الحكومة: سندافع عن سيادة العراق في حال إجراء الاستفتاء

تأریخ التحریر: : 2017/9/24 20:31
تأریخ التحریر: : 2020/9/18 10:41 10 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
اين نيوز _النجف

مدينة لا يمكن تحديدها بإطار زمني لامتداد تاريخها إلى عصر ما قبل الإسلام، تقع على حافة الهضبة الغربية من العراق واطلق عليها العديد من التسميات اشهرها وادي السلام ومعنى التسمية، أرض الطمأنينة والراحة، فكل من زارها يتسرب الى قلبه الخشوع والرهبة لما تضمه من قدسية محاطة بصور واسماء لاشخاص لم تبقى منهم الا قبورا شاخصة وبقايا ذكريات يحتفظ فيها من يعرفهم.

تاريخ المدينة
تمتد عمر الازقة القديمة في النجف الاشرف لمئات السنين، تعتبر الموروث التاريخي والثقافي للمدينة المقدسة حيث يتوسطها مرقد الامام علي (عليه السلام) و تنتشر فيها مساجد و مدارس دينية تاريخية، و مكتبات تحتوي على مؤلفات و نوادر العلماء الذين سكنوا فيها، و أبنية كانت شاهدة على حقب وأحداث ماضية من تاريخ العراق، من هذا المنطلق بدأت أهمية هذا المكان، فأصبحت محط رحال الزائرين من كل بقاع العالم الا ان تلك المدينة العريقة بما تحتوي من حكايات وثقافة لا يزال أهلها يشكون الاهمال بسبب وجود مخالفات البناء التي عمت ارجاء المدينة وشوهت مظهرها، وكذلك وجود البنايات الشاهقة التي غيرت الطبيعة الشعبية البسيطة للمدينة.

قرارات لم تنفذ
محاولات عديدة لجمع اشلاء تاريخ المدينة ففي عام 2015 تم تخويل الادارة المحلية في النجف بازالة التجاوزات ومحاسبة المخالفين، الا ان القرار قيد التنفيذ حتى اللحظة وعن اسباب عدم تنفيذ القرار صرح محافظ النجف الاشرف لؤي الياسري، لوكالة الانباء العراقية (واع)، ان "الحكومة المحلية تعتزم بالتشاور مع الدوائر المعنية بفرض غرامات مالية على المتجاوزين وايقاف البناء غير المرخص في المدينة القديمة"، مبينا ان "المحافظة ليس لديها الامكانات الفنية لازالة الابنية المتجاوزة".
وبحسب الخبير القانوني وليد الشمري، إن "قرار حكم الزامي صدر من محكمة بداءة النجف يلزم بها الجهات المعنية بانهاء التجاوزات ومحاسبة المقصرين والمخالفين".

التجديد الحضري
رئيس رابطة الفنادق في النجف الاشرف صائب ابو غنيم افاد ان "جهات مرتبطة بالدولة هي من سهلت دخول مواد البناء الى المدينة القديمة وساعدت في اقامة الفنادق دون المواصفات القانونية".
وطالب ابو غنيم "الحكومة المحلية بتطبيق مشروع التجديد الحضري للمدينة القديمة واظهارها بشكل لائق لتكون واجهة مشرقة".
فيما اكد محافظ النجف لؤي الياسري، ان "مشروع التجديد الحضري تم المصادقة عليه مطلع العام الحالي"، مشيرا الى ان "المشروع سمح بترميم و بناء المجمعات و المحلات
التجارية وفق الطراز الإسلامي التقليدي في المدينة القديمة و وفق ضوابط البناء المقرر في هذه المنطقة حصرا
تأریخ التحریر: : 2020/9/18 10:36 11 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
{بغداد: اين نيوز} أعلنت أمانة بغداد، عن حملة لإزالة التجاوزات في مدينة الصدر شرق العاصمة.
وذكر بيان للأمانة تلقت وكالة {اين نيوز} نسخة منه، ان "ملاكاتها في دائرة بلدية الصدر الأولى بإسناد مديرية الحراسات في الأمانة والقوات الأمنية الماسكة للأرض بحملة لإزالة التجاوزات في سوق الحي ضمن مدينة الصدر".

