الحكومة: سندافع عن سيادة العراق في حال إجراء الاستفتاء

تأریخ التحریر: : 2017/9/24 20:31
تأریخ التحریر: : 2020/7/12 19:20 0 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
أين نيوز _بغداد

أكدت الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء، الاحد (12 تموز 2020)، أن صناعة العلاج الروسي ’’افيفافير’’ للمصابين كورونا تحتاج مدة زمنية تصل إلى شهرين، فيما اشارت الى أنها مستعدة لإنتاج كميات كبيرة من هذا العلاج.

ونقلت وكالة الانباء العراقية عن مدير عام الشركة عبد الحميد السالم قوله إن "الشركة العامة لصناعة الأدوية لديها خطة لتصنيع العلاج الروسي خلال شهرين، لذلك وزارة الصحة مضطرة أن تشتريه من أي جهة أخرى لخطورة الحالات الموجودة في العراق"، لافتا إلى أن "الشركة المصنعة في أربيل تعاونت بسرعة وصنعت العلاج، حيث إن تلك الشركة ستجهز وزارة الصحة خلال شهر واحد حسب ما أكده محافظ أربيل".

وأضاف، أن "الشركة العامة لصناعة الأدوية تخضع لضوابط حكومية وغير مسموح لها بتصنيع أي مادة دون قرار من قبل وزارة الصحة، حيث إن القرار بشأن تصنيع العلاج الروسي جاء متأخرا بناء على الدراسات السريرية"، مبينا أن "عملية التصنيع تحتاج إلى الوقت الكافي للدراسات والشركة العامة ستكمل دراستها وستكون جاهزة، وفي حال انتشر الوباء بصورة مخيفة بالعراق سنحتاج إلى ملايين الحبوب ولدى الشركة الطاقة التصنيعية العالية".

وتابع أن "العلاج من وجهة نظر شركات التصنيع والدراسات التي أجريت في روسيا واليابان والصين وكوريا الجنوبية وحتى دول الخليج يعد أفضل الموجود لحد ألان"، مبينا أنه "لا يوجد علاج لكورونا والعلاج الحالي هو علاج للإنفلونزا القوية اكتشف باليابان واعتمدته روسيا كعلاج رسمي وسمي بالدواء الروسي لأن اليابان تعاونت مع الشركة وتم تصنيعه في روسيا".

وبين السالم أن "جميع المواد الأولية تصنع في الصين والهند وهناك جزء في أوروبا مستحضر جديد ولم نستخدمه مسبقا وكل احتياج وزارة الصحة قد يصل إلى مليون حبة أو ثلاثة ملايين"، مشيرا إلى أن "الشركة لا تصنع المواد الأولية وإنما تأتي بها ويتم تحضيرها، حيث إن المادة متوفرة وتستطيع الشركة أن تنتج إي كمية منها حتى لو كانت على عدد الشعب العراقي، ولدى الشركة العامة طاقة تصنيعية ضخمة".

وفيما يخص سعر بيع العلاج علق السالم قائلا، أن "سعر بيع العلاج ليس كما روج عنه في وسائل الإعلام قياسا بخطورة المرض فهو مناسب لوزارة الصحة وهناك تنافسية وتم عمل تندر وتعاملت الصحة بكل شفافية معه"، لافتا إلى أن "الشركة في حال صنعته ستصنع بفارق بسيط وسيكون أرخص من الشركات المصنعة الأخرى".

وكان عضو لجنة الصحة والبيئة في البرلمان العراقي، غايب العميري توقع، الأحد (12 تموز 2020)، انخفاض عدد الوفيات بفيروس كورونا وارتفاع حالات الشفاء من المصابين بالفيروس في العراق بعد استخدام علاجي "افيفافير وريمدسفير" اللذين ادخلتهما وزارة الصحة لبروتوكولها العلاجي.

وقال العميري ، انه "ليس هناك أية توقعات بما يمكن ان يسجل من عدد اصابات يوم غد او خلال الاسابيع المقبلة بشأن فيروس كورونا، فلا توجد اي ثوابت للفيروس، لكن زيادة وعي المواطن في مواجته من شأنه تقليل الاصابات اليومية، ومعدل انتشار الوباء".

وأضاف، أن "هناك ضغطاً كبيراً على وزارة الصحة، ولهذا يجب دعم الوزارة من كافة مؤسسات الدولة العراقية، بالأموال وتوفير المستلزمات الاخرى والدعم اللوجستي".
وتوقع عضو لجنة الصحة والبيئة أن "يسهم استخدام علاجي افيفافير وريمدسفير، بتقليل عدد الوفيات ورفع نسبة الشفاء، لكن في نفس الوقت ليس هناك أي علاج لفيروس كورونا".

