الحكومة: سندافع عن سيادة العراق في حال إجراء الاستفتاء

تأریخ التحریر: : 2017/9/24 20:31
تأریخ التحریر: : 2020/9/21 10:13 3 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
اين نيوز _بغداد

يعتزم مجلس النواب تخصيص ترليون دينار لبناء 1000 مدرسة موزعة بين 15 محافظة.

وقال عضو اللجنة المالية النيابية ماجد الوائلي في تصريح أوردته صحيفة “الصباح” واطلعت عليه /اين نيوز/، ان “اللجنة المالية دعمت القطاع التربوي في موازنة العام الماضي بتخصيص مبلغ قدره ترليون دينار لبناء 1000 مدرسة في 15 محافظة ضمن برنامج تنمية الاقاليم”.

ووُزعت التخصيصات بحسب التمثيل السكاني لكل محافظة لبناء مدارس نموذجية وفق الطراز المعماري الحديث، الا ان تأخيراً وتلكؤاً حصل في كثير من المحافظات بسبب اجراءات الاعلان والتعاقد والاحالة والمباشرة.

ورأت اللجنة ان “موازنة 2020 طالما لم تقر في بداية العام فإن وزارة المالية لا تستطيع الاستمرار بتمويل هذه المشاريع، فأجرت تعديل قانون الادارة المالية الذي يتيح تدوير المبالغ واستمرار تمويل التخصيصات من عام 2019 الى عام 2020 لدعم القطاع التربوي
تأریخ التحریر: : 2020/9/21 9:48 17 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
اين نيوز _بغداد

أرسل العراق بقيادة صدّام حسين قواته لمواجهة النظام الإيراني، في بداية حرب ستمتد لنحو ثماني سنوات وستحصد أرواح مئات الآلاف من الجانبين.

وتعود جذور هذه الحرب التي تعدّ من بين الأكثر دموية في الشرق الأوسط، إلى خلاف حدودي بين الدولتين النفطيين سعى ما سمّي باتفاق الجزائر لإنهائه في 1975.

وقّع الاتفاق في آذار/مارس من ذلك العام، بين شاه إيران وصدّام حسين الذي ظلّ نائباً للرئيس حتى تموز/يوليو 1979. وكان الاتفاق يقسم نهر شط العرب بين الجانبين، في إشارة إلى الممر المائي الذي لم يكن يحق لإيران استخدامه سوى بشكل محدود.

ويتكوّن هذا النهر الحدودي بين الدولتين من التقاء دجلة والفرات، ويمتد لنحو 200 كيلومتر ويصب في الخليج.

في نيسان/ابريل 1980، اتهم العراق الجمهورية الإسلامية الوليدة في إيران بالتحريض على اعتداءات في بغداد وطالبها برفع يدها عن ثلاث جزر استراتيجية في مضيق هرمز، تتنازعها ودولة الإمارات.

وفي 17 ايلول/سبتمبر، أعلنت بغداد أحادياً إلغاء اتفاقية الجزائر، مؤكدة أنّ شط العرب يجب أن يكون عراقياً وعربياً.

- الهجوم على إيران -

في 22 أيلول/سبتمبر، أرسل صدّام حسين قواته باتجاه الأراضي الإيرانية، فيما قصفت الطائرات العراقية مطارات بينها مطار طهران وأهدافاً عسكرية أخرى. ثم وقعت هجمات على مصفاة عبدان التي تعدّ من بين الأبرز في إيران، وتعطّل العمل فيها.

في الأسابيع الأولى، تمكنت القوات العراقية من السيطرة على مدينتي قصر شيرين ومهران من دون مقاومة واسعة، ثم سيطرت على ميناء خرمشهر في جنوب-غرب إيران، حيث مصب شط العرب.

