الحكومة: سندافع عن سيادة العراق في حال إجراء الاستفتاء

تأریخ التحریر: : 2017/9/24 20:31
تأریخ التحریر: : 2020/7/10 1:17 251 مرة مقروئة • منشورة في القسم: رياضة
أين نيوز _البصرة

كشف مصدر امني في العاصمة بغداد اليوم الخميس، العثور على جثة حارس مرمى الميناء السابق مخنوقا داخل سيارته .
واوضح المصدر لوكالة أين نيوز، ان قوة من الشرطة عثرت اليوم، على جثة حارس مرمى نادي الميناء السابق كرار ابراهيم مخنوقا داخل سيارته في منطقة السعدون ببغداد.
ولفت الى ان الجثة بدت عليها اثار خنق ، وقد تم نقله الى دائرة الطب العدلي، وفتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث.
تأریخ التحریر: : 2020/7/9 22:47 81 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _دولية

تجاوز النشاط التجاري لشركة تسلا للسيارات الكهربائية، نشاط كل الشركات تقريبا على مؤشر أسهم 500 S&P في البورصة الأميركية.

وصعدت أسهم تسلا 4% في تعاملات منتصف الأربعاء إلى مستوى قياسي جديد تخطى 1120 دولار للسهم، فيما بلغت القيمة السوقية لتسلا حوالي 210 مليارات دولار أميركي.

وبهذا تصبح تسلا شركة السيارات الأكثر قيمة في العالم، حيث اجتازت شركات تويوتا، وكوكاكولا، وديزني، وسيسمو، وميرك، وإكسون موبيل، ودو، بحسب تقرير شبكة “سي أن أن” الأميركية.

ويظل هناك 19 شركة في مؤشر 50 S&P، أعلى قيمة من تسلا التي يرأسها رجل الأعمال الشهير إيلون ماسك، مثل “سي أن أن” و”باي بال”.

كما ارتفعت أسهم شركة “نيكولا” للسيارات الكهربائية، منذ أن عرضت أسهم الشركة للاكتتاب العام في يونيو/ حزيران الماضي من خلال دمجها مع شركة للشيكات البنكية، وتصل قيمة شركة “نيكولا” إلى نحو 25 مليار دولار، أي أصبحت أعلى من شركة فورد للسيارات.

كما تضاعف سعر سهم شركة “وورك هاوس” لتصنيع البطاريات الكهربائية خلال الأسبوع الماضي، والتي لديها حصة في شركة “لودرستاون موتورز” الخاصة.
تأریخ التحریر: : 2020/7/9 22:42 67 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _البصرة

اعلنت دائرة صحة البصرة عن نجاح فريق زراعة الكلى في مركز البصره لامراض وزراعة الكلى ، م الصدر التعليمي اليوم الخميس باجراء عملية زراعة كلى لمريض يبلغ من العمر عشرين عاما .

وذكر اعلام دائرة صحة ان عملية زراعة الكلى للمريض ( ع ن) البالغ من العمر ٢٠ عاما والذي كان يعاني من العجز الكلوي المزمن ولفترة اشهر يعالج بالغسيل الكلوي تمت بنجاح بعد ان تبرع له أخيه(ق ن) البالغ من العمر ١٨ عاما من سكنة قضاء ابي الخصيب البصره حيث تكللت العمليه بالنجاح و والفريق الجراحي: د محمد فوزي ،د صفاء كاطع ،م اقدم د رضوان توفيق د يحيى ،د علي جبار و فريق التخدير والعناية المركزه د علي سعدون المالكي، دسهى كاظم الفريق الباطني ودحسنيين العامري،د حيدر العيداني،د محمد يونس ، دمحمد مهدي ،د زهره و فريق تطابق الانسجه د احمد عبدالواحد ،فيما شكر ذوي المريض فريق مركز البصرة لامراض وزراعة الكلى في صالة العمليات والردهة والغسيل الكلوي والعناية المركزة على جهودهم المبذوله في هذا الظرف الصعب .
تأریخ التحریر: : 2020/7/9 21:39 79 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _دولية

يتيح الوعي بالطرق التي يمكن أن يؤثر بها “كوفيد-19” على الجسم، إمكانية وضع سياسات فعالة وتغييرات سلوكية على مستوى العالم.