ومنذ الـ 24 من حزيران الماضي ارتفع معدل الاصابات لما فوق الالفي اصابة في العراق.
تأریخ التحریر: : 2020/7/12 19:13 5 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
أين نيوز _بغداد

توقعت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، الاحد، ارتفاع بدرجات الحرارة خلال اليومين المقبلين للمنطقتين الوسطى والجنوبية بواقع درجتين تصل فيها الى 50 درجة مئوية.

وقال المتنبئ الجوي في الانواء الجوية حيدر حبيب، ان “درجات الحرارة للأسبوع المقبل ستلامس حاجز ال 50 درجة مئوية في عموم العراق”.

واضاف ان “المنطقتين الوسطى والجنوبية ستشهدان ارتفاع بواقع درجتين يوم الثلاثاء لتصل فيها الى 50 درجة مئوية فيما تبقى الشمالية من دون اي ارتفاع”.

واوضح ان “درجات الحرارة في عموم العراق ستبقى تراوح طيلة الاسبوع المقبل مابين 46 الى 50 من الشمال الى الجنوب”.
تأریخ التحریر: : 2020/7/12 19:08 11 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

أكدت وزارة التربية، الاحد، ان اعتماد المعدل التراكمي يلحق الضرر بالطلبة ولا يمكن تطبيقه على الجميع في السادس الاعدادي.

وذكرت الوزارة في بيان تلقت وكالة اين نسخة منه، ان"اللجنة الدائمة للامتحانات العامة، عقدت اجتماعاً مهماً اليوم الاحد بحضور الوزير ورئيس واعضاء اللجنة لبيان الرأي حول ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص احتساب المعدل التراكمي لطلبة السادس الاعدادي بديلاً عن الامتحان الوزاري".

واضافت: "خلص الاجتماع الى الرأي الآتي:
1- اعتماد المعدل التراكمي يشكل ضررا كبيرا للطلبة كونهم يركزون جل اهتمامهم في السنة الاخيرة (السادس الاعدادي ) في تحديد مستقبلهم الدراسي.
2- لا يمكن تطبيق هذا المقترح على طلبة تحسين المعدل وطلبة المحاولات البالغ عددهم 11625 طالب.

3- لايمكن تطبيق هذ المقترح على الطلبة الخارجيين وعددهم ٤٩٦٣٠ طالب كونه لا يوجد درجات للصف الرابع والخامس الاعدادي.
4- لايمكن تطبيق هذا المقترح على طلبة محافظة نينوى وبعض مناطق محافظات (كركوك وصلاح الدين و الانبار )الذين تم ترحيلهم من مرحلة الثالث متوسط الى السادس الاعدادي دون مرورهم بالرابع والخامس الاعدادي.

5- ان الدول القليلة التي تعتمد المعدل التراكمي تشترط ان يكون هناك امتحان تأهيلي عند التقديم للكليات والجامعات وهذا غير معمول به في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية".

واشارت الى، ان"موضوع المعدل التراكمي سبق وان تم عرضه في هيئة الراي عام 2017 وتم رفضه في حينها من قبل هيئة الراي لعدم وجود جدوى علمية في اقراره ويشكل ضرراً على مصلحة الطالب".ان
تأریخ التحریر: : 2020/7/12 19:01 14 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

رحبت وزارة الكهرباء، الأحد، بتوجيه رئاسة مجلس النواب تشكيل لجنة برلمانية للتدقيق والتحقيق بتعاقدات الوزارة.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى بحسب الوكالة الرسمية، إن "الوزارة رحبت سابقا وترحب مجددا بتشكيل إي لجان برلمانية لمراجعة عقود الكهرباء"، لافتا إلى أن "اللجنة التي أراد مجلس النواب تشكيلها لمراجعة عقود الكهرباء منذ عام 2005 ولحد الآن، ستتواصل الوزارة معها بفتح جميع الأبواب وتهيئة جميع المستلزمات اللازمة لإنجاح عملها بمراجعة عقود الكهرباء منذ عام 2005 ولغاية 2019".

وأضاف، أن "الوزارة تجدد ترحيبها بتلك اللجان المشكلة والأبواب مفتوحة أمامه ومشرعة وكل التسهيلات اللازمة لإنجاح عملهم سوف تكون حاضرة".
تأریخ التحریر: : 2020/7/12 18:56 45 مرة مقروئة • منشورة في القسم: رياضة
أين نيوز _بغداد

أعلن نادي القوة الجوية الرياضي، تجديد عقد لاعب فريقه الكروي إبراهيم بايش حتى صيف 2021.

