الحكومة: سندافع عن سيادة العراق في حال إجراء الاستفتاء

تأریخ التحریر: : 2017/9/24 20:31
تأریخ التحریر: : 2020/7/14 0:20 77 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

اصدر رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الاثنين، أوامر ديوانية بترقية ضباط وزارة الداخلية وجهاز مكافحة الارهاب وهيأة المنافذ.

وقال الناطق باسم القائد العام، يحيى رسول في تغريدة له على "تويتر"، إن "رئيس مجلس الوزراء القائد ‏العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي ⁦‬⁩، أصدر أوامر ديوانية بترقية ضباط وزارة الداخلية وجهاز مكافحة الارهاب وهيأة المنافذ الحدودية من مستحقي الترقية في جدول 14 تموز لسنة 2020".
تأریخ التحریر: : 2020/7/13 23:47 76 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

خاطب مجلس النواب العراقي، مجلس القضاء الاعلى لتحريك دعوى قضائية ضد 3 نواب سابقين بتهمة انتحال صفة على أنهم نواب حاليين في البرلمان.
والنواب الثلاثة هم "باسمة لؤي الساعدي، نيازي معمار اوغلو، وعبد القهار مهدي السامرائي".
ووجه نائب رئيس مجلس النواب العراقي، حسن الكعبي، برفع دعوى قضائية ضد نواب سابقين انتحلوا صفة "نائب" في البرلمان بعد خروجهم منه.
تأریخ التحریر: : 2020/7/13 23:09 59 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
أين نيوز _بغداد

اعلنت طبابة الحشد الشعبي، الاثنين، الموقف اليومي لنقل المتوفين بفيروس كورونا، مبينة انها نقلت 63 جثة من مختلف المحافظات.

وذكرت هيئة الحشد في بيان، ان "مديرية الطبابة بمعاونية شؤون الشهداء والمقاتلين في هيئة الحشد الشعبي تواصل نقل جثامين المتوفين بفيروس كورونا من بغداد والمحافظات الى النجف الاشرف حيث مأواهم الأخير، وقد بلغ عدد الجثث التي تم نقلها اليوم الإثنين (13/ 7 / 2020) 63 جثة توزعت بين العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، وكالتالي:

اولا : محافظة بغداد
المستشفيات: 14 مستشفى
توزعت كالاتي: مستشفى الامام على(ع) 3 ، مستشفى الشهيد الصدر 2 ، مستشفى شيخ زايد 1 ، مستشفى الزعفرانية 1، مستشفى اليرموك 3 ، مستشفى ابن الخطيب 1، مستشفى بغداد م الطب 2 ، مستشفى الفرات 1 ، الطب العدلي 2 ، مستشفى الكندي 5 ، مستشفى ضاري الفياض 1 ، مركز الشفاء 4 ، مستشفى الجملة العصبية 1 ، مستشفى ابن الزهر 1.

واضافت الهيئة ان "عدد المتوفين في العاصمة بغداد بلغ: 28".
وتابعت الهيئة ان "باقي المتوفين من باقي المحافظات كالتالي:
البصرة 6
ذي قار 11
الديوانية 4
المثنى 2
ديالى 2
كركوك 1
بابل 4
ميسان 5
تأریخ التحریر: : 2020/7/13 23:05 80 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _عامة

إذا شعرت بانتفاخ شديد لدرجة أنه يتعين عليك فك سروالك، أو بأن لديك غازا محاصرا في بطنك لا يمكنك إطلاقه، فأنت تعاني من الانتفاخ.

وفي حين أن الانتفاخ غير مريح، إلا أنه يحدث في معظم الأحيان بسبب شيء غير ضار نسبيا. ويقول أشكان فرهادي، طبيب أمراض الجهاز الهضمي في مركز MemorialCare Orange Coast Medical Centre، في كاليفورنيا، إنه يمكنك تخفيف الانتفاخ من خلال التغييرات الغذائية أو العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية.

ويوضح فرهادي أن الانتفاخ ناتج عادة عن الغازات الزائدة في البطن. وفي ما يلي 5 أسباب محتملة للانتفاخ وكيفية التخلص منه:

الحساسية الغذائية:
يعد عدم تحمل اللاكتوز من أكثر مسببات الانتفاخ شيوعا. ووفقا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب، فإن 65% من الأشخاص في جميع أنحاء العالم غير قادرين على هضم اللاكتوز بالكامل، وهو نوع من السكر يوجد بشكل أساسي في الحليب ومنتجات الألبان مثل الجبن.

