق نار حصل خلال مظاهرات في المدينة الليلة الماضية.

وأكدت الشرطة أن الضابطين في خدمة الحماية الفيدرالية التابعة لوزارة الأمن الداخلي كانا مرابطان في مبنى وسط أوكلاند الفدرالي، مشيرة إلى أن التحقيق جار في الحادث.

وأكد متحدث باسم شرطة أوكلاند لشبكة “سي إن إن” أن 7.5 ألف متظاهر على الأقل خرجوا الليلة الماضية إلى شوارع المدينة احتجاجا على مقتل الشاب من ذوي البشرة السمراء جورج فلويد خلال توقيفه في مدينة مينيابوليس جراء استخدام ضباط شرطة العنف المفرط.

ولفتت الشرطة إلى ورود تقارير عن أعمال شغب ونهب وسرقة وإحراق واعتداءات على عناصر للشرطة خلال مظاهرات الليلة الماضية، مؤكدة إلقاء القبض على عدد من الأشخاص.
تأریخ التحریر: : 2020/5/30 19:02 • تحدیث: : 2020/5/30 19:06 75 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _بغداد

أكد المتخصص بالصحة العامة بدائرة صحة الكرخ د. عبد الستار حمادي بدء الموجة الثانية لخطر فيروس كورونا في العراق مع تزايد عدد الإصابات اليومي لمعدل لا يقل عن 300 فيما بعث في ذات الوقت برسالة تطمين رغم التطورات الأخيرة المقلقة.

وقال حمادي في مقابلة متلفزة " ما يمر به العراق حالياً هو الموجة الثانية من فيروس كورونا، الاعداد تزايدت والفيروس لن يكتفي بالانتشار في بغداد بل سيتسع انتشاره لبقية المحافظات".

وأضاف ان " المرض وصل لمناطق وقرى وارياف جديدة في بغداد وهذا يعني انه انتشر، السيناريو الذي حدث في دول مجاورة وأخرى على مستوى العالم بدأ يتكرر في العراق، نحن الان في بداية الذروة ولم نصل لأعلى معدل إصابات محتمل ربما سنشهد هذا الأسبوع ارتفاع بعدد الإصابات الى ألف يومياً".

ورغم المؤشرات المقلقة طمأن بالقول " قبل حلول الموجة الثانية، استطاعت وزارة الصحة تهيئة بنى تحتية قادرة على مواجهة الموجة الثانية من كورونا من مستشفيات ومختبرات" مشدداً على ان "الكوادر الطبية قادرة على منع انهيار النظام الصحي ولا نتوقع الوصول لمرحلة أكثر حراجة".

وتابع " ما هو مطمئن ايضاً ان 80% من الحالات اعراضهم خفيفة او لم تظهر عليهم اعراض و15% متوسطة، و5% فقط هي نسبة الحالات الشديدة والحرجة منها 2% والأخيرة نتعامل معها بعدة طرق علاجية ومن بينها حقنها ببلازما النقاهة لمتعافين من كورونا وهذا الامر اثبت نجاحه بالعراق وأنقذ كثيرين".

وعن احتمالية اتخاذ إجراءات غير مسبوقة للتعامل مع الارتفاع المستمر بعدد الإصابات بين حمادي " ربما نلجأ لمعالجة الحالات البسيطة او من لم تظهر عليهم اعراض في المنازل أي ان يتم عزلهم فيها مع إعطائهم بروتوكول علاجي معين" لافتاً الى ان "تعاون المواطنين والتزامهم هو وحده من سيسمح بتراجع عدد الإصابات ولا سبيل اخر في ظل عدم وجود علاج مشخص لكورونا حتى الان".



وسجل العراق اليوم 10 وفيات و 306 اصابة بكورونا وسجل امس الجمعة 416 إصابة بفيروس كورونا منها 256 في بغداد لوحدها في اعلى حصيلة يومية تسجل في البلاد منذ دخول الفيروس في شباط الماضي ، وتوقع متخصصون ان يستمر التصاعد خلال الأسبوع الحالي .

وأكد وزير الصحة والبيئة، حسن التميمي، السبت (30 ايار 2020)، أن وضع العراق في مواجهة كورونا ما زال تحت السيطرة، مؤكداً قرب وصول الفحوصات الى 10 الاف فحص يومياً بالتزامن مع زيادة أعداد الفرق الطبية التي تشارك بعملية المسح الوبائي الفعال بمختلف المحافظات.

وقال التميمي في تصريح صحفي، إن "وضع البلاد تحت السيطرة رغم أننا مازلنا في مرحلة الخطر، وإن زيادة أعداد الاصابات بفيروس كورونا في بغداد وبعض المحافظات كانت نتيجة لزيادة عمليات المسح الوبائي وعدد الفحوصات وعدد الفرق الطبية وزيادة عدد المختبرات لاكتشاف الاصابات التي لا تظهر عليها أعراض لدى المصابين".

