الحكومة: سندافع عن سيادة العراق في حال إجراء الاستفتاء

تأریخ التحریر: : 2017/9/24 20:31
تأریخ التحریر: : 2020/6/4 23:18 • تحدیث: : 2020/6/4 23:21 97 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية تحميل الوافدين العراقيين القادمين من الدول الموبوءة تكاليف أجور الحجر الصحي في الفنادق، وعدم تحمل وزارة الصحة أية أجور تتعلق بهذا الشأن.

وذكر بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء تلقت وكالة اين نسخة منه، ان "قرار اللجنة الذي أقرته في جلستها العاشرة المنعقدة بتاریخ 30/5/2020، نص على: أن تضع (وزارة الصحة والبيئة، وزارة النقل) آلية محددة بذلك".

ولفت الى ان "القرار جاء فيه أيضا حجز جوازات الوافدين العراقيين القادمين من الدول الموبوءة لدى مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة {دون إستثناء) وعدم إعادتها إليهم إلا بعد إستكمال إجراءات الحجر والفحص الصحي، فضلا عن تولي الجهات الصحية متابعة وضعهم الصحي في الجوانب كافة".
تأریخ التحریر: : 2020/6/4 22:10 • تحدیث: : 2020/6/4 22:13 123 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _بغداد

اعلنت هيئة التقاعد الوطنية، اليوم الخميس، عن موعد صرف الرواتب التقاعدية.

وذكرت الهيئة في بيان تلقت وكالة اين نسخة منه، إنه سيتم "توزيع رواتب المتقاعدين مطلع الأسبوع المقبل".

وقال مدير الهيئة أحمد عبد الجليل الساعدي امس في تصريح صحفي ان "رواتب المتقاعدين سيتم توزيعها الأسبوع المقبل".

وأضاف ان "سبب التأخير هو عدم وجود التمويل ومتى ما يرسل والذي نأمل الاسبوع المقبل سيتم التوزيع".
تأریخ التحریر: : 2020/6/4 22:06 69 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العربية والدولية
أين نيوز _دولية

قالت السفارة الأمريكية في موسكو إن طائرة تحمل 150 جهاز تنفس صناعي وصلت إلى روسيا قادمة من الولايات المتحدة اليوم الخميس4 يونيو-حزيران 2020 للمساعدة في مكافحة فيروس كورونا المستجد في إطار التعاون المتزايد في مجال المساعدات الطبية بين البلدين المختلفين سياسيا.

وتأتي المساعدات الأمريكية اليوم بعدما سلمت طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية أول دفعة من الإمدادات الطبية في 21 مايو أيار وكانت تشمل 50 جهاز تنفس صناعي. ووصفت المتحدثة باسم السفارة الأمريكية ريبيكا روس المساعدات الأخيرة بأنها "مساعدات إنسانية مقدمة من الشعب الأمريكي إلى الشعب الروسي"، مضيفة أن أجهزة التنفس الصناعي التي تم تسليمها وعددها الإجمالي 200 تأتي في إطار منحة قيمتها 5.6 مليون دولار. كما كتبت روس على تويتر "هذه الأجهزة أمريكية الصنع هي الأعلى جودة في العالم وقد صُنعت وفقا للمواصفات الفنية المحلية وهي مزودة بإرشادات باللغة الروسية وجاهزة للاستخدام".

وحسب روسيا، فإن السبب وراء تسجيلها عددا كبيرا من الحالات هو برنامج الفحوص الضخم الذي تطبقه والذي بموجبه تم إجراء أكثر من 1.7 مليون فحص كما تقول إن كثيرين من الروس الذين جاءت نتائج فحوصهم إيجابية لم تظهر عليهم أعراض الإصابة بالفيروس. إذ ارتفع عدد حالات الإصابة بالفيروس في البلد، التي تسجل ثالث أعلى معدل في العالم، إلى 441108 حالات اليوم الخميس بعد تسجيل 8831 حالة جديدة. وتوفي 169 شخصا بالمرض خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. وسجلت روسيا حتى الآن 5384 حالة وفاة بالفيروس.
تأریخ التحریر: : 2020/6/4 21:32 • تحدیث: : 2020/6/4 21:37 76 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

أعلن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، اليوم الخميس، الاجتماع بعدد من عائلات شهداء احتجاجات تشرين الاول/ أكتوبر 2019، ولاسيما من تعرض منهم للاغتيال.