سارعت السعودية والكويت إلى دعم بغداد. وقدّمت دول عربية، بالأخص الخليجية، أموالاً طائلة دعماً للعراق الذي أمسى رئيسه يقدّم نفسه على أنّه الحامي في وجه ثورة الخميني الإسلامية في إيران.

واشترى العراق أسلحة وذخائر من الدول الغربية التي كانت أزعجتها الإطاحة بالشاه ونظامه.

- هجوم خوزستان -

في آذار/مارس 1982، أطلقت إيران هجوماً واسعاً في خوزستان، المحافظة النفطية الحدودية مع العراق، استعادت على إثره خرمشهر.

اقرّت بغداد وقفا لإطلاق النار رفضته طهران، وبدأت تسحب قواتها من داخل إيران.

في تموز/يوليو، وبعد غارات على البصرة، كبرى مدن جنوب العراق، بدأت القوات الإيرانية هجوم "رمضان" عند الجبهة الجنوبية. وفي آب/أغسطس، بدأ العراق حصاراً على جزيرة خرج (شمال-غرب الخليج) حيث ثمة منشآت لتصدير النفط الإيراني.

- "حرب المدن" -

بدءاً من نيسان/ابريل 1984، دخل الطرفان في ما سمي ب"حرب المدن" التي استمرت بشكل متقطع لأربع سنوات. تعرضت خلالها نحو 30 مدينة إيرانية وعراقية للاستهداف بالصواريخ.

اتهم الإيرانيون العراق باستخدام أسلحة كيميائية سعيا لوقف هجوم على جزر مجنون. وأكدت الأمم المتحدة الاتهامات.

- "حرب الناقلات" -

في الفترة نفسها، شددت بغداد حصارها البحري بهدف خنق إيران.

وردّت طهران بمهاجمة سفن نفطية تتزود بموارد الطاقة من موانئ الدول الخليجية، حليفة العراق.

في 1986، وبينما كان العراق يستهدف جزيرة خرج بغارات، اجتاز الإيرانيون للمرة الأولى شط العرب وسيطروا على شبه جزيرة الفاو (جنوب-شرق العراق).

- هجمات كيميائية -

في حزيران/يونيو 1987، نددت طهران باستخدام العراق "اسلحة كيميائية" في مدينة سردشت الحدودية، في شمال-غرب إيران.

في آذار/مارس 1988، اتهِمت بغداد مجدداً باستخدام أسلحة كيميائية في مدينة حلبجة العراقية الحدودية إثر سيطرة مقاتلين أكراد عليها بمساندة إيرانية.

- "السم الزعاف" -

بدءا من نيسان/ابريل 1988، استعاد العراق المبادرة وسيطر في غضون اسابيع على الفاو، جزر مجنون والهويزة ومنطقة شلمجة (جنوب)، ودفع بالإيرانيين إلى الضفة الأخرى من شط العرب.

في 18 تموز/يوليو، وافق الإمام الخميني على قرار رقم 598 الصادر عن مجلس الأمن الدولي الذي جرى التصويت عليه قبل عام ووافق عليه العراق. وكان القرار يطالب بالوقف الفوري للأعمال القتالية.

وشبه الخميني في حينه موافقته بـ"تجرع السم".

وتم الإعلان عن وقف إطلاق النار.

لكن سينبغي الانتظار طيلة عامين ليعاد العمل باتفاقية الجزائر في آب/اغسطس 1990، ولتوافق بغداد على سحب قوات من إيران وتبادل الاسرى.

تأریخ التحریر: : 2020/9/21 9:39 19 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
اين نيوز _بغداد

اعلن مصرف الرافدين حصيلة المبالغ الكلية التي تم استردادها من قبل المتلكئين الذين امتنعوا عن تسديد ما بذمتهم من اموال خلال شهر اب الماضي.

وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت /اين نيوز/ نسخة منه ان “حصيلة الاموال بلغت مجموعها 540,799,475 ( خمسمائة واربعون مليون وسبعمائة وتسعة وتسعون الفا واربعمائة وخمسة وسبعون دينارا فقط”.