وحللت دراسة جديدة بيانات أكثر من 24000 مريض من 9 دول، بما في ذلك المملكة المتحدة والصين والولايات المتحدة، لتحديد الأعراض الشائعة.

وكشفت المراجعة الدولية، التي جمعت بيانات من 148 دراسة منفصلة، أن السعال المستمر والحمى هما أكثر الأعراض انتشارا.

وتشمل الأعراض الرئيسية الأخرى التعب وفقدان القدرة على الشم، وصعوبة في التنفس.

وتؤكد الدراسة، التي نُشرت في المجلة الإلكترونية PLoS One، قائمة الأعراض التي جمعتها منظمة الصحة العالمية في بداية الوباء. وفي المجمل، وجدت ما يلي:

ثمانية وسبعون بالمئة لديهم حمى. على الرغم من أن هذا يميل إلى التفاوت بين البلدان، حيث أبلغ 72% من المرضى في سنغافورة عن الحمى، مقابل 32% في كوريا.
أفاد 57% بوجود سعال. واختلف هذا الأمر بين البلدان، حيث أبلغ 76% من المرضى عن السعال في هولندا مقارنة بـ 18% في كوريا.
قال 31% إنهم عانوا من الإرهاق.
أبلغ 25% عن فقدان القدرة على الشم.
أفاد 23% عن معاناتهم من صعوبة في التنفس.
ويعتقد الباحثون أن التباين في انتشار الأعراض بين البلدان يرجع جزئيا إلى طريقة جمع البيانات.

واحتاج 17% من المرضى الذين عولجوا في المستشفى، إلى تهوية غير جراحية. وتطلب 19% الدخول إلى وحدة العناية المركزة، و9% احتاج إلى التهوية الغازية و2% إلى أكسجة الأغشية خارج الجسم (رئة اصطناعية).

وقال مايكل غرانت، طالب الطب في السنة النهائية بجامعة شيفيلد، الذي عمل في الدراسة: “كان تأثير كوفيد-19 كبيرا على الأنشطة اليومية. إن التقدير الدقيق لانتشار الأعراض، على النحو المنصوص عليه في هذه الدراسة ضروري لمكافحة كوفيد-19”.

وقال ريكي وايد، الجراح وزميل الأبحاث السريرية في معهد ليدز للأبحاث الطبية، الذي أشرف على الدراسة: “يؤكد هذا التحليل أن السعال والحمى هما أكثر الأعراض شيوعا لدى الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بـ كوفيد-19. وتعطي الدراسة الثقة لحقيقة أننا كنا على حق في تحديد الأعراض الرئيسية، ويمكن أن تساعد في تحديد من الذي يجب أن يخضع للاختبار”.
تأریخ التحریر: : 2020/7/9 21:14 • تحدیث: : 2020/7/9 21:19 94 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _بغداد

قال وزير الصحة، حسن التميمي، الخميس، إن موجة كورونا الثانية قد تصل العراق في أيلول او تشرين الأول ولم نصل لمستوى الذروة بعد.

وقال التميمي في تصريح متلفز، إن "العراق لم يصل لمستوى الذروة رغم زيادة عدد الإصابات، ولو قارناها مع دول الجوار لوجدنا ان وضع العراق افضل".

واضاف أن "مجموع الإصابات اقترب من 70 ألفاً نسبة الشفاء وصلت الى 57%، وأجرينا 649 ألف فحص واكثر من 500 الف اجري منذ أيار الماضي".

وبين أن " موجة كورونا الثانية قد تصل العراق في أيلول او تشرين الثاني ولم نصل لمستوى الذروة بعد"، لافتا إلى أنه "في كل دول العالم حصلت مشاكل بسبب الجائحة وهناك صعوبة في التبادل التجاري ببسبب القيود الصعبة".