وقال بيان أطلعت عليه وكالة اين، ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي “استمع الى تفاصيل قدّمها ذوو الشهداء حول ظروف اغتيال أبنائهم ، والمعاناة التي يمرون بها، وطلبوا اعتبارهم (شهداء للوطن)”.

ونقل البيان عن الكاظمي قوله، إن “العراق مرّ بمراحل صعبة، وهناك تحديات مستمرة على كلّ المستويات، وشهدنا للأسف في الجانب الأمني، حالات اغتيال واختفاء لمواطنين على يد أطراف مسلحة، لكننا بحاجة الى صبر وتحقيق دقيق ومهني لضمان العدالة، فهي أمر اساسي من اجل احقاق الحق، ولكنها تكتسب صبغة أكثر اتساعاً اذا كان هدفها عدم السماح بتكرار هذه الانتهاكات، لذلك نحن أمام عمل تأريخي، من أجل شعبنا ومن أجل المستقبل”.

واضاف الكاظمي، بحسب البيان، أن “صفة الغدر ليست من شيم العراقيين، وأن استخدام التصفيات الجسدية ينتمي الى فكر واسلوب النظام الدكتاتوري المباد، وذلك ما لن نسمح به مطلقاً”، مشيراً الى أنه “وجّه الجهات المعنية بفتح تحقيقات جنائية تفصيلية حول عمليات الاغتيال، وأنه يتابع شخصياً هذه التحقيقات، واعداً عوائل الضحايا بأن دماء ابنائهم لن تذهب سدى، وأن القانون سيقتص من كلّ متورط بدم العراقيين”.

ونوّه الكاظمي الى “تشكيل فريق مستقل لتقصي الحقائق وفق المنهاج الوزاري الذي صادق عليه مجلس النواب، حول كلّ الأحداث التي جرت في العراق منذ تشرين الأول عام 2019، وما رافقها من أعمال عنف أدّت الى استشهاد وجرح عراقيين من المتظاهرين والقوى الأمنية، وأن هذه التحقيقات بدأت بوضع قائمة دقيقة للشهداء، وأخرى للجرحى لشمولهم برعاية الدولة، وتعويض عوائلهم”.
تأریخ التحریر: : 2020/6/4 21:17 • تحدیث: : 2020/6/4 21:19 78 مرة مقروئة • منشورة في القسم: رياضة
أين نيوز _دولية

ذكرت مصادر قضائية إسبانية اليوم الخميس، أن دييغو كوستا مهاجم فريق أتلتيكو مدريد، غرّم بنحو 543 ألف يورو بعد أن اعترف بالاحتيال على سلطات الضرائب بما يزيد عن مليون يورو.

وحكم على كوستا البالغ 31 عاما بالسجن ستة أشهر، وتم تخفيف الحكم بعد الاتفاق مع مكتب المدعي العام إلى غرامة قدرها 36 ألف يورو، بالإضافة إلى غرامة أخرى بقيمة 507208 يورو بسبب المبلغ الكبير الذي تم الاحتيال فيه.

ويسمح القانون الإسباني باستبدال أحكام السجن التي تقل عن عامين في جرائم لا تتعلق بالعنف بغرامة مالية.

ووفقا لحكم المحكمة، فإن كوستا دفع “1.14 مليون يورو في أغسطس الماضي، ودفع كامل الديون الضريبية، بما في ذلك الفائدة”، ما سهل الاتفاق مع النظام القضائي الإسباني.

ومثل مهاجم أتلتيكو أمام محكمة إقليمية في مدريد اليوم الخميس، برفقة محاميه، لحضور محاكمة قصيرة، حيث كان يتبقى عليه توقيع الاتفاق مع مكتب المدعي العام، والذي تم تفصيل طلباته في الإدانة.

واتهم كوستا بعدم إدراج إقراره الضريبي لعام 2014، عندما وقع على عقد انتقاله إلى تشيلسي الإنجليزي، وهي المكاسب التي حصل عليها من الصفقة مع النادي اللندني.