وذكر النادي في بيان تلقته وكالة اين ان “القوة الجوية جدد التعاقد مع اللاعب ابراهيم بايش لمدة موسم واحد”.

وفي سياق متصل، بين النادي أن “الإدارة سمت هاشم خميس مدربا لحراس مرمى القوة الجوية لموسم 2020-2021”.
تأریخ التحریر: : 2020/7/12 18:51 46 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _دولية

استولت البريطانية، كريستينا بومفري، على أكثر من مليون دولار أمريكي، على مدى 15 عامًا، في مخطط احتيال ضخم نفذته ببراعة شديدة.

ووفقا لصحيفة” ديلي ميل” البريطانية، فإن كريستينا استخدمت تفاصيل العديد من الأقارب، للمطالبة بمجموعة من المزايا، وكانت تحصل على 13 ألف جنيه إسترليني شهريًا.

وأضافت الصحيفة أن كريستينا البالغة من العمر 65 عاما، سرقت تفاصيل شقيقتها وزوجة ابنها وزوجة زوجها السابق، حتى أنها ادعت أنها عمياء ومقيدة على كرسي متحرك طوال 15 عامًا، على خلاف الحقيقة، ولم تكتف بهذا الحد بل خدعت زوجها هو الآخر، والذي قال إنه لم يكن لديه أدنى فكرة عما كانت تفعله.

وقال”يعتقد الناس أنني كنت أعرف ما كانت تنوي القيام به وأين ذهبت كل الأموال، لكني لا أملك فكرة، لقد دمرت حياتي ولا يمكن أن أسامحها.. إنها المرأة الأكثر حرفية التي عرفتها على الإطلاق”.

وأضاف: “أعتقد الآن أنها اختارتني لأنني كنت مجرد اسم جديد في مقاطعة أخرى، يمكنها استخدامه لأفعالها”.

وكسبت العديد من المزايا التي تقدم في بريطانيا، مثل الإعانات المقدمة لبعض الأشخاص ذوي الدخل المنخفض، وإعانة الإسكان وبدل المعيشة للمعاقين.

وأخبرت المحكمة أنها كانت تعمل بائعة جرائد، ولكن تم فصلها بعد سرقتها لأموال من الخزانة.

وبعد القبض عليها، وادعت أنها أعطت كل الأموال للمشردين والأشخاص الذين يعيشون بمفردهم، وضحايا الاغتصاب وسوء المعاملة، وحكم على بومفري بالسجن لمدة ثلاث سنوات وثمانية أشهر، بعد الاعتراف بسلسلة من جرائم الاحتيال.
تأریخ التحریر: : 2020/7/12 18:48 42 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
أين نيوز _بغداد

اكدت وزارة الصحة، الاحد، ان 80% من الاصابات الموجبة المشخصة بالعراق بفيروس كورونا لاتحتاج رقود في للمستشفيات وكانت خفيفة.

وقال وكيل الوزارة لشؤون البيئة جاسم الفلاحي، ان “وزارة الصحة توسعت بالفحوصات المختبرية لاكتشاف اكبر عدد من الاصابات في العراق لاحتواء الفيروس”.

واضاف ان “الصحة بعد ان كان لديها مختبر الصحة المركزي الوحيد الذي يشخص فيروس كورونا الان توسعت بأكثر من 22 مختبر موزعة بعموم العراق”.

واوضح ان “التوسعة المختبرية ساهمت باكتشاف الاصابات الكثيرة المسجلة غير المشخصة سابقا”، مشيرا الى ان “ارتفاع نسب التشخيص قابلها توسعة سريرية بالمستشفيات لاستقبال اكثر عدد من المصابين”.

وافاد الفلاحي ان “80% من الاصابات المشخصة الموجبة بالعراق بفيروس كورونا قد تتعالج من دون الحاجة الى الرقود بالمستشفيات”، عازيا الامر الى “انها اصابات خفيفة تعالج من خلال الالتزام بالحجر المنزلي والغذاء الصحي واخذ البروتوكول العلاجي المعتمد في المؤسسات الصحية ومتابعة دورية من خلال المراكز الصحية في المنطقة”.انتهى25و
تأریخ التحریر: : 2020/7/12 18:41 48 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _بغداد

اصبت الفنانة العراقية الكبيرة، زهرة الربيعي، بفيروس كورونا، في حادث اصابة جديدة لكورونا في الوسط الفني العراقي.

وقال مصدر إن “نتائج مختبرية اثبتت اصابة الفنانة زهرة الربيعي بفيروس كورونا”.

من جانبه أكد الاعلامي علي الخالدي إصابة الربيعي بكورونا.