واشار الى ان “المصرف مستمر في اجراءاته الحثيثة في استرجاع اموال المصرف من المتلكئين الذين تخلفوا عن سداد الاموال من سلف وقروض واتخاذ كافة الاساليب القانونية بحق كل من يمتنع عن ذلك”.
تأریخ التحریر: : 2020/9/21 9:32 22 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
اين نيوز _بغداد

أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحادية، الاثنين، عن تنفيذ ثلاث عمليات ضبطٍ في منفذي الشلامچة وبوابة البصرة، مبينةً أن تلك العمليات أسفرت عن ضبط عددٍ من المتهمين العاملين في مكتب إخراج گمرگي و (6) حاوياتٍ تحتوي على مواد ممنوعة من الاستيراد.
وأشارت الدائرة، وفي معرض حديثها عن تلك العمليات، إلى أن "فريق عمل من مديريَّة تحقيق البصرة انتقل إلى منفذ الشلامچة، وتمكن بعد التحري والتفتيش، من ضبط (5)

متهمين يعملون في مكتب للإخراج الجمركي وبحوزتهم أختام مزورة مشابهة لأختام الهيئة العامة للگمارك وأوليات جمركية متنوعة".
وأضافت في بيان تلقت /اين نيوز/ نسخة منه، أن "ملاكات المديريَّة قامت بعمليتي ضبطٍ منفصلتين في جمرك منفذ بوابة البصرة تمكنت خلالهما من ضبط (6) حاوياتٍ تحتوي على عجلات بأنواع مختلفة دون الموديل ممنوعة من دخول العراق، فضلاً عن مواد غذائيَّة منتهية الصلاحية وأخرى ممنوعة من الاستيراد، ودراجات مائيةٍ مستخدمة تم إدخالها دون موافقاتٍ أصوليةٍ".
وأوضحت الدائرة أنه "تمَّ تنظيم محاضر ضبط أصوليَّة بالعمليات التي نُفِّذَت بموجب مُذكَّراتٍ قضائيَّةٍ، وعرضها رفقة الأوليات والمتهمين في العمليَّة الأولى على قـاضي محـكمة التحـقيق المُختصَّة بقـضايا النـزاهة في البـصـرة ؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّـة المناسبة
تأریخ التحریر: : 2020/9/21 9:17 58 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
اين نيوز _بغداد

رأى المحلل السياسي كامل البياتي، ان قرار الحكومة بمنع سفر الفريق جميل الشمري الذي اعطى أوامر قتل المتظاهرين في ذي قار، يجب ان يرافقه توجيها بالقبض عليه، لان ذلك يتيح له المجال بالهروب وقد تحتويه جهات سياسية بهدف تخليصه من الجريمة.

وقال البياتي لـ /اين نيوز/، ان “بعض الجهات السياسية تقف الى جانب قتلة الشعب العراقي وسراق المال أمثال طارق الهاشمي وايهم السامرائي ورافع العيساوي، وقد تقف أيضا الى جانب الفريق جميل الشمري الذي اعطى أوامر بقتل المتظاهرين في ذي قار”.

وأضاف ان “قرار الحكومة بمنع الشمري من السفر، يجب ان يرافقه توجيه بالقبض عليه واحالته للجهات القضائية”، لافتا الى ان “قرار منع السفر فقط يتيح للشمري الهروب الى جهات مجهولة او قد تحتويه جهات سياسية تضغط على الحكومة من اجل عدم محاسبته”.

وبين ان “أهالي ذي قار ينبغي عليهم رفع دعوى قضائية ضد جميل الشمري من اجل محاسبته قضائيا، كما ان الحكومة يجب ان تراقب تحركاته بهدف ضمان عدم هروبه من العدالة
تأریخ التحریر: : 2020/9/21 9:12 41 مرة مقروئة • منشورة في القسم: رياضة
اين نيوز _بغداد

اعلن نادي الشرطة الرياضي، حجر مدافع فريقه الكروي كرار محمد، للاشتباه باصابته بفيروس كورونا.