واشار إلى أن "الوزارة لم تجد تعاوناً من بعض المواطنين في تطبيق الحظر الكامل "، مبينا أنه "ليست من مسؤولية وزارة الصحة ان تضبط الحظر لأن مسؤوليتنا هي تقديم العلاج والخدمة الطبية".
تأریخ التحریر: : 2020/7/9 21:00 72 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
أين نيوز _بغداد

كشف رئيس اتحاد الحقوقيين في محافظة ديالى حسين الطائي، اليوم الخميس، عن مزايا تشكيل هيأة قضائية مختصة في قضايا الاغتيالات في البلاد.

وقال الطائي ،ان "التوجيه الاخير لمجلس القضاء الاعلى بتشكيل هيأة قضائية مختصة بقضايا اغتيالات قرار له مميزات كثيرة خاصة وان كان يتعامل بالسبق مع القضايا من قبل قاضي تحقيق ضمن منطقة معينة وهو ليس متفرغا لقضية محددة بل لجملة قضايا اخرى".

واوضح "لكن وجود الهيأة وهي من ثلاثة قضاة ستعطيها مساحة وصلاحيات اكبر لمعرفة الجناة بالاضافة الى اعطاء حصانة للهيئة خاصة وان الاغتيالات بعضها دوافع سياسية واخرى متعلقة بالرأي والقضاة يتعرضون الى ضغوط".

واضاف الطائي، ان " الهيأة سيكون بمقدورها التعمق في التحقيق وكشف الكثير من الادلة للوصول الى الجناة وتقديمهم للعدالة لان صفة التخصص ستكون لها ايجابيات كبيرة ومهمة لانجاز القضايا بشكل اسرع كونها متفرغة لملف محدد".

وقرر مجلس القضاء الأعلى بتاريخ 7 /7 /2020 تشكيل هيأة تحقيقية قضائية من ثلاث قضاة وعضو إدعاء عام تختص بالتحقيق في جرائم الاغتيالات في العاصمة بغداد وفي بقية المحافظات وبالتنسيق مع وزارة الداخلية.
تأریخ التحریر: : 2020/7/9 20:45 73 مرة مقروئة • منشورة في القسم: الامنية
أين نيوز _بغداد

أعلن الأمين العام لوزارة البيشمركة جبار ياور، الخميس، أن الكثير من المغالطات أثيرت مؤخراً حول الاجتماع الأخير الذي عقد بين الوزارة والدفاع العراقية مطلع الشهر الجاري، فيما أشار إلى أن الاجتماع تطرق لثلاثة محاور رئيسة.

وقال ياور في حديث تلفزيوني، انه"في 2 تموز الجاري، عقدنا الاجتماع الثالث بين اللجنة العليا للتنسيق في وزارتي البيشمركة والدفاع في بغداد تلبية لطلب وزارة الدفاع، حيث تم التباحث بشكل مفصل ومستفيض حول مجموعة من المسائل وأهمها ثلاثة محاور وهي مراكز التنسيق بين البيشمركة والجيش العراقي، والثاني مواقع تمركز قوات إقليم كردستان والقوات الاتحادية من خانقين إلى سنجار، إلى جانب تحديد الفراغات الأمنية الموجودة والمحور الثالث هو تنفيذ عمليات عسكرية مشتركة ضد مسلحي داعش".

واضاف، ان"الاجتماعات لم تتطرق لتحرك القوات أو تبادلها بأي شكل من الأشكال بل الأمر برمته كان بحث عملية وآلية التنسيق للقضاء على داعش في ديالى وصلاح الدين وكركوك وقرجوغ والموصل وبقية المناطق".

وحول مدى إبرام اتفاق رسمي بين الجانبين، أوضح ياور أنه "كانت هنالك تفاهمات مشتركة ومباحثات مرنة وهادئة وجرى تبادل وجهات النظر لكن لم يتم توقيع أي اتفاق رسمي رغم تقديم مجموعة مقترحات حول المسائل محل البحث".

وعن سبب عدم عودة البيشمركة إلى المناطق المتنازع عليها حتى الآن، أشار ياور إلى أن البيشمركة وقوات حماية إقليم كردستان موجودة الآن في الكثير من المناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم ومنها قرب طوزخورماتو وقرة هنجير وشوان وشيخ بزيني وقرب قرجوغ ومخمور ومناطق سهل نينوى وحتى وسحيله "فالبيشمركة تشكل خطوطاً دفاعية على امتداد 1000 كلم وأغلب تلك المناطق متنازع عليها ومشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي".
تأریخ التحریر: : 2020/7/9 20:40 99 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _عامة

يعاني الكثيرون من مشكلة الصداع المزمن والتي قد تزيد حدتها بحلول فصل الصيف وارتفاع درجة حرارة الطقس.