وأشار وزير الصحة إلى أن "الوزارة أجرت خلال الاسبوع الماضي ما معدله نحو سبعة آلاف فحص يومياً لنماذج يشتبه بإصابتها بفايروس كورونا، ما أدى الى ارتفاع حالات الإصابة المكتشفة".

وبين، "قرب وصول الفحوص الى رقم 10 آلاف فحص يومياَ بالتزامن مع زيادة أعداد الفرق الطبية التي تشارك بعملية المسح الوبائي الفعال بمختلف المحافظات، مع التركيز على المناطق الأكثر إصابة بالفيروس لغرض الكشف عن الأشخاص الذين يحملون المرض ولم تظهر عليهم أعراض، ومنعهم من الاختلاط مع الآخرين، والوصول الى مصابين مخفيين".

وأردف، أن "المريض الواحد له ملامسون، وربما يتحركون من مكان إلى آخر، ولا توجد حالياً مناطق محددة ممكن أن تكون خالية وأخرى موبوءة، وجميع المناطق أصبحت مرشحة للإصابة".

وشدد الوزير على "أهمية التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية لحمايتهم من الوباء، وتجنب التجمعات والتزاور"، مشيرا الى أن "قرار تمديد الحظر الشامل يقع ضمن صلاحية اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية التي يرأسها رئيس الوزراء، وإن دور وزارة الصحة يقتصر بتقديم الرأي الفني والمهني، إضافة الى مهمتها بتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية".
تأریخ التحریر: : 2020/5/30 18:51 63 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العربية والدولية
أين نيوز _دولية

نقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم الحكومة الألمانية قوله، السبت، أن المستشارة أنغيلا ميركل ترفض التوجه شخصياً إلى واشنطن لحضور قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى كما اقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بسبب وباء كوفيد-19.


وقال الناطق باسم الحكومة في برلين: “حتى اليوم ونظراً للوضع العام للوباء، لا يمكن القبول بمشاركتها شخصياً وبرحلة إلى واشنطن”، مؤكداً معلومات نشرها موقع “بوليتيكو” الإلكتروني الأمريكي.

وأضاف أن “المستشارة الفيدرالية تشكر الرئيس على دعوته إلى قمة مجموعة السبع”.

وميركل المتخصصة أساساً في العلوم، هي أول مسؤولة ترفض رسمياً الدعوة للحضور شخصياً، في مجموعة السبع التي تضم اليابان وكندا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا.

وتبلغ ميركل من العمر 65 عاماً مثل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، ما يجعلهما أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، بينما تحتل الولايات المتحدة هي أول دولة عالمياً من حيث عدد الضحايا، من إصابات (1.7 مليون شخص) ووفيات (أكثر من مائة ألف).

وكان البيت الأبيض أعلن في منتصف مارس أنه تخلى، بسبب الوباء، عن عقد اجتماع بحضور رؤساء الدول والحكومات في المقر الرئاسي في كامب ديفيد بولاية ميريلاند المجاورة، مشيراً إلى أنه يفضل أن يجريه عبر الدائرة المغلقة.

لكن الرئيس دونالد ترامب أعلن الأسبوع الماضي أن القمة ستعقد في جوان “في البيت الأبيض بجزئها الأكبر” وإن كانت بعض اللقاءات ستنظم في كامب ديفيد.

ويأمل ترامب في الفوز بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات التي ستجرى في الثالث من نوفمبر، ويرغب لذلك في أن تصبح قمة مجموعة السبع بحضور القادة رمزاً لتطبيع الوضع الذي يرغب فيه بشدة، مع توقف النشاط الاقتصادي الذي يمكن أن تكون كلفته الانتخابية كبيرة جداً.



وفي وقت سابق الجمعة، قال البيت الأبيض، إن ترامب ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي أصيب بالمرض وشفي منه، “اتفقا على أهمية عقد اجتماع لمجموعة السبع بحضور القادة شخصياً في مستقبل قريب”.

وكانت ردود الفعل الأولى لقادة الدول السبع على دعوة ترامب حذرة. فقد أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أنهما مستعدان للمشاركة “إذا كانت الظروف الصحية تسمح بذلك”.

من جهته، شدد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على ضرورة دراسة “توصيات الخبراء”.
تأریخ التحریر: : 2020/5/30 18:45 67 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _دولية

كشف خبراء روس في دراسة نشرت اليوم السبت عن ثلاث علامات تشير إلى أن الشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

ونقلت صحيفة “موسكو كومسوموليتس” الروسية عن خبراء روس قولهم إن ارتفاع ضغط الدم الشرياني له العديد من العلامات غير الواضحة، أحدها زيادة التعرق.