وذكر النادي في بيان مقتضب انه "تم حجر لاعب الشرطة كرار محمد احترازياً لشكوك باصابته بفايروس كورونا".

واضاف النادي انه "سيتم اعادة فحص اللاعب للتأكد من حالته الصحية".

وتعادل الشرطة اليوم امام استقلال طهران بهدف لمثله في دوري ابطال اسيا.

واعلن مدرب نادي الشرطة عبد الغني شهد في تصريح صحفي، ان مدرب اللياقة الاسباني غونزالو رودريغيز، بفيروس كورونا.
تأریخ التحریر: : 2020/9/21 9:08 53 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
اين نيوز _دولية

في ظل أزمة جائحة كورونا، تبدو نسخة 2020 لأفضل مدرجات المطارات ذات المناظر الخلابة، وفقاً لتصنيف منصة حجز الطائرات عند الطلب "PrivateFly" السنوي، أكثر تألقاً من أي وقت مضى.

مطار دبي الدولي في الإمارات يعد من بين الإضافات الجديدة في التصنيف السنوي لمنصة حجز الطائرات عند الطلب PrivateFly Credit: Courtesy PrivateFly

وشارك أكثر من 6 آلاف من عشاق تجارب السفر والمسافرين باستمرار في استطلاع عام 2020، من خلال إجراء التصويت في فبراير/ شباط ومارس/آذار الماضيين، أي قبل فرض قيود السفر لمكافحة "كوفيد-19" في جميع أنحاء العالم.

تأریخ التحریر: : 2020/9/21 9:04 48 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العربية والدولية
اين نيوز _دولية

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن الولايات المتحدة "تواجه هزيمة" في تحركها لإعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على بلاده، فيما وصف الحلفاء الأوروبيون الإعلان الأحادي الأمريكي بأنه باطل قانونيا.

وقال روحاني في خطاب متلفز إن إيران "سترد برد ساحق على بلطجة أمريكا".

وقالت إدارة ترامب إن الإجراءات يعاد فرضها، بموجب آلية يتضمنها الاتفاق بشأن برنامج إيران النووي، والذي انسحبت منه الولايات المتحدة.

وقالت بريطانيا وفرنسا وألمانيا إن الولايات المتحدة لا تملك السلطة لتنفيذ مثل هذه الخطوة.

كانت الدول الثلاث - إلى جانب الصين وروسيا والولايات المتحدة - أطرافا في اتفاق تاريخي تم توقيعه مع إيران في عام 2015، لكبح برنامجها النوو

تأریخ التحریر: : 2020/9/21 9:00 46 مرة مقروئة • منشورة في القسم: رياضة
اين نيوز _دولية

أعلن نادي يوفنتوس الإيطالي موقفه من التعاقد مع مهاجم برشلونة الأورغواياني، لويس سواريز، خلال سوق الانتقالات الصيفية الحالية.

وقال فابيو باراتيتشي، المدير الرياضي لنادي "السيدة العجوز" إن اليوفي لن يتعاقد مع مهاجم برشلونة البالغ 33 عاما. 

وأكد المدير الرياضي أن يوفنتوس أنهى سعيه وراء سواريز، حيث كان النادي قد توصل لاتفاق معه، ولكن الأمور تراجعت.

وأضاف باراتيتشي: "لقد وضعنا قائمة التعاقدات الصيفية الخاصة بنا، ولكن الآن يمكن إزالة سواريز من تلك القائمة، لأن الوقت الذي يستغرقه الحصول على جواز السفر الإيطالي أطول من الموعد النهائي لسوق الانتقالات الصيفية أو اللحظة التي يمكننا فيها تسليم قوائم دوري أبطال أوروبا".