وسبق وان اصيبت الفنانة فوزية حسن بفيروس كورونا فيما اعلن الفنان العراقي احسان دعدوش مؤخرا شفاؤه من المرض.

تأریخ التحریر: : 2020/7/12 18:13 • تحدیث: : 2020/7/12 18:35 45 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

قررت وزارة التربية، الأحد، اعتبار السنة الدراسية الحالية سنة عدم رسوب لطلبة المرحلة الإعدادية بفروعها كافة للذين لا يرغبون بأداء الامتحانات في الدورين الاول والثاني.

وذكرت الوزارة في بيان تلقت وكالة اين نسخة منه، ان"الإجراء يندرج ضمن توجيهات وزير التربية علي حميد مخلف للحفاظ على سلامة أبنائنا الطلبة في ظل الظروف الصحية التي تمر بها البلاد".

واضاف، ان"اللجنة الدائمة للامتحانات العامة أوعزت للمديريات العامة للتربية في المحافظات كافة باستلام طلبات الطلبة الذين لا يرغبون باداء الامتحانات النهائية للدور الاول والثاني لهذا العام، على ان يكون الطلب مقترن بتوقيع ولي أمر الطالب ، حيث تقوم أدارة المدرسة بإرسالهُ الى المديرية العامة للتربية في موعد أقصاه يوم الأحد الموافق 26 من شهر تموز الحالي".

واضافت، انها"لن تألوا جهداً في اتخاذ كافة القرارات التي تصب في مصلحة ابناءنا الطلبة وتحافظ على مستقبلهم خدمة لعراقنا الحبيب
تأریخ التحریر: : 2020/7/12 18:10 43 مرة مقروئة • منشورة في القسم: رياضة
أين نيوز _بغداد

أنهت إدارة نادي الطلبة، اليوم الأحد، إجراءات التعاقد بصفة نهائية مع اللاعب الكاميروني جاكوب لتمثيل الفريق في منافسات الموسم المقبل.

وقال مصدر مقرب من الإدارة، إن أحمد خلف مدرب الطبة، أبدى رغبته بالتعاقد مع المحترف الكاميروني جاكوب ونجحت الإدارة بضمه رسميا معه قادما من فريق نفط الجنوب.

وأشار المصدر، إلى أن جاكوب أصبح أول صفقات الطلبة على مستوى المحترفين وهناك اتفاق مبدئي مع المحترف السوري عبد الرحمن بركات لانضمامه في أقرب وقت.
وأكد المصدر، أن الفريق تعاقد أيضا رسميا اليوم مع الحارس المخضرم محمد كاصد قادما من صفوف الزوراء.

ويعد كاصد إضافة نوعية للفريق لما يملكه من خبرة كبيرة ستنعكس إيجابيا على الفريق.
يشار إلى أن الطلبة أبرم صفقات مقتضبة ومميزة تحضيرا للموسم الجديد من الدوري العراقي الممتاز.
تأریخ التحریر: : 2020/7/12 17:51 56 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العربية والدولية
[متابعة_اين]
اكد تقرير لشبكة سي أن أن الامريكية ، الاحد، أن مراكز الاستطلاع اظهرت تراجع تأييد الرئيس الامريكي بنسبة 38 بالمائة ، حيث يظهر الاستطلاع العادي أن معدل موافقة ترامب تحوم حول نسبة 40 بالمائة ونسبة الرفض اعلى من 55 بالمائة.
تأریخ التحریر: : 2020/7/12 17:48 57 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
[بغداد_اين]
دعا حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب، الاحد، الحكومة الى الاستماع الى المطالب التي ينادي بيها المتظاهرين بعيدا عن الاعتداءات.
تأریخ التحریر: : 2020/7/12 17:46 54 مرة مقروئة • منشورة في القسم: رياضة
[بغداد_اين]
كشفت ادارة نادي الشرطة، حقيقة مفاوضاتها مع اللاعب علاء عباس، تمهيداً لضمه لصفوف القيثارة.
تأریخ التحریر: : 2020/7/12 17:43 54 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
[بغداد_اين]
عبرت حركة البشائر الشبابية، الاحد، عن استنكارها لاستهداف المتظاهرين من ضحايا البعث المقبور، من ذوي الشهداء والسجناء السياسين.
تأریخ التحریر: : 2020/7/12 17:41 45 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
[متابعة_اين]
من أجل الحفاظ على صحة العقل، من الضروري الالتزام بنظام التغذية الجزئي والمتكرر، وكذلك مراقبة نظام الشرب وإضافة منتجات تحتوي على أوميغا-3 إلى النظام الغذائي.