وقال موقع “صدى البلد” إن البطيخ أحد أبرز الأطعمة التي تساعد على التخلص من مشكلة الصداع المزمن، إذ قد يكون سبب الشعور بالصداع هو الجفاف.

وأوضح الموقع أن حل هذه المشكلة يكمن في تناول كمية كافية من الماء وتناول البطيخ كونه فاكهة صيفية خفيفة ومرطبة وتحتوي على 92% من الماء، فضلا عن أن المذاق الحلو للبطيخ يزيد من الطاقة ويقلل من الشعور بالتعب والإرهاق.

من ناحية أخرى، يحذر الخبراء من شراء البطيخ المقطوع لأسباب تتعلق بالنظافة فهناك خطر تكاثر الكائنات الحية الدقيقة، بحسب ما نقلته صحيفة “هافينغتون بوست”.

قالت أخصائية التغذية بياتريز روبلز: “بقطع الفاكهة، فإننا نكسر الحماية الطبيعية التي تعزل الجزء الصالح للأكل عن البيئة الخارجية. كما ستتكاثر الكائنات الحية الدقيقة بشكل أسرع إذا لم يتم حفظه في الثلاجة”.

ولا توصي الأخصائية بشراء منتجات تم قطعها حتى لو كانت في الثلاجة، قائلة: “لأننا لا نعرف متى تم قطعها”.

وبعد شراء البطيخ علينا أن نعلم كيف نتعامل معه، والخطوة الأولى هي غسله تحت الماء باستخدام فرشاة.

ونبهت روبلز من أن “هناك كائنات مجهرية على سطح الفاكهة والخضروات يمكن أن تكون مسببة للأمراض مثل السالمونيلا أو الليستريا أو إيشيريشيا كولي”. وأضافت، إذا لم يتم غسلها جيدًا قبل القطع، يمكن أن تدخل هذه الكائنات الدقيقة إلى الداخل.
تأریخ التحریر: : 2020/7/9 20:36 68 مرة مقروئة • منشورة في القسم: الامنية
أين نيوز _بغداد

اعلنت مكافحة اجرام بغداد، الخميس، عن اعتقال متهم بالسطو المسلح جنوب شرقي بغداد.

وقالت المكافحة في بيان تلقت وكالة اين نسخة منه، إنه "بعد أن وردت معلومات الى مكتبالنهروان لمكافحة الاجرام في مديرية مكافحة اجرام بغداد التابعة الى وكالة شؤون الشرطة في وزارة الداخلية، حولوجود حادث سطو مسلح على احدى الدور السكنية جنوب شرقي العاصمة بغداد، على الفور من تلقي المعلومات تمتشكيل فريق عمل للبحث والتحري بعد اخذ الموافقات الرسمية".

وأضاف البيان أنه "من خلال تنسيق الجهود تمكن فريق العمل من كشف هوية الجاني وبكمين محكم القي القبض عليه،ولدى مواجهته بالادلة وتدوين اقواله إنهار معترفا بجريمة السطو المسلح على دار المشتكي وسرقة مبلغ (مائة وخمسونمليون دينار عراقي مع مصوغات ذهبية اخرى) تحت تهديد السلاح"، مؤكداً أنه "اتخذت بحقه الاجراءات القانونيةبصدد القضية وفق المادة (٤٤٤) ق.ع لينال جزائه العادل".
تأریخ التحریر: : 2020/7/9 20:28 • تحدیث: : 2020/7/9 20:31 79 مرة مقروئة • منشورة في القسم: تقارير وتحقيقات
أين نيوز _متابعة

حذر خبراء من أن انخفاض أسعار النفط والانكماش الناتج عن فيروس كورونا يضران بالاقتصاد العراقي، مما يؤدي إلى تآكل امدادات المياه الصالحة للشرب وقد يؤدي إلى مزيد من التوترات.