ويفتقر الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز إلى إنزيم يسمى اللاكتاز، والذي يساعد على تكسير وهضم اللاكتوز.

ويقول فرهادي إن البكتيريا الموجودة في أمعائك تأكل بعد ذلك الطعام غير المهضوم وتنتج الغاز كمنتج ثانوي، يسبب الانتفاخ.

وليس فقط عدم تحمل اللاكتوز هو الذي يسبب الانتفاخ. على سبيل المثال، هناك حالات أخرى من عدم تحمل السكر حيث يفتقر الناس إلى الإنزيمات لهضم المالتوز بالكامل (سكر الشعير) أو السكروز (سكر المائدة العادي)، كما يقول فرهادي.

تناول الكثير من الألياف:
على الرغم من أنه يُطلب منا دائما تناول المزيد من الألياف، إلا أن تناول الكثير منها خاصة إذا أضفتها مؤخرا إلى نظامك الغذائي، يمكن أن يسبب الانتفاخ، كما يقول فرهادي.

وتتضمن بعض الأمثلة على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي قد تكون السبب وراء الانتفاخ: منتجات القمح الكامل، العدس، التفاح، الفاصوليا السوداء، البروكولي، وغيرها.

ويقول فرهادي: الألياف بطبيعتها، ليست قابلة للهضم من الأمعاء البشرية. الفائدة من ذلك هي أن الأطعمة الغنية بالألياف تتحرك عبر الجهاز الهضمي ببطء أكثر ولا تزيد من مستويات السكر في الدم. إن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يأتي أيضا بفوائد أخرى مثل تخفيف الإمساك وخفض نسبة الكوليسترول”.

ومع ذلك، فإن الجانب السلبي هو أن الألياف غير المهضومة عبارة عن وليمة لبكتيريا الأمعاء، والتي يمكن أن تنتج الغازات. وإذا كانت هناك ألياف زائدة، فقد يكون هناك غاز زائد. هذا هو السبب في أن الفاصوليا الغنية جدا بالألياف تشتهر بالتسبب في انتفاخ البطن.

ابتلاع الهواء:
يعد ابتلاع الهواء جزءا طبيعيا من الأكل والشرب. لكن فرهادي يقول إن هناك بعض الظروف التي يمكن أن يبتلع فيها الناس الهواء الزائد، ما يؤدي إلى الغازات والانتفاخ.

وتشمل بعض الأسباب الشائعة لابتلاع الهواء ما يلي:

-التدخين

-الأكل أو الشرب بسرعة كبيرة

-مضغ اللبان (العلكة)

-فرط التنفس، مثل القلق أو نوبة الهلع

-أطقم الأسنان غير المناسبة

استهلاك المحليات الصناعية والكحوليات السكرية:
في حين وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على مجموعة متنوعة من المحليات الاصطناعية للاستهلاك الآمن، يقول فرهادي إن المحليات الاصطناعية يمكن أن تسبب الانتفاخ والغازات لأنه لا يسهل هضمها.

وبعض من المحليات الاصطناعية الأكثر شعبية هي السكرالوز والأسبارتام والسكرين.

ويمكن للسكر الكحولي وهي بدائل سكر منخفضة السعرات الحرارية، أن تسبب الانتفاخ أيضا، من ذلك، السوربيتول والإكسيليتول، والمانيتول، والذي يوجد غالبا في العلكة والحلويات الخالية من السكر.

الظروف الصحية الكامنة:
من المحتمل أن الانتفاخ يتجاوز مشكلة النظام الغذائي. وهناك العديد من الحالات الصحية التي يمكن أن تسبب مجموعة من أعراض الجهاز الهضمي بما في ذلك الانتفاخ، بينها:

-مرض الاضطرابات الهضمية

-متلازمة القولون العصبي (IBS)

-التهاب القولون التقرحي

-مرض كرون

-أنواع معينة من السرطان

وبغض النظر عن سبب الانتفاخ، فمن الممكن تخفيف هذا الشعور المزعج بمساعدة أدوية الغازات التي لا تستلزم وصفة طبية، لكن فرهادي يقول إن الأهم هو الوصول إلى جذر المشكلة وتحديد سبب الانتفاخ وعدم الراحة بالضبط.
تأریخ التحریر: : 2020/7/13 22:49 • تحدیث: : 2020/7/13 22:50 60 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العربية والدولية
أين نيوز _دولية

تجاوزت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد حول العالم 13 مليوناً، لتبلغ بذلك علامة فارقة جديدة في انتشار المرض الذي أودى بحياة أكثر من نصف مليون شخص في سبعة أشهر، حسب ما أظهر إحصاء لرويترز، عصر الاثنين.