ووفقا للمحكمة الإسبانية، فإن الأجر الذي دفعه تشيلسي “كان 5.15 مليون يورو، معلن في المملكة المتحدة، مع العلم أن مدخوله هذا يخضع للضريبة في إسبانيا”.

وأضافت المحكمة أن اللاعب الدولي أخفى أيضا “1.37 مليون يورو مقابل الدخل من استغلال حقوق صورته”.

وغادر كوستا فريق أتلتيكو مدريد في نهاية موسم 2013-2014 للانضمام إلى تشيلسي، ثم عاد إلى “الروخيبلانكوس” مجددا في يناير 2018
تأریخ التحریر: : 2020/6/4 20:59 86 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _بغداد

بينت دائرة صحة الكرخ، اليوم الخميس، التوزيع الجغرافي للإصابات الجديدة في جانب الكرخ اليوم وعددها 60:

- الغزالية/ ٧ اصابات
- المنصور / ٣ اصابات
- حي العامل/ ٨ اصابات
- حي العدل/ ٥ اصابات
- الخضراء/ ١ اصابة
- الحرية/ ٩ اصابات
- الكاظمية/ ١٣ إصابة
- التاجي / ١ اصابة
_ الشعلة/ ١ اصابة
- السيدية/ ١ اصابة
- البياع/ ١ اصابة
- الحارثية/ ١ اصابة
- العطيفية/ ١ اصابة
-الدورة/ ٤ اصابات
- حي الفرات/ ١ اصابة
- الرصافة/ ٣ اصابة
تأریخ التحریر: : 2020/6/4 20:58 63 مرة مقروئة • منشورة في القسم: رياضة
فجرت صحيفة "بيلد" الألمانية مفاجأة مدوية، يوم الخميس، بإعلانها انتقال النجم الدولي الألماني تيمو فيرنر، إلى صفوف تشلسي الإنجليزي.
تأریخ التحریر: : 2020/6/4 20:55 102 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
[بغداد-اين]
كشف مصدر نيابي، عن النسخة النهائية لأسماء المرشحين للوزارات السبع الشاغرة في حكومة مصطفى الكاظمي.
تأریخ التحریر: : 2020/6/4 20:35 69 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
اكد مدير صحة الكرخ جاسب الحجامي، الخميس، أن عدد المصابين بفيروس كورونا من منتسي الدائرة  بلغ160 موظفا.

وقال الحجامي في بيان تلقت وكالة اين نسخة منه ، إنه "متوقع جداً و ليس غريبًا ان لا تصرف رواتب منتسبي الصحة قبل الجميع، تعودوا على ان يكونوا اول المضحين و آخر من تصرف رواتبهم".

واضاف متسائلا :"هل يعلم السادة في وزارة المالية انهم يتنقلون بسياراتهم الخاصة حتى وقت متأخر من الليل من منطقة الى أخرى ومن  زقاق الى اخر لفحص الملامسين و متابعتهم و كل حملات التوعية و التثقيف وتعفير بيوت المصابين  تتم بسياراتهم الخاصة  و معلوم لديكم ارتفاع سعر البنزين و احتياجات السيارة الأخرى و تصليحها؟".

واردف :"حسب تعليماتكم لا يمكن شراء سيارات خدمية فضلا عن عدم وجود باب يسمح بشرائها و عدم وجود تخصيصات لذلك منذ سنوات طويلة، هذا فقط جانب واحد من معاناتهم فضلاً عن الجوانب الأخرى،  وهل يعلمون ان عمال الاستئجار اجورهم البسيطة لازالت عوائلهم تنتظرها اكثر من هلال العيد الذي مرَّ عليهم هذا العام و هم يخدمون مرضى الكورونا في المستشفيات و انتم قضيتم العيد بين عوائلكم؟".