وقالوا إن عمل المستشفيات يتسبب في تفاقم تلوث مياه الصرف الصحي، فيما ترتفع نسبة مياه البزل والمواد الكيمياوية التي ترمى في الأنهار، خاصة في جنوب العراق، مما قد يزيد من معاناة العائلات التي تعتمد على المياه المعبأة في تحمل تكاليفها، في ظل تراجع الاقتصاد.

وقال مؤسس منظمة "طبيعة العراق" عزام علوش، وهي منظمة بيئية ساعدت في إعادة تأهيل أهوار جنوب العراق، إن "هناك طبقات وطبقات وطبقات من المشاكل".
ودعا إلى بذل جهود لمساعدة العراقيين على فهم خطورة نقص المياه الذي يلوح في الأفق، والبدء بحملات توعية. وقال: "المطلوب هو الإرادة السياسية".

واختتم أن "الأمر يتعلق بحقيقة أن الناس يجب أن يفهموا أن المشكلة أصبحت قاب قوسين أو أدنى، وإذا لم نعالجها الآن، فربما يكون الأوان قد فات."
وقال خبير الأمن المائي في معهد كلينغينديل توبياس فون لوسو، وهو مركز أبحاث هولندي للعلاقات الدولية، إن البنية التحتية للمياه في الدولة التي تمزقها الصراعات ظلت تتدهور على مدى عقود نتيجة الإهمال والحروب.

وأضاف أن بناء سدود جديدة على مدى عقود في تركيا وسوريا وإيران أدى إلى اختناق إمدادات نهري دجلة والفرات اللذين غذيا العراق بالمياه عبر آلاف السنين حتى أطلق عليه اسم بلاد الرافدين.
وتابع أن التغييرات المناخية ساهمت في ارتفاع درجات الحرارة وقللت من تساقط الأمطار، مما زاد من مخاوف حصول نقص في المياه، فيما تسببت جائحة كورونا في عرقلة الجهود الرسمية للتعامل مع هذه التهديدات واستنزفت الموارد المالية للبلاد.
وقال فون لوسو إن انخفاض أسعار النفط، على وجه الخصوص، يشكل "تهديدا وجوديا ماليا للعراق"، حيث يتوقع أن يتراجع اقتصاد البلاد بنسبة تتراوح بين 9 إلى 10 في المائة هذا العام.

ويعتقد الصحافي الكردي خالد سليمان، الذي نشر كتابا في وقت سابق من هذا العام حول قضايا المياه في العراق، أن النقص المتزايد في المياه يمكن أن يزيد من زعزعة استقرار البلاد التي "تواجه أزمة خطيرة مع المياه".
وأضاف أن النقص يدفع بالفعل بالعديد من سكان القرى العراقية إلى مغادرتها باتجاه المدن الكبرى "لأنه لا توجد طريقة للعيش" مع جفاف إمدادات المياه.
وقال إن بعض المجتمعات هناك تقاتل فيروس كورونا والأمراض التي تنقلها المياه في نفس الوقت.
وحذر من أن "كل هذا يمكن أن يضع العراق على حافة الهاوية"، خاصة مع توقعات بتضاعف عدد السكان بحلول عام 2080.

وقالت مسؤولة التواصل في مبادرة الأمن الكوكبي مها ياسين، وهي مجموعة من مراكز الفكر العاملة في القضايا الأمنية، والمولودة في مدينة البصرة حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة في الصيف أكثر من 45 درجة مئوية، إن الشباب "يريدون فقط الحصول على مياه الصنبور في منازلهم، وبعض الهواء المكيف خلال فصل الصيف".

وحذرت من أن العائلات في المنطقة تنفق بالفعل في بعض الحالات 50 يورو (56 دولارا) شهريا على المياه المعبأة أو التي تمت تصفيتها، ولكن مع فقدان الناس لوظائفهم خلال فترة الانكماش الاقتصادي، من المرجح أن يصبح الحصول على مياه كافية أكثر صعوبة.
تأریخ التحریر: : 2020/7/9 20:22 78 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العامة
أين نيوز _بغداد

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استعداد شركات الهاتف النقال، لتوفير خدمة مجانية للطلبة.

وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر العبودي في صحفية للوكالة الرسمية، وتابعته "أين نيوز" ، ان “وزارتي التعليم العالي والاتصالات وهيئة الإعلام والاتصالات، ومن خلال شركات الاتصال، تستعد لإطلاق المبادرة الوطنية التي ستوفر للطالب خدمة مجانية للإنترنت من خلال خدمة 3G”.

وأوضح العبودي أن “امتحانات الدراسات العليا على مستوى الدبلوم والماجستير والدكتوراه الإلكترونية أثبتت نجاح الاختبار الإلكتروني في عموم العراق حيث خاض بحدود 20 ألف طالب في الدراسات العليا ذلك الاختبار”، مبينا أن “المشتركين شكلوا تفاعلا إيجابيا وحضيت هذه الإجراءات بإشادة منظمة اليونسكو في باريس”.

وأضاف أن “الاختبار سيمثل حالة غير مسبوقة من حيث العدد حيث سيخوض 800 ألف طالب تجربة الاختبار الإلكتروني”، مشيرا إلى أن “أغلب الطلبة اعتادوا على هذه التقنية وذلك من خلال المنصات المعتمدة والتي بدأ التعامل بها من شهر آذار الماضي”.
تأریخ التحریر: : 2020/7/9 19:57 61 مرة مقروئة • منشورة في القسم: العربية والدولية
أين نيوز _دولية

أظهر “مقياس الهواء النظيف” الذي أطلقته جماعات حقوقية، أن التلوث تسبب في 49 ألف حالة وفاة وخسائر اقتصادية بقيمة 23 مليار دولار في مدينتي بكين وشنغهاي وحدهما منذ الأول من جانفي.

وتقيس هذه الأداة الإلكترونية التي أطلقها مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف، ومقره هلسنكي، ومنظمة غرينبيس ساوث إست إيشا وآي.كيو.إير إير فيجوال، تقيس الضباب الدخاني في 28 مدينة كبرى في أنحاء العالم وتستخدم نماذج أعدها برنامج (العبء العالمي للمرض) المختص بإجراء بحوث لتقدير الآثار الصحية.

وتم حساب الأثر الاقتصادي من خلال تقدير عوامل مثل الغياب عن العمل والسنوات المفقودة بسبب المرض، وعلى أساس نصيب الفرد، وأظهرت التقديرات أن نيودلهي في الهند كانت الأشد تضررا بسبب التلوث الذي أودى بحياة 25 ألف شخص وتسبب في خسائر بلغت 5.8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي منذ بداية العام.

ووفقا للمقياس أيضا فقد شهدت شنغهاي 27 ألف حالة وفاة منذ الأول من جانفي، بينما شهدت بكين 22 ألف حالة، فيما يعكس جزئيا ارتفاع عدد سكان المدينة.

وبوجه عام، فقد تراجع الضباب الدخاني في الصين في 2020 مقارنة مع العام الماضي، حيث خفضت إجراءات العزل العام لمكافحة كوفيد-19 حركة المرور والنشاط الصناعي. لكن الخبراء يحذرون من أن جهود إنعاش الاقتصاد قد تسبب ارتفاع معدلات الضباب الدخاني مجددا في النصف الثاني من العام الجاري.
المصدر: رويترز
تأریخ التحریر: : 2020/7/9 19:42 67 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بابل

أعلنت دائرة صحة بابل، الخميس، تهيئة ١٠٠ سريرا في مستشفى الحلة التعليمي لاستقبال المصابين بفيروس كورونا لاستيعاب اعداد الاصابات المتزايدة.

وقال مدير عام الدائرة محمد الجعفري ، ان “الكوادر الفنية والهندسية في دائرة الصحة شرعت بتأهيل الاستشاريات في مستشفى الحلة التعليمي لتكون اماكن لحجر المصابين بفيروس كورونا وتلقيهم العلاج بسعة ١٠٠ سرير وستكون جاهزة للعمل في الاسبوع المقبل”.

