الكاظمي يوافق على قانون التجنيد الالزامي

تأریخ التحریر: : 2020/9/3 18:46572 مرة مقروئة
[بغداد-اين]
كشفت لجنة الأمن والدفاع النيابية، الخميس، عن موافقة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي على قانون التجنيد الالزامي في الجيش العراقي.
وقال عضو اللجنة عبد الخالق العزاوي، ان"القانون يجب أن يأتي من الحكومة إلى مجلس النواب حتى يناقش في اللجنة المعنية، وبعدها يقدم على جدول الأعمال لتشريعه".
وأوضح العزاوي أن "القانون اقترحته لجنة الأمن والدفاع البرلمانية على الحكومة السابقة برئاسة عادل عبدالمهدي، لكنه لم يوافق على إعادة الخدمة الإلزامية، اما رئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي وافق على القانون وطلب منا دراسته وأبلغنا بأن الحكومة سترسل قانونا أيضا لمجلس النواب".
واضاف، ان"لجنة الأمن والدفاع أعدّت القانون ودرسته، لكن من غير المعلوم حتى الآن ما إذا كان سيناقش في جلسة المجلس المقبلة أم لا".
وبخصوص توافق الأحزاب السياسية على تمرير القانون، قال العزاوي إن "لجنة الأمن والدفاع هي منبثقة من أحزاب وقوى سياسية متشكل منها مجلس النواب، ونحن في اللجنة متفقون على القانون وحتما هؤلاء الأعضاء أبلغوا كتلهم السياسية".
وحول إمكانية استيعاب الأعداد الكبيرة في ظل وجود أكثر من مليون رجل أمن في مختلف الأجهزة الأمنية بالعراق، قال العزاوي إن "قطعات في الجيش العراقي بحاجة إلى المزيد من الأفراد، وكذلك تزيد هذه الأعداد من قوة الجيش".
ورأى العزاوي أن "من إيجابيات القانون، القضاء على الطائفية، وصقل شخصية الشاب العراقي من خلال التدريب المنضبط، وكذلك العمل على إنهاء سلبيات كثيرة في المجتمع"، مستبعدا أن "تكون أهدافا سياسية تقف وراء تحريك القانون في الوقت الحالي".
طبع الصفحة PDF