وتابع البيا :"هل يعلمون ان عدد المصابون من منتسبي صحة الكرخ فقط بلغ اكثر من ١٦٠ مصاباً بعضهم يمر بفترة حرجة في الانعاش؟!".
تأریخ التحریر: : 2020/6/4 20:27 71 مرة مقروئة • منشورة في القسم: الامنية
أين نيوز _بغداد

أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العميد يحيى رسول، الخميس، عن تدمير ٤٦ كهفا وقتل (١٩) عنصرا من عناصر تنظيم "داعـش" المُنهزمة بعملية أمنية في جبال قرة جوغ جنوب قضاء مخمور.

وقال رسول في بيان تلقت وكالة اين نسخة منه، "بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة، وبالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة وطيران القوة الجوية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي، شرعت تشكيلات جهاز مُكافحة الإرهاب المُتمثلة بقيادتي العمليات الخاصة الأولى والثانية بواجبات نوعية في مناطق جُغرافية مُتفرقة من البلاد تمكن من خلالها أبطال الجهاز من تزويد طائرات التحالف الدولي بمعلومات دقيقة عن تواجد عناصر عصابات داعش الإرهابية واماكن اختبائهم ووفق هذه المعلومات، فقد نفذ طيران التحالف (٢٦) ضربة جوية، أسفرت عن تدمير (٤٦) كهفا وقتل (١٩)  عنصرا من عصابات داعـش المُنهزمة في جبال قرة جوغ جنوب قضاء مخمور".

وأوضح، "كما ألقت قوات جهاز مُكافحة الإرهاب القبض على عنصرين من عصابات داعـش في قضاء الفلوجة"، لافتا الى أن "قوة من الجهاز بواجب في وادي حوران التابع لمُحافظة الأنبار أسفر عن تدمير (٣) مقرات تابعة لعصابات داعش".
تأریخ التحریر: : 2020/6/4 20:17 66 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
حذر مجوعة من موظفي مستشفى الهندية العام، الخميس، من تحول المستشفى الى بؤرة لوباء كورونا نتيجة عدم فحص الملامسين بعد تسجيل 24 حالة إصابة بالفيروس.

ونقل مصدر عن الموظفين قولهم إنه “بعد تسجيل ٢٤ اصابة من الموظفين بفيروس كورونا في مستشفى الهندية العام التابع لمحافظة كربلاء استغربنا من عدم قيام الادارة بفحص شامل للموظقين كونهم ملامسين للمصابين”.

وأضافوا: “عندما طلبنا من مدير المستشفى واثق الحسناوي ان يجري فحصا على الموظفين باعتبار ذلك اجراء وقائيا خشية تحول المستشفى الى بؤرة للوباء رفض المدير واكد ان الفحص قد يؤدي الى اكتشاف اصابات كبيرة بالمستشفى وهذا يعني ارسالهم للحجر الصحي، اي افراغ المستشفى من الموظفين”.

وتساءل الموظفون من “طريقة تعامل المدير معهم”، محذرين من أن “هذا الاجراء قد يؤدي الى تحول المستشفى الى بؤرة للوباء لان اغلب الموظفين والاطباء هم ملامسون للمصابين وهم ما زالوا يقدمون خدماتهم للمراجعين”.

وفي وقت سابق من اليوم، أفاد مصدر طبي في كربلاء، بتسجیل 49 اصابة جديدة بفيروس كورونا.
تأریخ التحریر: : 2020/6/4 19:57 • تحدیث: : 2020/6/4 19:58 85 مرة مقروئة • منشورة في القسم: رياضة
أين نيوز _بغداد

أفاد مصدر طبي، الخميس، بوفاة معاون مدير عام دائرة التنسيق والمتابعة، في وزارة الشباب والرياضة، متأثرا باصابته بفيروس كورونا.

وذكر المصدر ، إن "فالح عودة معاون مدير عام دائرة التنسيق والمتابعة بوزارة الشباب، توفي اليوم متأثرا باصابته بفيروس كورونا قبل 10 ايام من الآن".

وأعلنت وزارة الصحة، اليوم الخميس، تسجيل 672 إصابة جديدة بكورونا في عموم البلاد، وبذلك يصل عدد الاصابات المسجلة في العراق منذ دخول الفيروس إلى 8840 إصابة.

تأریخ التحریر: : 2020/6/4 19:14 97 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _دولية

يجري علماء بريطانيون تجارب على علاج الايبوبروفين بكونه علاجًا محتملًا يساعد مرضى كورونا فيما يخص صعوبة التنفس وتسكين الالام.

