الحكومة: سندافع عن سيادة العراق في حال إجراء الاستفتاء

تأریخ التحریر: : 2017/9/24 20:31
تأریخ التحریر: : 2020/7/14 21:18 0 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

كشفت لجنة الامن والدفاع النيابية، الثلاثاء، عن سيطرة احزاب ومافيات كبيرة على المنافذ الحدودية والتي تبلغ مواردها سنويا اكثر من 10 مليارات دولار.

وقال عضو لجنة الامن النيابية عباس سروط، ان “المنافذ الحدودية خاضعة لسيطرة الاحزاب والمافيات خارج سلطة الدولة منذ 2003 وبعضها تحت سلطة العشائر”.

واضاف ان “موارد المنافذ سنويا تقدر بأكثر من 10 مليارات دولار في وقت تحاول الدولةالاقتراض نتيجة الازمة المالية”.

واوضح سروط انه “في حال وضع اليد على المنافذ وسيطرة الدولة على مواردها ستدر اموال كبيرة وتساهم بحل نصف ازمة الموازنة وعجزها”.
تأریخ التحریر: : 2020/7/14 21:13 2 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

اصدر القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، امرا ديوانيا بترقية الناطق باسم العميد يحيى رسول الى رتبة لواء.
تأریخ التحریر: : 2020/7/14 21:09 19 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

اعلنت وزارة النقل العراقية، الثلاثاء، تسيير رحلتين استثنائيتين مباشرتين الى قطاعي بيروت والقاهرة لنقل 316 مسافراً من حاملي الاقامة، عبر رحلتين مجدولتين نفذتها طائرات الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية.

وقال مدير عام الشركة، مناف عبدالمنعم، في بيان تلقت وكالة اين نسخة منه، ان "الرحلتين خصصت لنقل (316) مسافراً من الحاصلين على الاقامة من السلطات اللبنانية والمصرية وبواقع (158) مسافرا لقطاع بيروت و(158) مسافرا لقطاع القاهرة".

وأضاف عبدالمنعم، ان "الشركة تحرص في تنفيذ هذا النوع من الرحلات على استحصال الموافقات الرسمية من الجهات العليا قبل تسيرها فضلاً عن الالتزام بتوصيات وزارة الصحة وتعليمات البلدان التي يقصدها الناقل المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا وكذلك تعفير الطائرات قبل وبعد تنفيذ الرحلات".
تأریخ التحریر: : 2020/7/14 20:37 • تحدیث: : 2020/7/14 20:39 32 مرة مقروئة • منشورة في القسم: الامنية
أين نيوز _البصرة

كشفت مديريَّة تحقيق هيئة النزاهة الاتِّحاديَّة في محافظة البصرة ، اليوم الثلاثاء ، عن ضبطها كميَّاتٍ كبيرةً من الأدوية المُتنوِّعة، منها: علاجات للأمراض السرطانيَّة منتهية الصلاحية في أحد مخازن الأدوية بمحافظة البصرة.

المديريَّة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل عمليَّة الضبط التي نفَّذتها بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، أفادت بتمكُّن ملاكاتها من ضبط كميَّاتٍ كبيرةٍ من الأدوية والعلاجات السرطانيَّة منتهية الصلاحية منذ عام 2017 وما دون، في مخزن رقم (8) التابع للشركة العامَّة لتسويق الأدوية والمُستلزمات الطبيَّة - مخزن تسويق البصرة.

وأوضحت المديريَّة أنَّ قيمة الأدوية المضبوطة قاربت مليار دينارٍ ونصف المليار، وهي عبارةٌ عن أنبولاتٍ ومضادَّاتٍ حيويَّةٍ وأقراصٍ وشرابٍ، مُنوِّهةً بتنظيمها محضر ضبطٍ أصولياً بالموادِّ المضبوطة، وعرضه رفقة الأوراق التحقيقيَّة على السيِّد قاضي محكمة التحقيق المُختصَّة بقضايا النزاهة في المحافظة.