وبين ان "الحملة تضمنت إزالة عدد من التجاوزات المختلفة عن السوق المذكور والذي يعتبر أحد أبرز الأسواق الشعبية في مدينة الصدر بالإضافة الى إزالة عدد من حظائر المواشي عن واجهة قطاع 18 ضمن القاطع البلدي".
تأریخ التحریر: : 2020/9/18 10:21 18 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العربية والدولية
اين نيوز _دولي

أكد مدير المركز الوطني الأميركي لمكافحة الإرهاب أن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يواصل تمدده عالميا مع نحو عشرين فصيلا تابعا له، وذلك على الرغم من اجتثاثه من سوريا والقضاء على قيادييه.

وخلال جلسة استماع أمام لجنة الأمن القومي في مجلس النواب الأميركي، قال مدير المركز الوطني الأميركي لمكافحة الإرهاب كريستوفر ميلر إن التنظيم المتطرف "أظهر مراراً قدرة على النهوض من خسائر فادحة تكبدها في السنوات الستّ الماضية بالاتكال على كادر مخصص من القادة المخضرمين من الصفوف المتوسطة، وشبكات سرية واسعة النطاق، وتراجع ضغوط مكافحة الإرهاب".

ومنذ القضاء في أكتوبر على قائد التنظيم أبو بكر البغدادي وغيره من القادة البارزين، تمكّن "القائد" الجديد محمد سعيد عبد الرحمن المولى من إدارة هجمات جديدة بواسطة فصائل تابعة للتنظيم بعيدة جغرافياً عن القيادة.

والخميس تبنّى التنظيم هجوماً وقع في النيجر في التاسع من أغسطس وأسفر عن ثمانية قتلى بينهم ستة عمال إغاثة فرنسيين.

وقال ميلر إن تنظيم الدولة الإسلامية نفّذ في سوريا والعراق اغتيالات وهجمات بواسطة قذائف الهاون والعبوات الناسفة المصنعة يدوياً "بوتيرة ثابتة".

ومن ضمن هذه الهجمات عملية نفّذت في مايو وأسفرت عن سقوط عشرات الجنود العراقيين بين قتيل وجريح.

وقال ميلر إن التنظيم وثّق نجاحه هذا بتسجيلات فيديو استخدمها على سبيل الدعاية لإظهار أنّ المتشددين لا يزالون منظّمين ونشطين على الرغم من اجتثاثهم من المنطقة التي أعلنوا فيها "الخلافة" في سوريا والعراق.

وأضاف إن التنظيم يركّز حالياً على تحرير الآلاف من عناصره المتواجدين مع عائلاتهم في مراكز اعتقال في شمال شرق سوريا، في ظل غياب أي مسار دولي منسّق للبتّ بأوضاعهم.

وقال ميلر إن الشبكة العالمية للتنظيم خارج سوريا والعراق "تشمل حالياً نحو عشرين فصيلاً بين فرع وشبكة".

وتابع إنّ التنظيم يحقّق نتائج متفاوتة، لكنه يسجّل أداءه الأقوى في إفريقيا، وفق ما أظهره هجوم النيجر.

كذلك يسعى تنظيم الدولة الإسلامية لمهاجمة أهداف غربية، وفق ميلر، لكن عمليات مكافحة الإرهاب تحول دون ذلك.

أما تنظيم "القاعدة" المنافس لتنظيم الدولة الإسلامية والذي شن هجمات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، فقد أضعفه القضاء على قادته وأبرز شخصياته، لكنّه يبقى مع ذلك فاعلاً.

وقال ميلر إن "القاعدة" لا تزال مصممة على شنّ هجمات في الولايات المتحدة وأوروبا، وكانت على ارتباط بالعنصر المتدرّب المتطرّف التابع لسلاح الجوّ السعودي الذي قتل ثلاثة بحارة في القاعدة العسكرية الأميركية في بنساكولا في ولاية فلوريدا، في ديسمبر 2019.