وتم تسجيل الحالة الأولى في الصين في أوائل جانفي ووصل عدد حالات الإصابة إلى مليون حالة بعد ثلاث أشهر. وفي غضون خمسة أيام فقط ارتفع عدد الإصابات إلى 13 مليوناً من 12 مليون حالة حتى الثامن من جويلية.

وتقول منظمة الصحة العالمية، إن هذا العدد يعادل ثلاثة أمثال عدد المصابين بالإنفلونزا الحادة المسجل سنوياً.

وهناك أكثر من 568860 حالة وفاة ناجمة عن فيروس كورونا حتى الآن وهي في نفس نطاق عدد الوفيات المسجلة عالمياً بالإنفلونزا الحادة.

وتم تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا في مدينة ووهان الصينية في العاشر من جانفي قبل أن تتصاعد حالات الإصابة والوفاة في أوروبا وتنتقل لاحقاً إلى الولايات المتحدة.

ويخفف كثير من الدول المتضررة إلى حد بعيد إجراءات العزل العام التي طبقتها لإبطاء انتشار كوفيد-19. وتطبق أماكن أخرى مثل مدينة ملبورن في أستراليا جولة ثانية من العزل العام.

ويظهر إحصاء رويترز المبني على تقارير الحكومات أن المرض يتسارع في أمريكا اللاتينية أكثر من غيرها. وسجلت الأمريكتان أكثر من نصف عدد الإصابات في العالم ونصف الوفيات.

وسجلت الولايات المتحدة رقماً عالمياً بلغ 69070 إصابة في العاشر من جويلية. وفي البرازيل أثبتت الفحوص إصابة 1.86 مليون شخص بالمرض من بينهم الرئيس جايير بولسونارو وسجلت أكثر من 72000 حالة وفاة.

ومنذ الأول من جويلية تسجل الهند، صاحبة ثالث أكبر عدد من الإصابات، 23000 إصابة جديدة في المتوسط يومياً.

وفي الدول التي لديها طاقة محدودة في مجال الفحوص يشير عدد الحالات إلى جزء فقط من الإصابات. ويقول خبراء، إن البيانات الرسمية في هذه الدول لا تمثل سوى جانب من عدد الإصابات والوفيات.
تأریخ التحریر: : 2020/7/13 22:24 • تحدیث: : 2020/7/13 22:29 67 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

صوت تحالف عراقيون، اليوم الاثنين ، خلال الاجتماع الاول للهيئة العامة للتحالف على نظامه الداخلي.

واضاف التحالف في بيان تلقت وكالة اين نسخة منه، إنه قرر "تسمية النائب هشام السهيل رئيسا للكتلة النيابية".

واضاف: "كما سمى التحالف النائب حسين عرب ناطقا باسم التحالف".
تأریخ التحریر: : 2020/7/13 22:12 62 مرة مقروئة • منشورة في القسم: الامنية
أين نيوز _ديالى

عثرت القوات الامنية، خلال عمليات ابطال العراق الرابعة على 59 وكرا وصواريخ تابعة للارهابيين في مناطق ديالى.

وذكرت خلية الاعلام الامني في بيان تلقته أين نيوز ، ان “القطعات المنفذة لعملية أبطال العراق بمرحلتها الرابعة تواصل واجباتها”.

واضافت ان “القوات بمختلف الصنوف نفذت عملياتها للفترة من ١١ تموز الى ١٣ تموز ٢٠٢٠ وعثرت خلاها على ٥٩ وكراً والقبض على ٧ مشتبه بهم والعثور على ٢٦ صاروخا و٧ بنادق و٩٧ قنبرة هاون واعتدة مختلفة تضم ٩٢٠ اطلاقة”.

وبينت ان “ القوات الأمنية تمكنت أيضا خلال هذه المرحلة من قتل ثلاثة إرهابيين وجرح اثنين آخرين”.
تأریخ التحریر: : 2020/7/13 22:09 75 مرة مقروئة • منشورة في القسم: الامنية
أين نيوز _البصرة

أعلنت هيأة المنافذ الحدودية، ضبط مواد مخبأة لغرض التهريب في منفذ أم قصر الشمالي بمحافظة البصرة.