تأریخ التحریر: : 2020/9/21 8:57 55 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
اين نيوز _بغداد

يزور رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي العاصمة الفرنسية باريس منتصف تشرين الاول المقبل، في ظل رغبة كبيرة بين البلدين لتعزيز التعاون الثنائي، وفق ما ذكره وزير الخارجية فؤاد حسين.

وقال حسين في تصريحات صحفية له اليوم الاثنين، إنه "سيكون من بين المواضيع المطروحة في زيارة الكاظمي الى فرنسا طلب عراقي لشراء أسلحة فرنسية، وفق حاجات الجيش العراقي".

وكشف حسين أن "ضمن أهداف جولته الأوروبية، طلبه من البرلمان الأوروبي إرسال مراقبين للانتخابات النيابية التي يُفترض أن تجرى في العراق في شهر حزيران المقبل، كما طلب من الاتحاد رفع اسم بلاده من لائحة الدول التي تمول الإرهاب، أو تتيح تبييض الأموال".

ولفت الى أن "هناك رغبةً فرنسيةً في تعزيز العلاقات مع العراق تقابلها رغبة عراقية في تقوية العلاقات مع فرنسا، ثمة مشاريع اقتصادية تم طرحها وحظيت بموافقة مبدئية، بحيث تقوم الشركات الفرنسية بتنفيذ هذه المشاريع من أجل مساعدة العراق، وهي مشاريع تتناول البنى التحتية وأخرى خدمية وأخرى تتناول قطاع الطاقة والنفط، إضافة إلى المسائل الأمنية والعسكرية".

وعن طرح إنتاج مفاعل نووية لغاية سلمية، أشار حسين إلى أنّ هذا المقترح قدّم من قبل الكاظمي من أجل إنتاج الكهرباء ويلقى دعماً فرنسيا، ولكن قد ينتج عنه ردات فعل دولية، وهو ليس بالأمر السهل، فضلاً عن أنّ الوضع المالي لا يساعد القيام بمثل هذه الخطوة، إذ تصل تكلفتها إلى أكثر من 10 مليار دولار أميركي، ما يدفع الحكومة للتفكير بطرق أخرى أقل تكلفة، في ظل الأزمة المالية الموجودة.

تأریخ التحریر: : 2020/9/20 21:57 86 مرة مقروئة • منشورة في القسم: الامنية
[كركوك_اين]
اعلنت خلية الاعلام الامني، الاحد، ان الشرطة الاتحادية ساهمت بتأمين عودة 100 عائلة نازحة الى مناطقها في كركوك.
تأریخ التحریر: : 2020/9/20 21:34 79 مرة مقروئة • منشورة في القسم: الامنية
[بغداد_اين]
اعلنت خلية الاعلام الامني، الاحد، استهداف محيط مطار بغداد الدولي بصاروخ كاتيوشا.
تأریخ التحریر: : 2020/9/20 21:29 90 مرة مقروئة • منشورة في القسم: الامنية
[ذي قار_اين]
نفت قيادة شرطة ذي قار، الأنباء عن إطلاق سراح الناشط المدني المختطف سجاد العراقي مساء اليوم الأحد.
تأریخ التحریر: : 2020/9/20 21:25 69 مرة مقروئة • منشورة في القسم: رياضة
[متابعة_اين]
قاد المهاجم السنغالي ساديو ماني ناديه ليفربول للفوز 2/0 على تشيلسي، في قمة منافسات الجولة الثانية من الدوري الإنجليزي الممتاز، اليوم الأحد.

تأریخ التحریر: : 2020/9/20 21:16 82 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العربية والدولية
[متابعة_اين]
اكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إن القضية الفلسطينية “مقدسة” بالنسبة للجزائريين، مؤكدا أن بلاده لن تشارك ولن تبارك ما أسماه بـ “الهرولة إلى التطبيع”.