واضاف الجعفري ان “العتبة العباسية المقدسة أنهت المرحلة الاولى من المركز الذي تنشئه في مستشفى المرجان بسعة ١٠٠ سرير ايضا ومن المؤمل ان يكتمل في غضون اسبوعين، ويدخل الخدمة لعلاج مصابي كورونا”.
تأریخ التحریر: : 2020/7/9 19:38 75 مرة مقروئة • منشورة في القسم: السياسية
أين نيوز _بغداد

اقرت وزارة الصحة، الخميس، بعدم تحقيق الحظر الشامل النتائج المرجوة منه، عازيا الامر الى عدم توافقه مع الوعي المجتمعي.

وقال وكيل الوزارة لشؤون البيئة جاسم الفلاحي ان “وزارة الصحة وتوجيهاتها تسير باتجاه تكثيف الوعي المجتمعي بالمرحلة الحالية للتخفيف الكثير من الاجراءات التي فرضت”.

واضاف ان “اي قرارات تتخذ بغياب الوعي المجتمعي لاتحقق فائدة لتطويق الفيروس”، مبينا ان “المواطن مطالب بتحمله مسؤولية الابتعاد عن التجمعات والالتزام بإجراءات الوقاية”.

واضاف ان “الحضر الشامل لم يحقق النتائج المرجوة منه والمخطط لها بسبب غياب الوعي المجتمعي وعدم توافق القرار مع الوعي المجتمعي”.

واوضحه انه “بتحقيق الوعي المجتمعي لخطورة الوباء سنتجاوز مرحلة الحظر الجزئي وتخفيف العديد من الاجراءات على غرار الدول الاخرى”.
تأریخ التحریر: : 2020/7/9 18:52 126 مرة مقروئة • منشورة في القسم: الامنية
أين نيوز _كردستان

كشف مصدر أمني في محافظة السليمانية، اليوم الخميس، أن قوات الاسايش التابعة لحكومة اقليم كردستان/ نصبت سيطرات على الطريق المؤدي إلى المنطقة التي سيدفن فيها جثمان شيخ الطريقة الكسنزانية بالتزامن مع عبور الالاف من أتباع الطريقة الكسنزانية من إيران الى محافظة السليمانية سيراً على الاقدام.

وقال المصدر لوكالة أين نيوز ، ان "قوات الأمن انتشرت بصورة موسعة على الطرق المؤدية الى مركز مدينة السليمانية حيث من المقرر من ان يصل يوم غد الجمعة جثمان المتوفي الى مطار السليمانية ويشيع من التكية الرئيسية الى مثواه في قرية كلبنجه بالمحافظة"

وأضاف أن "قوات الأمن لا تستطيع اطلاق النار على الإيرانيين الذي يدخلون بالآلاف الى المحافظة، وتحاول اقناعهم بالعودة" فيما أشار الى ان "اغلبهم يحمل السيوف والخناجر".

وكشف مصدر حكومي آخر عن توجيه طلب من حكومة السليمانية إلى عائلة الكسنزان وتحديدا نجله نهرو محمد عبد الكريم بأن يصدر بيانا يمنع فيه إجراءات التشييع.
وبحسب المصدر فأن "حكومة السليمانية طلب وبرسالة إلى عائلة المتوفي أن يطلبوا من الإيرانيين العودة ويختصر التشييع على مجموعة قليلة خشية حدوث كارثة صحية".

وأفاد مصدر أمني من إقليم كردستان، الخميس، بعبور الالاف من أتباع الطريقة الكسنزانية من إيران الى محافظة السليمانية سيراً على الاقدام.

وقال المصدر ، إن "قرابة 5 الاف من أتباع الكسنزانية، كسروا الحاجز الحدودي لمعبر باشماخ الواقع في قضاء بنجوين التابع لمحافظة السليمانية، واشتبكوا مع قوات حرس الحدود".

وأضاف، أن "الإيرانيين اتجهوا صوب مركز مدينة السليمانية، فيما وقعت مصادمات الآن بينهم وبين قوات الأسايش، وحدث اطلاق نار، وذلك بالقرب من مزرعة ومركز خاص للطريقة يقع بالقرب من ماجدي مول".

وأشار إلى أن "الأنصار وصلوا إلى السليمانية من أجل المشاركة في مراسيم دفن شيخ الطريقة محمد عبد الكريم الكسنزان، الذي توفى قبل أيام".