وذكر بيان لها ، انه تم "ضبط حاوية حجم 40 محملة بمواد غير مصرح بها مخبأة ومعدة للتهريب بعد إنجاز معاملتها الكمركية من قبل مركز كمرك المنفذ الحدودي".

وأضاف، ان "عملية الضبط من قبل شعبة البحث والتحري هيأتنا وخارج الحرم الكمركي بعد تدقيق معاملتها الكمركية ومعاينة البضاعة من قبلهم تبين أن ما تم ذكره في المعاملة مواد "بطانيات ومناشف "وإخفاء خلف البضاعة الرئيسية مادة (التمور) الممنوع من الاستيراد دعماً للمنتج المحلي وكذلك العثور على زورق سياحي كبير من ضمن ما تم إخفاءه".

وأشار البيان الى "إحالة ما تم ضبطه وفق محضر أصولي إلى قاضي تحقيق محكمة أم قصر لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها وبحق المقصرين المنجزين للمعاملة الكمركية في المنفذ الحدودي".
تأریخ التحریر: : 2020/7/13 21:35 • تحدیث: : 2020/7/13 21:37 88 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

رد وزير الكهرباء السابق لؤي الخطيب، الاثنين (13 تموز 2020)، على تصريح رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بشأن المشاريع الخاصة بصيانة الكهرباء.

وثال الخطيب في تغريدة له على حسابه في تويتر، إن "الوزارة السابقة هي نفسها الحالية ولم يخرج منها سوى الوزير، ووزيركم الحالي مدير عام الدائرة الفنية المعنية ببرنامج الصيانة".

وأضاف، "أسسنا فريق متابعة وزاري مهني فقمتم بتفكيكه في يوم تسليم الوزارة، وعملت الحكومة السابقة لعام واحد فقط، وليس 4 سنوات، تبعتها 6 أشهر تسيير أعمال منقوصة الصلاحيات".

وكان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، قال في وقت سابق، إن الوزارة السابقة لم تقم بالمشاريع الخاصة بصيانة الكهرباء، الأمر الذي فاقم من مشكلة الكهرباء، لاسيما في هذا الظرف الاقتصادي والمالي الذي يعيشه العراق بسبب انهيار أسعار النفط عالميا نتيجة تداعيات جائحة كورونا.
تأریخ التحریر: : 2020/7/13 21:29 75 مرة مقروئة • منشورة في القسم: رياضة
أين نيوز _بغداد

قرر مدرب منتخب الشباب لكرة القدم، قحطان جثير، استدعاء أربعة لاعبين محترفين لصفوف فريقه.

وقال مصدر لوكالة أين، إن مدرب منتخب الشباب لكرة القدم، قحطان جثير، ابلغ إدارة الهيئة التطبيعية لاتحاد الكرة، بأنه يرغب باستدعاء أربعة لاعبين مغتربين لصفوف فريقه.

وأضاف ان جثير استدعى علي الحمادي لاعب سوانزي سيتي ومحمد حسن لاعب كوبنهاغن وعلي الموسوي لاعب كوبنهاغن ايضاً وايسن اسحاق من استراليا.

تجدر الإشارة الى ان مكنتخب الشباب ينتظره استحقاق كأس اسيا في الـ14 من شهر تشرين الأول المقبل.
تأریخ التحریر: : 2020/7/13 21:23 60 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

اصدرت وزارة الصحة العراقية ، الإثنين ، بيانا ردت فيه على حادثة دخول خريجين من المجموعة الطبية والصحية لبنايتها الرئيسية .

وذكر بيان للوزارة ، "في الوقت الذي يقاتل فيه ابطال الجيش الأبيض من اجل سلامة المواطن العراقي وتسعى الوزارة بجدية لمحاربة هذه الجائحة التي عصفت بالعالم".

وأضاف انه "وعلى الرغم من كل الظروف الا ان الوزارة ملتزمة بتقديم خدماتها المستمرة للمواطنين وتواصل مطالباتها لدعم ملاكاتها لنيل حقوقهم وتسعى بالمطالبة المستمرة بتخصيص الدرجات الوظيفية للخريجين الجدد من الملاكات الطبية والتمريضية والصحية والتقنية وكذلك خريجي كليات العلوم وتتابع باستمرار مع وزارة المالية حسم هذا الموضوع".

وبينت الصحة انه "ونتيجةً لما يمر به بلدنا الحبيب من أزمة اقتصادية في ظل أزمة جائحة كورونا وتأخر إقرار الموازنة تأخر تخصيص الدرجات لوزارتنا رغم حاجتنا الماسة لها".

