المباشرة بجرد حاويات المواد الكيميائية لخزنها بعيداً عن المناطق السكنية

تأریخ التحریر: : 2020/8/7 16:3596 مرة مقروئة
[بغداد_اين]
علنت هيأة المنافذ الحدودية، اليوم الجمعة، المباشرة بجرد الحاويات ذات المواد الكيميائية لخزنها بعيداً عن المناطق السكنية.
وقال رئيس الهيأة عمر الوائلي إنه”تنفيذاً لتوجيه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بتشكيل لجنة لكل منفذ حدودي ،سواء أكان في البر أو عن طريق الشحن الجوي أو البحري ،لمتابعة موضوع عزل الحاويات ذات المواد الكيميائية عن المناطق السكنية ،وخزنها بعيداً عن المواطنين ،شرعت لجنة برئاسة هيأة المنافذ الحدودية وعضوية كل الدوائر الأمنية والمعنية العاملة في هذا الموضوع لجرد هذه الحاويات والمواد التي فيها”.

وأضاف الوائلي أن”قرار مجلس الوزراء المرقم 403 لسنة 2019 ينص على قيام جميع الدوائر المعنية في الهيأة العامة للجمارك ،والشركة العامة للموانئ العراقية ،كل حسب اختصاصه ،بسحب المواد المتكدسة والمحجوزة داخل المنافذ الحدودية ،التي يتم استيرادها من مختلف الوزارات والهيئات “، لافتاً إلى أنه “بسبب عدم استيفاء الإجراءات الجمركية أو بسبب وجود مخالفات في معاملات هذه المواد والشحنات أديا إلى تكدس البعض منها في بعض المنافذ وليس كلها”.

وأشار إلى أن”المنافذ البحرية هي أكثر المنافذ التي تحتوي على هذه المواد ،وعن طريق اللجنة التي أمر بتشكيلها رئيس الوزراء سيتم جردها خلال 72 ساعة ،ومعرفة أسباب تكدسها ،ومحاسبة الجهات المقصرة ،لكي تتم عملية إخلائها من الموانئ”.

وكان رئيس هيأة المنافذ الحدودية عمر الوائلي، قد اشار في وقت سابق إلى حصول موافقة رئيس الوزراء، على تشكيل لجنة عاجلة برئاسة مدير المنفذ الحدودي وعضوية الدوائر العاملة فيه لجرد الحاويات عالية الخطورة المتكدسة والموجودة داخل المنافذ الحدودية.

طبع الصفحة PDF