وبحسب ميلر، لا تزال الفصائل التابعة للقاعدة في اليمن وإفريقيا قادرة على شنّ هجمات دموية، لكنّ قدرات التشكيلات التابعة للتنظيم في الهند وباكستان أُضعفت بشكل كبير.

أما في أفغانستان، فقد تراجع حضور القاعدة إلى "بضع عشرات من المقاتلين ينصبّ تركيزهم بشكل أساسي على البقاء على قيد الحياة".

وبموجب اتفاق وقّعته طالبان مع الولايات المتّحدة في فبراير وافق المتمرّدون على منع تنظيم القاعدة من استخدام أراضي أفغانستان ملاذاً آمناً ومنطلقاً لتنفيذ هجمات.

لكن على الرّغم من الاتّفاق لا يزال التنظيم المتطرف على علاقة وثيقة مع المتمرّدين الأفغان، وفق ما كشف البنتاغون الأربعاء.
تأریخ التحریر: : 2020/9/18 10:07 24 مرة مقروئة • منشورة في القسم: اقتصاد
اين نيوز _دولية

قالت كبيرة خبراء الاقتصاد في البنك الدولي كارمن راينهارت إن تعافي الاقتصاد العالمي من الأزمة الناجمة عن الوباء قد يستغرق خمسة أعوام.

وقالت في مداخلة عن بعد خلال مؤتمر عُقد في مدريد "سيكون هناك على الأرجح تعافيا سريعا نظرا لرفع كافة القيود المرتبطة بإجراءات العزل العام، لكن التعافي الكامل سيستغرق ما يصل إلى خمسة أعوام".

وأضافت أن الركود الناتج عن الجائحة سيدوم لفترة أطول في بلدان عن غيرها وسيسفر عن خلل في المساواة نظرا لأن الدول الأشد فقرا ستتضرر أكثر من الغنية.

وتابعت أنه لأول مرة في غضون عشرين عاما، ستزيد معدلات الفقر العالمية بعد الأزمة.
تأریخ التحریر: : 2020/9/18 9:33 52 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
اين نيوز _بغداد

أكدت وزارة المالية، استمرار عمليات دفع المبالغ المالية لجميع مستحقيها عبر بطاقات الدفع الإلكتروني.
وذكر بيان للوزارة تلقته/اين نيوز/، أن “وزارة المالية تؤكد للمواطنين استمرار عمليات دفع المبالغ المالية لجميع مستحقيها عبر بطاقات الدفع الإلكترونية بمختلف أنواعها”.
وأضاف البيان، أن “أي إجراءات تحقيقية أو قضائية تطال أفرادا مرتبطين بشركات مزودة لبطاقات الدفع لن تؤثر على الإطلاق على عملية استلام المستحقين لأموالهم وبالطريقة المعتادة ومن دون أي تأخير”.
وأشار البيان إلى أن “الوزارة تغتنم هذه الفرصة لتؤكد أيضا أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا تهدف إلى فرض سيادة القانون والنظام، بالشكل الذي يوفر بيئة عمل عادلة ومريحة ونزيهة، ويحفظ حقوق المستثمرين المحليين والأجانب، وفقاً للقانون”
تأریخ التحریر: : 2020/9/18 9:15 52 مرة مقروئة • منشورة في القسم: الامنية
اين نيوز _ديالى

أحبطت قوات الفوج الرابع باللواء 23 في الحشد الشعبي، الجمعة، تعرضا لفلول “ داعش” الإرهابي في ناحية العظيم بمحافظة ديالى.

وذكر بيان لاعلام الحشد تلقت وكالة /اين نيوز/، نسخة منه، إن “قوة من الفوج الرابع باللواء 23 في الحشد الشعبي أحبطت تعرضا لفلول “ داعش” الإرهابي في قرية الميتة بناحية العظيم”.

