القوى يدعم الموعد الأبكر ويؤكد: مستلزمات لابد من استكمالها قبل الذهاب للإنتخابات

تأریخ التحریر: : 2020/8/8 12:38120 مرة مقروئة
[بغداد_اين]
أكد تحالف القوى العراقية، السبت، دعمه لمقترح رئيسه محمد الحلبوسي، اجراء الانتخابات في موعد أبكر، فيما أكد ان هناك مستلزمات لا بد من استكمالها قبل الذهاب للانتخابات.
وقال النائب عن تحالف القوى، يحيى غازي، إن "موقف تحالفه مع الانتخابات الأبكر طبقاً لما دعا إليه زعيم التحالف ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي"، مضيفاً: "بين هذا وذاك فإن هناك مستلزمات لا بد أن تُستكمل قبل الذهاب إلى الانتخابات، وهي من الناحية القانونية استكمال القانون الانتخابي، وتهيئة الأجواء المناسبة لإجرائها، فضلاً عن المادة 64 من الدستور التي تنص على حل البرلمان كشرط أساسي لإجراء الانتخابات، على أن يكون ذلك قبل شهرين من موعد التصويت، وهو ما يتطلب اتفاقاً بين الكتل السياسية".
وتابع غازي: "بالإضافة إلى ذلك، فإن هناك مؤشرات تتعلق بالوضع الأمني والوضع الصحي في البلد، حيث لا بد أن تؤخذ مثل هذه الأمور بنظر الاعتبار، فضلاً عن الاستقرار في محافظات الوسط والجنوب، خصوصاً على صعيد المظاهرات والاعتصامات التي تخرج أحياناً عن السيطرة... وهو ما لا يوفر بيئة مناسبة لذلك".
وأوضح، أن "هذه الظروف يجب أن تُدرس بشكل دقيق، وهو ما دعا رئيس البرلمان إلى عقد جلسة طارئة للرئاسات والقوى السياسية من أجل الخروج بصيغة مناسبة من أجل إجراء انتخابات نزيهة
طبع الصفحة PDF