وكانت الهيئة قد أعلنت في الثاني والعشرين من الشهر الماضي عن ضبط أدويةً مُختلفة ومواد غذائية منتهية الصلاحية في ميناء  أم قصر الشمالي.
تأریخ التحریر: : 2020/7/14 20:32 36 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _كربلاء

أكد محافظ كربلاء المقدسة، نصيف الخطابي، الثلاثاء، أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وعد بدعم مشاريع المحافظة وإعطاء صلاحيات مهمة لها.

وقال الخطابي، بحسب وكالة الانباء الرسمية، إن "زيارة رئيس الوزراء إلى كربلاء خطوة مهمة للاطلاع على المشاريع المنجزة والمتلكئة والتي تحتاج دعما لإنجازها"، لافتاً إلى ان "الكاظمي اطلع على مشاريع العتبات المقدسة وعلى آلية الشراكة بالعمل بين الحكومة المحلية والعتبات وعلى آلية تفعيل القطاع الخاص".

وأضاف، أن "رئيس الوزراء وعد بدعم مشاريع المحافظة، وإعطاء صلاحيات مهمة لها، وخاصة أنه وجه بإلغاء المشاريع المتلكئة من المشاريع الاستثمارية، وبالخصوص التي لها علاقة كبيرة بخدمة المواطنيين والتي تلكأت منذ زمن طويل".

واكد الكاظمي، في وقت سابق، أن الحكومة لديها خطة لإصلاح النظام المالي والإداري للتحرر من عبودية النفط، فيما بيّن أن الاعتماد على النفط كان تجربة فاشلة ووضع الدولة بإحراج دائم.ا
تأریخ التحریر: : 2020/7/14 20:27 • تحدیث: : 2020/7/14 20:32 35 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
...
تأریخ التحریر: : 2020/7/14 20:20 36 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _عامة

تسبب فيروس كورونا المستجد في إغلاق الصالات الرياضية حول العالم وحدوث تغيرات في أنماط الحياة اليومية للملايين.

ومن أكثر الآثار السلبية لحالة الإغلاق كانت اكتساب الكثيرين للوزن الزائد بسبب التواجد المستمر في المنازل وعدم القيام بأي نشاطات.

ومن أكثر الدهون المزعجة، هي تلك التي تتكون حول البطن، وبحسب موقع “Eat this”، فإن بعض الفواكه الصيفية تساعد على حرق دهون البطن واستهلاك المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي تؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن.

1- الكرز

يعد الكرز مصدرا غنيا بالريسفيراترول، وهو واحد من مضادات الأكسدة، التي تعمل على تحويل الدهون البيضاء إلى دهون بنية تزيد عملية التمثيل الغذائي وتساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

2- البطيخ

يحتوي البطيخ على الماء بنسبة عالية جدا هي 90%، ويعمل على ترطيب الجسم، خاصة في موسم الصيف، كما يساهم في خفض الكوليسترول، وتعزيز فرص فقدان الوزن بشكل كبير.

3- الفراولة

يحتوي كوب من الفراولة على 47 سعرا حراريا، 3 غرام من الألياف، 141% من الحصة اليومية اللازمة من فيتامين سي، إلى جانب فيتامين B6 والحديد، وتساعد الفراولة على محاربة الأنيميا والوقاية من زيادة الوزن.

4- الخوخ

يجب تناول الخوخ على الأقل خلال موسمه في فترة الصيف، حيث يحتوي على نسبة وفيرة من فيتامين سي والبيتا كاروتين، كما يعمل على تقوية المناعة وخفض الوزن.

5- الأناناس

يتميز الأناناس باحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقي من الانتفاخ ومشكلات المعدة، كما يساعد على حرق دهون البطن بشكل فعال.
تأریخ التحریر: : 2020/7/14 20:17 36 مرة مقروئة • منشورة في القسم: اقتصاد
أين نيوز _دولية

أفادت منظمة "أوبك" بأن الطلب العالمي على النفط سيرتفع إلى مستوى قياسي يبلغ سبعة ملايين برميل يوميا في 2021 مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة كورونا، لكنه سيظل أقل من مستويات 2019.