وتشهد محافظة ديالى هجمات بين فترة واخرى من قبل داعش الارهابي ما يؤدي الى سقوط عدد من الضحايا
تأریخ التحریر: : 2020/9/18 9:01 63 مرة مقروئة • منشورة في القسم: اقتصاد

{بغداد: اين نيوز} كشف وزير التجارة، علاء الجبوري، عن خطة جديدة في توزيع مفردات البطاقة التموينية وتقسيمها.
ونقل بيان للوزارة عن تأكيد الجبوري خلال ترؤسه اجتماع هيأة الرأي في الوزارة على "أهمية تفعيل البطاقة الالكترونية بما يسهم الارتقاء بالعمل وخاصة في موضوع البطاقة التموينية والمراكز التموينية، وان تتم صرف نوعين من البطاقة الالكترونية احدها مخصص للعوائل الفقيرة والثانية للعوائل التي لها مصدر مالي ومعيشي ويمكن ان توفر مواد غذائية من خلال مرتباتها".

وقال الجبوري، إن "تحديات الوزارة تتطلب التنسيق مع جهات حكومية اخرى بخصوص ملف البطاقة التموينية الالكترونية بشكل يخدم شريحة كبيرة من الفقراء وضرورة تحديد تجربة البطاقة الالكترونية ومعايير العمل بها فضلا عما تقدمه من مساعدة المواطنين والجهات ذات العلاقة كونها تسهم في توفير الشفافية في حال ورود حالات الخطأ وفي ابلاغ المواطن عن المواد الغذائية المجهزة ضمن مفردات البطاقة التموينية".

يشار الى ان الحكومة توزع 4 مواد غذائية أساسية {الطحين والأرز والزيت والسكر} على المواطنين ضمن البطاقة التموينية المطبقة منذ تسعينيات القرن الماضي.

وتشهد عملية التوزيع تلكؤاً كبيراً وتعزوه وزارة التجارة الى نقص التمويل.
تأریخ التحریر: : 2020/9/18 8:58 52 مرة مقروئة • منشورة في القسم: اقتصاد
اين نيوز _بغداد

أكد وزير النفط، احسان عبد الجبار، اليوم الجمعة، حرص الدول المنتجة من داخل "أوبك" والمنتجين المتحالفين معها من خارج المنظمة على الالتزام باتفاق خفض الانتاج، والعمل على تحقيق هدف الاستقرار والتوازن في الاسواق النفطية العالمية، وصولاً للاهداف المخطط لها في ظل التحديات التي تواجه السوق النفطية جراء أنتشار الوباء.

وقال وزير النفط أحسان عبد الجبار أسماعيل بعد اختتام الاجتماع الثاني والعشرين للجنة الوزارية لمراقبة الانتاج عبر الدائرة الالكترونية أن اللجنة الوزارية قد رحبت بالتزام الدول المنتجة من أوبك ومن المتحالفين معها ومن ضمنها المكسيك باتفاق خفض الانتاج ، حيث بلغت نسبة الالتزام للشهر الماضي أب – أغسطس بحسب المصادر الثانوية المستقلة (102%) وهي نسبة جيدة تؤثر أيجاباً على واقع السوق النفطية .

وأشار الى تأكيد الاجتماع على المنتجين بالالتزام الكامل بالاتفاق وفق النسب المعلن عنها ، كذلك تعويض الكميات غير المخفضة للفترة الماضية .

من جانبه قال مدير عام شركة تسويق النفط علاء الياسري أن اجتماع اليوم عقد بحضور وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان ووزير الطاقة الروسي الكسندرنوفاك ،حيث تم استعراض التقرير الشهري الذي أعدته اللجنة الفنية المشتركة، حيث تم خلاله مناقشة التطورات في السوق النفطي للفترة التي اعقبت الاجتماع السابق الذي أنعقد بتاريخ ١٩أب الماضي ، كذلك مناقشة التوقعات لفترة الربع الاخير للعام الحالي ٢٠٢٠، كذلك تم استعراض معدلات الإنتاج لشهر أب الماضي للدول المنتجة الأعضاء والمتحالفين معها من خارج "أوبك" ، واضاف الياسري أنه تم الاتفاق على عقد الاجتماع الوزاري خلال الفترة من 15-19
تأریخ التحریر: : 2020/9/18 8:50 60 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
اين نيوز _بغداد