وجاء في نص الدراسة:” يجب على المرء أن يأخذ في الاعتبار أن التعرق المفرط غالبًا ما يكون علامة على ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم”.

وفي المقابل أوضح الخبراء أن زيادة التعرق يمكن أن يكون أيضا دليل على وجود خلل في الجهاز العصبي المركزي وتغيرات في الغدد الصماء.

كما لفت الخبراء إلى أن رؤية بقع أمام العين هي من أهم المؤشرات على وجود تغيرات في ضغط الدم والتي يسببها انخفاض مفاجئ فى الدم أو الأكسجين ( أو كليهما) فى المخ بسبب انخفاض فى ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. انتهى25س
تأریخ التحریر: : 2020/5/30 18:29 • تحدیث: : 2020/5/30 18:37 77 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _بغداد

قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة والوطنية، عدة قرارات “صارمة” لمواجهة وباء كورونا، من بينها فرض حظر شامل لمدة اسبوع وتشديد الاجراءات داخل المناطق.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في بيان تلقت أين نيوز نسخة منه، إنه “ترأس رئيس مجلس الوزراء، السيد مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، اجتماعا مشتركا للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، وخلية الأزمة النيابية”.

وأثنى الكاظمي، في بداية الاجتماع، على الجهود المتميزة للكوادر الصحية التي تقف في خط التصدي الأول لمواجهة خطر جائحة كورونا، وهم يقفون كالمحارب في مواجهة العدو؛ فالأزمة العالمية لجائحة كورونا حرب عالمية ثالثة الجميع يعاني منها .

وتوجّه بالشكر للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية التي تتفانى في تأدية واجبها سواء في تطبيق حظر التجوال، أم عبر مرافقة الفرق الصحية.

وأشار الكاظمي الى تقديره العالي للعائلات التي التزمت بتطبيق حظر التجوال، وقواعد الوقاية الصحية، التي وصفها بأنها عون أساسي في الحرب ضد الجائحة، وأن الأجهزة الحكومية مضطرة إلى اتخاذ تدابير معينة تحدّ من حركة المواطنين؛ من أجل سلامتهم، ووقايتهم، على طريق عبور هذه المحنة.


وبيّن رئيس مجلس الوزراء، في حديثه، أهمية التنسيق عالي المستوى، وتكاتف الجهود بين مختلف الأجهزة الحكومية والأمنية من جهة، وبين شرائح المواطنين كافة؛ لأجل إنجاح عملية التصدي، وأن المواطن هو الركن الأساس في هذا النجاح، والتعويل على جهوده والتزامه هو عماد الأمل في تخطي هذا التحدي.



وخلص الاجتماع الى الاتفاق على القرارات الآتية:-

-فرض حظر التجوال التام في بغداد والمحافظات كافة لمدة اسبوع ابتداء من تأريخ 31 أيار 2020 ولغاية 6 حزيران 2020، وعلى الجهات المعنية تنفيذ القرار بشكل صارم وتطبيق العقوبات المشار اليها في قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية رقم (40) لسنة 2020. وتتم بعدها مراجعة القرار بحسب تطور الموقف الوبائي، على أن تقوم الفرق المشكّلة من اللجنة العليا بتقديم دراستها خلال أسبوع حظر التجوال للتحول إلى الحظر المناطقي.

-تشديد الجهات الأمنية إجراءاتها داخل المناطق الشعبية ومنع جميع أشكال التجمعات التي تساهم في انتشار الفايروس.

-قيام شبكة الإعلام وهيئة الإعلام والاتصالات والشرطة المجتمعية بتوعية المواطنين ميدانيا وإعلاميا والدخول إلى الأزقة والأسواق ومعالجة الظواهر السلبية بأسلوب حضاري.

-إلزام جميع الأشخاص بارتداء الكمّامة خارج المنازل وعدم السماح لهم بالتنقل بدونها.
قيام مفارز شرطة المرور باحتجاز أي سيارة تحمل أكثر من العدد المقرر 50% من سعتها وعدم ارتداء الكمامات للأشخاص الذين بداخلها وبدون استثناء.

-السماح لمحال الأغذية والفواكه والخضر والأفران بالعمل، بشرط عدم جواز وجود أكثر من خمسة أشخاص داخل المحل وارتداء الكمّامة، وفي حالة المخالفة يتم اغلاقه .

-يُسمح للمطاعم بالعمل بنظام خدمة التوصيل المنزلي ، وفي حالة وجود زبائن داخل المطعم، يتم اغلاق المطعم.