وقالت "أوبك" في تقريرها الشهري: "هذا بافتراض احتواء كوفيد-19 خاصة في الاقتصادات الكبيرة مما يسمح بتعافي الاستهلاك الخاص للأسر والاستثمار بدعم من إجراءات تحفيز ضخمة اتخذت لمكافحة الجائحة".

وأضافت أن التوقعات تفترض عدم تحقق المزيد من المخاطر في الاتجاه النزولي في 2021، مثل التوتر التجاري بين الصين والولايات المتحدة وارتفاع مستويات الدين أو حدوث موجة ثانية من حالات العدوى بكورونا.
وسجلت بورصة نفط خام برنت عند 43 دولاراً للبرميل.
تأریخ التحریر: : 2020/7/14 20:07 49 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _ديالى

افاد مصدر صحي من محافظة ديالى، الثلاثاء، 14 تموز، 2020، بأن اصابات الكوادر الطبية بفيروس كورونا في المحافظة اقتبرت من الـ500 حالة.

وقال المصدر ، إن "اصابات الكوادر الصحية في ديالى بفيروس كورونا تقترب من 500 اصابة بينهم اطباء وصيادلة وعدد من الكودار التمريضية والمختبرية والصحية ومن مختلف الاختصاصات".

واضاف أن " من 30-35% من المصابين يعملون في تماس مباشر مع المصابين سواء في مراكز الحجر الرئيسية او في المختبرات او من خلال فرق الاستجابة السريعة".

ويبلغ اجمالي الاصابات في ديالى اكثر من 2200 اصابة بينها اكثر من 1500 تماثلت للشفاء مع تسجيل وفاة 107 حالة بعد مرور 4 اشهر على تسجيل اول اصابة مؤكدة بالفيروس.
تأریخ التحریر: : 2020/7/14 20:04 56 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

أكد عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، احمد مظهر الجبوري، الثلاثاء، تحسن الوضع المالي للبلاد بعد فرض السيطرة الحكومية على بعض المنافذ الحدودية.

وقال الجبوري، إن "هناك تحسنا واضحا في الوضع المالي للبلاد والمشاكل بدأت تُحل واحدة تلو الاخرى وستكون هناك ايجابيات اكبر في الايام المقبلة بعد اكمال ملف السيطرة على جميع المنافذ الحدودية في العراق".

واضاف أن "فرض سلطة الدولة في منفذ مندلي واناطة ملف امنه الى قوة امنية خاصة باوامر من رئيس مجلس الوزراء بداية لحل مشكلة معقدة منذ سنوات من اجل دفع كل الايرادات التي يحققها المنفذ الى خزينة الدولة وليس لصالح الجهات المتنفذة".

وبين أن "إيرادات المنافذ كبيرة جدا، وهو يمثل احدى اهم الادوات التي يمكن الاعتماد عليها في سد الكثير من النفقات المالية في البلاد".

ولفت الجبوري إلى أن "نموذج ما حصل في منفذ مندلي سيشمل كل المنافذ العراقية الحدودية دون استثناء وستكون هناك سلسلة اجراءات تعتمدها الجهات المعنية بادارة تلك المنافذ من اجل الحفاظ على المال العام وابعاد اي ضغوط تحصل عنها".

وفي وقت سابق، أفاد مسؤول حكومي في ديالى، الثلاثاء (14 تموز 2020)، باكمال خطة الانتشار الأمني في منفذ مندلي الحدودي مع إيران.

وقال مدير ناحية مندلي، مازن الخزاعي، في حديث صحفي ، إن "قوات الرد السريع القادمة من بغداد اكملت خطة الانتشار الامني في المنفذ واستلمت مهام بوابات الدخول والخروج وكل نقاط المرابطة الامنية".

واضاف، ان "خطة الانتشار الجديدة والتي جاءت باوامر مباشرة من قبل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تاتي ضمن اطار خطة واسعة لتامين المنفذ قبل بدء استئناف التبادل التجاري مع الجانب الايراني الاربعاء المقبل بعد توقف دام اكثر من 4 اشهر بسبب جائحة كورونا".