أكد وزير الصحة حسن التميمي ، اليوم الخميس ، أن الوزارة نجحت في تقليل حالات الوفيات من فيروس كورونا الى أكثر من 2 % .
وذكرت وزارة الصحة في بيان ، إن " وزير الصحة عقد اجتماعا مع رئيس وأعضاء لجنة الصحة والبيئة النيابية لمناقشة وبحث مستجدات الواقع الصحي في العراق ومواجهة جائحة كورونا ، وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من المحاور المهمة منها دعم ملاكات وزارة الصحة بكافة عناوينها وتسهيل اجراءات الصحة في وزارة العالية وتعزيز الرصيد الدوائي والاجهزة الطبية والمختبرية والمسوحات اللازمة لمواجهة الجائحة في بغداد وعموم المحافظات وتامين الدعم اللازم لتوفير اللقاحات الامنة والمعتمدة عالميا ودعم مرضى الثلاسيميا و السرطان " .
واضاف البيان ، " كما تطرق الاجتماع الى دور الاعلام الصحي الفاعل وتعاون وسائل الاعلام ببث التوعية الصحية ومواجهة الشائعات والحفاظ على الأمن الصحي للبلد باخذ المعلومة من مصدرها الرسمي والموثوق في وزارة الصحة " .

وبين التميمي ، بحسب البيان ، " اهم اجراءات الوزارة والتحديات التي تواجهها في هذه الأزمة التي يمر بها العالم اجمع ونجاح وزارة الصحة في زيادة حالات الشفاء الى اكثر من 78 وتقليل نسب الوفيات الى 2 ٪ ومناقشة الاجراءات اللاحقة والمقبلة
تأریخ التحریر: : 2020/9/18 8:45 51 مرة مقروئة • منشورة في القسم: الامنية
اين نيوز _النجف

فتحت الاجهزة الامنية في محافظة النجف الاشرف، اليوم الجمعة، تحقيقاً حول استهداف المعهد الاميركي لتدريس اللغة الانكليزي بالمحافظة.
وذكرت قيادة شرطة محافظة النجف، في بيان تلقت /اين نيوز/ نسخة منه، أن "الأجهزة الأمنية في المحافظة فتحت تحقيقا حول استهداف المعهد الأمريكي لتدريس اللغة الانكليزية".
وأضاف البيان، أن "المعلومات الأولية تشير إلى انفجار عبوة ناسفة ولا توجد خسائر بشرية بل مادية فقط
تأریخ التحریر: : 2020/9/17 21:41 94 مرة مقروئة • منشورة في القسم: الامنية
[بغداد_اين]
اوضحت خلية الإعلام الأمني، الاستهداف لرتل ينقل معدات للتحالف في المسيب ببابل.
تأریخ التحریر: : 2020/9/17 21:27 86 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
[كربلاء_اين]
كشفت فرقة الامام علي القتالية أن جثامين ضحايا فيروس كورونا التي نقلت من المقبرة المخصصة لهم الى المقابر الخاصة بلغت من ١١٠٠ الى ١٢٠٠ جثمان من أصل ٤ آلاف تم دفنها منذ تولي عملية الدفن بالجهود الذاتية.
تأریخ التحریر: : 2020/9/17 21:20 83 مرة مقروئة • منشورة في القسم: رياضة
[بغداد_اين]
أكد لاعب الشرطة العراقي، مازن فياض، أن فريقه يركز من الآن، على مباراة الاستقلال الإيراني، الأحد المقبل، في دوري أبطال آسيا.
تأریخ التحریر: : 2020/9/17 21:05 94 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
[متابعة_اين]
اثارت دراسة علمية جديدة، الخميس، قلق النساء بشأن خطر يواجه اطفال مواليد فصل الخريف.
تأریخ التحریر: : 2020/9/17 21:02 69 مرة مقروئة • منشورة في القسم: الامنية
[بغداد_اين]
ألتقى وزير الخارجيّة فؤاد حسين نظيره البلجيكيّ فيليب كوفين في بروكسل.