وبحسب تقرير نشرته الـ”بي بي سي” فإن “فريق مستشفى جاي وسانت توماس وكلية كينجز كوليدج في لندن يعتقد أن الدواء وهو مضاد للالتهابات ومسكن للألم، يمكن أن يعالج صعوبات التنفس”.

وبحسب التقرير فإنهم “ويأملون في أن العلاج المنخفض التكلفة يمكن أن يبعد المرضى عن أجهزة التنفس الصناعي، حيث في التجربة المسماة Liberate ، سيحصل نصف المرضى على الإيبوبروفين بالإضافة إلى الرعاية المعتادة”.

وستستخدم التجربة تركيبة خاصة من الإيبوبروفين بدلاً من الأقراص العادية التي قد يشتريها الناس عادةً، وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أنها قد تعالج متلازمة الضائقة التنفسية الحادة وهي إحدى مضاعفات الفيروس التاجي الحاد.

وقال البروفيسور ميتول ميهتا أحد أعضاء فريق كينغز كوليدج في لندن: “نحن بحاجة إلى إجراء تجربة لإثبات أن الدليل يطابق بالفعل ما نتوقع حدوثه.”

وفي وقت سابق كانت هناك بعض المخاوف من أن يشكل الإيبوبروفين خطرًا على الناس، إذا كان لديهم الفيروس مع أعراض خفيفة.

وزادت هذه المخاوف، عندما قال وزير الصحة الفرنسي أوليفر فيران أن تناول الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، مثل الإيبوبروفين، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم العدوى ونصح المرضى بتناول الباراسيتامول بدلاً من ذلك.

وخلصت مراجعة أجرتها لجنة الأدوية البشرية إلى أن العلاج مثل الباراسيتامول، من الآمن تناوله مع أعراض الفيروسات التاجية، وكلاهما يمكن أن يخفض درجة الحرارة ويساعد في أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.

بالنسبة لأعراض فيروسات التاجية الخفيفة، تنصح NHS الأشخاص بتجربة الباراسيتامول أولاً ، حيث أن له آثارًا جانبية أقل من الأيبوبروفين وهو الخيار الأكثر أمانًا لمعظم الناس، ويجب ألا تتناول الإيبوبروفين إذا كنت تعاني من قرحة في المعدة، على سبيل المثال.
تأریخ التحریر: : 2020/6/4 18:52 86 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

استبعدت اللجنة المالية النيابية، الخميس، تمرير قانون الاقتراض الخارجي داخل مجلس النواب.

وقال عضو اللجنة حنين قدو في تصريح صحفي ، إن “قانون الاقتراض الخارجي واجه رفض نيابي داخل البرلمان خلال قراءته الأولى وقد يفشل تمريره خلال القراءة الثانية”، لافتا إلى إن “قانون الموازنة الاتحادية لعام 2019 تضمن فقرة بعدم الذهاب نحو الاقتراض الخارجي”.

وأضاف أن “الحكومة تمتلك أبواب متعددة لتمويل الموازنة بعيدا عن الاعتماد على النفط بشكل أساسي”، مبينا أن “الاقتراض الخارجي خيار غير صائب وسيتسبب بارتفاع الديون المرتبة على العراق”.

وتابع أن “جلسة السبت المقبل ستتضمن مناقش إيجاد بدائل غير نفطية لتعزيز الموازنة وتفادي العجز المتوقع”.

واكد عضو لجنة العمل النيابية فاضل جابر، اليوم الخميس، أن الاقتراض الخارجي سيكون أخر خيارات الحكومة ومجلس النواب في تأمين رواتب الموظفين.
تأریخ التحریر: : 2020/6/4 18:40 81 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
[بغداد-اين]
طالبت عضو اللجنة المالية النائب ماجدة التميمي وبشكل رسمي بضرورة لقاء اللجنة المالية برئيس الوزراء ووزير المالية والوكلاء فضلاً عن محافظ البنك المركزي والمدراء العامون في دائرتي الموازنة و المحاسبة وهذا تأكيد للمرة الثانية لطلبها قبل اسبوع.