-يُسمح للصيدليات بالعمل مع وجوب ارتداء الكمّامات لجميع العاملين والمراجعين.
منع الشرائح المستثناة كافة من استعمال مركباتهم للعمل بها كسيارة اجرة ، وتُحجز في حالة المخالفة.

-تعطيل المؤسسات الحكومية كافة، ويستثنى منها الصحة والجهات الأمنية والدوائر الخدمية وتشمل (الكهرباء، البلديات، أمانة بغداد، الزراعة، الموارد المائية).

-تتابع الفرق الصحية في دوائر الصحة كافة الأسواق والمطاعم؛ للإشراف على الالتزام بالشروط الصحية والإجراءات الوقائية، والتأكيد على الالتزام بالقرارات والتعليمات السابقة ذات الصلة.

-تحديد موقع الحجر الصحي للقادمين من خارج العراق من العاملين في بعثة اللجنة الدولية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر العاملة في جمهورية العراق داخل مباني اللجنة الدولية للصليب الأحمر مع مراعاة التعليمات واللوائح الصحية المقرّة من وزارة الصحة بهذا الشأن.


وتتولى الجهات الصحية متابعة الوضع الصحي للقادمين من الخارج في الجوانب كافة.
تأریخ التحریر: : 2020/5/30 18:15 • تحدیث: : 2020/5/30 18:16 82 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _بغداد

اعلنت وزارة الصحة تسجيل 306 إصابات جديدة بفيروس كورونا اليوم السبت، فيما استعرضت لأول مرة في الموقف الوبائي عدد المصابين من الكوادر الطبية.

وقالت الوزارة في بيان تلقت وكالة اين نسخة منه، إنه “تم فحص (٥٦٤٤) نموذج في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق (٢٢٢٣٧٥)”.

وبينت انه “سجلت في مختبرات وزارة الصحة والبيئة لهذا اليوم (٣٠٦) إصابة في العراق منها ٩٨ اصابة تم اكتشافها من خلال التحري النشط”.



واشارت الى انها “جغرافيا موزعة كالتالي:

بغداد/ الرصافة: ٩٦

بغداد/ الكرخ: ٦٠

مدينة الطب: ١٢

النجف: ٢

البصرة: ٢٩

السليمانية: ٦

اربيل: ٥

دهوك: ١

كربلاء: ٢٠

ديالى: ٤

واسط: ٣٢

بابل: ١٦

ميسان: ١٣

المثنى: ٩

نينوى: ١



واشارت الى انه “بلغت الاصابات في الكوادر العاملة في المؤسسات الصحية لهذا اليوم ١٢ اصابة موزعة كالاتي (من ضمن المجموع الكلي للاصابات):

٢ طبيب في بغداد/ الكرخ

١ صيدلي في بغداد/ الرصافة

٤ اطباء في كربلاء

١ صيدلي في كربلاء

٤ عمال صحيين في كربلاء



وبلغت حالات الشفاء: ٦٦ حالة ، وكما يلي:

بغداد/ الرصافة: ١٥

بغداد/ الكرخ: ٦

مدينة الطب: ٨

النجف: ٣

البصرة: ١٩

كربلاء: ٣

ديالى: ٤

ذي قار: ٧

المثنى: ١



فيما سجلت الوزارة 10وفيات:

٦ حالات في بغداد/ الرصافة

حالة في بغداد/ الكرخ

حالة في كربلاء

حالة في واسط

حالة في ميسان



وبلغ مجموع الإصابات : ٦١٧٩، ومجموع حالات الشفاء: ٣١١٠، والراقدين الكلي: ٢٨٧٤، والراقدين في العناية المركزة: ٣٦، ومجموع الوفيات: ١٩٥”.
تأریخ التحریر: : 2020/5/30 18:03 • تحدیث: : 2020/5/30 18:10 53 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _ديالى

أعلن مدير الصحة العامة في دائرة صحة ديالى نبيل فاضل، السبت، تسجيل حالة وفاة امراة بفيروس كورونا.

وقال فاضل، ان “امراة ملامسة لحالة اصابة مؤكدة من قرية كصيرين قرب قضاء الخالص(20كم شمال بعقوبة) وصلت متوفية الى مستشفى القضاء وبعد اخذ عينات منها تبين بانها مصابة بفيروس كورونا”.

واضاف فاضل،ان ” اجمالي حالات الوفاة بفيروس كورونا في ديالى ارتفع الى 7 حالات منذ بداية ازمة كورونا في المحافظة”.

وكانت ديالى سجلت قبل قليل حالتي اصابة بفيروس كورونا. انتهى25ف