وأعربت عن "أسفها الشديد -ورغم ان هذا التأخر غير متعلق بالوزارة- وبسابقة خطيرة توجهت مجموعة من الخريجين لتتجاوز على حرم وزارة الصحة والتجمع داخل مبنى الوزارة التي ستكون هي الخيمة التي تحتضنهم في المستقبل القريب".

وأكدت ان "هذا الموقف المرفوض جملة وتفصيلاً يجب ان يرفض من أبنائنا الخريجين وان تُثمن جهود الوزارة الجادة بالمطالبة بحقوقهم وتعيينهم حسب القانون".

ودعت الصحة "القوات الأمنية للمحافظة على ممتلكات الوزارة وانهاء هذه الاعتصامات داخل الوزارة وبالطرق السلمية لفسح المجال لمنتسبي وزارة الصحة لمجابهة وباء كورونا" مشيرة الى ان "التظاهر هو حق لكل عراقي الا ان اختيار الوقت والمكان وطريقة التظاهر لم تكن مناسبة و لا تليق بالمتظاهرين".

وأهابت وزارة الصحة "بكافة المتظاهرين تقدير الموقف الذي يمر به بلدنا الحبيب وأن يكونوا على قدر المسؤولية وأن يكونوا عونا لإخوانهم منتسبي الوزارة".
تأریخ التحریر: : 2020/7/13 21:02 • تحدیث: : 2020/7/13 21:03 80 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية

وجه مصرف الرافدين بعض فروعه المشمولة في دفع رواتب الموظفين باستئناف الدوام غدا وبالتنسيق مع البنك المركزي العراقي لاستكمال عملية توزيع رواتب الموظفين.

وقال المكتب الإعلامي للمصرف في بيان انه "تم توجيه بعض الفروع المشمولة بصرف رواتب موظفي الدولة باستئناف الدوام غدا لاستكمال عملية توزيع الرواتب مع الالتزام بالإجراءات الوقائية من فايروس كورونا".

وكانت الامانة العامة لمجلس الوزراء اعلنت يوم غد عطلة رسمية بمناسبة ذكرى 14 تموز.
تأریخ التحریر: : 2020/7/13 20:52 65 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العربية والدولية
أين نيوز _دولية

اعلنت السيدة ليندا سبروتنج وهي ارملة ضابط بريطاني توفي في حادث تصادم رافعة شوكية أثناء خدمته في العراق انها بصدد اتخاذ إجراءات قانونية ضد الحكومة الأمريكية في حادث الوفاة .

ونقلت صحيفة فورس نيوز البريطانية المتخصصة بالشؤون العسكرية، ان الضابط البريطاني الكابتن دين سبروتنج ، والذي خدم في الجيش لما يقرب من 30 عامًا ، كان يركض في قاعدة الأسد الجوية عندما صدمته السيارة في كانون الثاني من عام 2018.

واضافت أن ” الاتهامات الموجهة ضد جنديين امريكيين في الحادث كانت قد اسقطت بما فيها تهمة القتل نتيجة الاهمال في تحقيق قامت به القوات الامريكية ، لكن ارملة الضابط بينت انها “تشك في الحادث ” وطالبت السلطات الامريكية بالافراج عن وثائق التحقيق”.

وقالت ارملة الضابط ” نطالب الولايات المتحدة الإفراج عن جميع الوثائق غير المنقحة بالكامل ، بما في ذلك المراجعات من اثنين من الجنرالات ومجلس السلامة الأمريكي، ونريد اجراء تحقيق بريطاني مستقل من قبل وزارة الدفاع لمراجعة الوثائق ومعرفة ملابسات الحادث “.

واشارت الى ان ” الدعم من وزارة الدفاع البريطانية كان مخيبا للامال وانها عوملت بشكل سيء بسبب مطالبها “.
تأریخ التحریر: : 2020/7/13 20:44 • تحدیث: : 2020/7/13 20:59 64 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

اعلنت المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد، اليوم الاثنين وصول طائرة القوة الجوية العراقية محملة بالوجبة الثانية من المساعدات الطبية القادمة من هنغاريا.

وقال مجيد "وصلت طائرة القوة الجوية العراقية محملة بالوجبة الثانية من المساعدات الطبية القادمة من هنغاريا".

واضاف ان "الطائرة محملة ب ١٨ طناً من المواد الطبية والمعقمات وعدد الوقاية الشخصية، لدعم جهد وزارة الصحة في مواجهة جائحة كورونا".