الجامعة العربية تدعم أي تحرك لحكومة الكاظمي في مواجهة "الاعتداءات التركية"

تأریخ التحریر: : 2020/8/12 13:52100 مرة مقروئة
[بغداد_اين]
أعلنت الجامعة العربية، يوم الاربعاء، دعمها لأي تحرك تقوم به الحكومة العراقية على الساحة الدولية في سبيل وقف الاعتداءات العسكرية التركية المتكررة على الأراضي العراقية.
وقال رئيس الجامعة أحمد ابو الغيط في بيان، "ندين ونستنكر بأشد العبارات القصف التركي في ١١ من آب الجاري على منطقة سيدكان على الحدود التركية العراقية، والذي اسفر عن استشهاد ضابطين وجندي من القوات المسلحة العراقية وعدد آخر من المدنيين الأبرياء".

وأضاف أبو الغيظ، أن "ذلك يعد انتهاكاً سافراً لسيادة العراق ومبادئ ومواثيق القانون الدولي ومبدأ حسن الجوار".

من جانبه ذكر مصدر مسؤول في الجامعة العربية، وفقاً لوسائل إعلام مصرية، أن "الجامعة تدعم أي تحرك تقوم به الحكومة العراقية على الساحة الدولية في سبيل وقف الاعتداءات العسكرية التركية المتكررة على الأراضي العراقية، والحفاظ على سيادة العراق وأمنه واستقراره".

وأبدى مشعل السُّلمي رئيس البرلمان العربي، في وقت سابق اليوم، الاستعداد للعمل مع مجلس النواب العراقي لحشد التأييد والدعم الإقليمي والدولي لإيقاف "الاعتداءات التركية المتكررة" على الأراضي العراقية، مطالبًا مجلس الأمن الدولي بالتحرك الفوري والعاجل.

ودفع مقتل ضابطين عراقيين الثلاثاء بغداد إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة، إذ أعلنت وزارة الخارجية العراقية أن بغداد لم تعد راغبة في استقبال وزير الدفاع التركي الخميس، في إجراء أول من نوعه قد يفجر ازمة دبلوماسية بين الدولتين الجارتين.

كما أعلنت الوزارة أنه سيتم مجددا استدعاء السفير التركي في بغداد للمرة الثالثة منذ يونيو/حزيران "وتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، وإبلاغه برفض العراق المؤكد لما تقوم به بلاده من اعتداءات".
طبع الصفحة PDF