واشار الخزاعي الى "اهمية استئناف نشاط منفذ مندلي ودوره في انعاش البعد الاقتصادي وتوفير مئات الفرص للعاطلين عن العمل"، مجددا دعوته إلى "ضرورة تخصيص جزء من ايرادات المنفذ لاعمار مندلي وبقية المناطق القريبة منها والالتزام المشدد بإجراءات الوقائية الصحية لتفادي انتقال الاصابات بفيروس كورونا الى العراق".
تأریخ التحریر: : 2020/7/14 19:25 48 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _بغداد

أعلن وزير الصحة والبيئة حسن التميمي، الثلاثاء، تحقيق أعلى نسبة شفاء في العراق للمصابين بفيروس كورونا.

وقال التميمي بحسب الوكالة الرسمية، إن"العراق يحقق اليوم أعلى نسبة شفاء وهي ٦٧ % من مجموع المصابين الكلي".
وشدد التميمي على ضرورة التزام المواطنين ومساعدتهم للجهات الحكومية من الناحية الوقائية للحد من انتشار وباء كورونا".
وبشأن المشاريع المتلكئة أشار إلى أن "الأيام المقبلة ستشهد إفتتاح عدد من المشاريع الصحية في محافظات النجف وذي قار وميسان والبصرة"، لافتا إلى أن هذه المشاريع تمثل إضافة نوعية للخدمات الطبية في العراق.
وأكد أن مناطق في العاصمة بغداد ستشهد افتتاح عدد من المستشفيات كجزء من توجه الحكومة واهتمام رئيس الوزراء بالنهوض بالقطاع الصحي.
تأریخ التحریر: : 2020/7/14 19:22 • تحدیث: : 2020/7/14 19:28 46 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

دعت لجنة الخدمات والاعمار النيابية، الثلاثاء، رئاسة مجلس النواب إلى عقد جلسة للبرلمان لإيقاف تنفيذ قرار تجديد عقود تراخيص شركات الهاتف النقال، فيما أكدت ان القرار فيه تجاوز قانوني وهدر للمال العام.

وقال رئيس اللجنة، وليد السهلاني، في بيان تلقت وكالة اين نسخة منه، إنه "في خضم الظروف الاقتصادية الخانقة التي يعيشها البلد والتي القت بظلالها وزادت تداعياتها حتى طالت مختلف جوانب الحياة ، مما جعلت الدولة في تحد مستمر للبحث عن حلول تعضد من ايراداتها المالية، لكن مجلس الوزراء وبقرار مستغرب يضيع فرصة كبيرة لانعاش وضع البلد الاقتصادي وتحسين موارده المالية وذلك نتيجة للتهاون باستيفاء حقوق الدولة واستثناء تلك الشركات من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية وغض النظر عن شبهات الفساد الكبيرة فضلاً عن اصرار تلك الشركات بعدم تسديد ما بذمتها من ديون يقابله ضعفا بخدماتها قياسا بالتكاليف الباهضة التي تفرضها على المواطن".

وأضاف السهلاني: "علاوة عما سبق ان عقد الرخصة مع تلك الشركات ينتهي في اجل محدد ولا يجوز تجديده وانما يجب اللجوء الى اعلان مزايدة علنية جديدة وبآليات واضحه لابرام عقد رخصة جديد لمنع الاحتكار واعطاء فرصة للتنافس الذي يوفر فرصة ارتفاع اكبر في القيمة المتحصلة للدولة من احالة هذه العقود، واخضاع تلك الشركات لشروط تلزمها بتقديم خدمة جيدة وتعرضها للعقوبات حال مخالفة ذلك".

واكد، "اهمية تفعيل دور جهاز حماية المستهلك عبر اعداد تقرير استطلاعي لقياس مدى رضا المواطنين على اداء الخدمة، وبحث امكانية وضع جزاءات قانونية على تلك الشركات عندما تسوء الخدمة التي تقدمها هذه الشركات".
وختم بالقول: "ونحن اذ نستغرب ونرفض قرار المضي بتجديد العقد، فإننا ندعو رئاسة مجلس النواب الى عقد جلسة برلمانية لمناقشة ايقاف تنفيذ هذا القرار".
تأریخ التحریر: : 2020/7/14 19:19 • تحدیث: : 2020/7/14 19:21 46 مرة مقروئة • منشورة في القسم: رياضة
أين نيوز _بغداد

شكلت اندية الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، لجنة تأسيسية مؤقتة لكتابة النظام الداخلي لرابطة اندية الممتاز.
وذكر بيان عن الرابطة، ان “اندية الدوري الممتاز، عقدت اجتماعًا طارئا عبر الدائرة الالكترونية يوم أمس وتمخض الاجتماع عن تشكيل لجنة تأسيسية مؤقتة لكتابة النظام الداخلي لرابطة اندية الدوري الممتاز”.
واضافت ان “اللجنة تألفت من فراس بحر العلوم رئيسا للجنة و وليد الزيدي نائبا للرئيس و عضوية كلا من رحيم لفتة واحمد سالم ومحمد الهاشمي وعلاء بحر العلوم وعلي خلف”.
وتابعت ان “هذه اللجنة تقوم بتنظيم متطلبات تاسيس الرابطة ووضع هيكليتها ونظامها الداخلي والاساسي ولائحة عملها بما يتوافق مع متطلبات قبول عضويتها في الاتحاد العراقي لكرة القدم
تأریخ التحریر: : 2020/7/14 19:17 53 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الثلاثاء، أن الحكومة لديها خطة لإصلاح النظام المالي والإداري للتحرر من عبودية النفط، فيما بيّن أن الاعتماد على النفط كان تجربة فاشلة ووضع الدولة بإحراج دائم.

وقال الكاظمي بحسب الوكالة الرسمية، إن "الاعتماد على النفط كان تجربة فاشلة ،وضعت الدولة والحكومة بإحراج دائم"، لافتا إلى أن "العراق إلى هذه اللحظة يعتمد على النفط بنسبة 95 % وهذا انعكس على توفير السيولة عندما تعرضت أسعار النفط للانهيار".
وأضاف الكاظمي، "لدينا خطة إصلاحية حكومية وهي خطة الورقة البيضاء لإصلاح النظام المالي والإداري في العراق للتحرر من عبودية النفط"، مبينا أن "القطاع الخاص ومن بينه الزراعة يجب أن يأخذ دوره في بناء العلاقة الاقتصادية المالية في العراق والعلاقة مع المجتمع وبناء فرص عمل للمواطن، وأن أحد معامل القطاع الخاص في كربلاء يضم أكثر من 1000 مواطن".
وبالنسبة للمشاريع المتلكئة في كربلاء وجه الكاظمي، "محافظ كربلاء بجرد جميع المشاريع المتلكئة التي وصلت إلى نسب إنجاز عالية لتركز الحكومة عليها وتتلافى اندثارها من خلال توفير الدعم المالي لها"، لافتا إلى أن "الحكومة لديها اهتمام بالزراعة وتحاول توفير السيولة المالية لدفع مستحقات الفلاحين كاملة غير منقوصة قريبا".
وأشار إلى أن "سوء الإدارة هو نوع من الفساد، حيث إن وضع شخص بموقع غير قادر على إدارته يؤدي للفساد وسوء الإدارة"، موضحا أن "الفساد تحد ونحن جادون بمحاربة الفساد عن طريق سحب الإجازات الاستثمارية التي حصل عليها البعض منذ سنين طويلة ويتاجر بها".
وزاد أن "المتاجرة بإجازة الاستثمار لا تمثل استثمارا حقيقيا إنما هو لعب على الدولة وعلى حقوق وأموال المواطنين"، مؤكدا أن "المستثمر الجاد سيلاقي الدعم والحماية من الحكومة وغير الجاد سيتم سحب الإجازة منه".
تأریخ التحریر: : 2020/7/14 18:18 58 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
[البصرة_اين]
كشفت مديريَّة تحقيق هيئة النزاهة الاتِّحاديَّة في محافظة البصرة عن ضبطها كميَّاتٍ كبيرةً من الأدوية المُتنوِّعة، منها: علاجات للأمراض السرطانيَّة منتهية الصلاحية في أحد مخازن الأدوية بمحافظة البصرة.