نائب: هناك إهمال متعمد لإفشال نظام الحوكمة في العراق والابقاء على الفساد

تأریخ التحریر: : 2020/7/14 18:14118 مرة مقروئة
[بغداد_اين]
اكد عضو لجنة الاتصالات والاعلام النيابية علاء الربيعي، الثلاثاء، ان هناك إهمال متعمد لإفشال نظام الحوكمة في العراق والابقاء على الفساد.
وقال الربيعي ان "الأنظمة الديمقراطية دائما تتعامل بشفافية من خلال الحوكمة وهي اتمتة الانظمة الالكترونية على اعتبار ان اليوم هناك معاناة وفساد في نظام الدولة العراقي بسبب غياب النظام الالكتروني في البلد".
وأضاف الربيعي "لو اخذنا المنافذ الحدودية على سبيل المثال، فلو كانت تضم اتمته ونظام الكتروني جيد للخروج والدخول لما شاهدنا الفساد الموجود حالياً، وهذا الامر يشمل وغيرها من مفاصل الدولة العراقية التي لا يمكن ان تنمو وتتطور وتحد من الفساد ما لم يكن هناك نظام الكتروني يحكم تلك الدوائر".
وتابع الربيهي ان "سبب عدم وجود نظام الكتروني جيد هو ان كل اللجان المشكلة في مجلس الوزراء والوزارات المعنية للعمل بالنظام الالكتروني او الحوكمة كانت لجان تهمل العمل بهذا الجانب بقصد ولم تكن تعمل بجدية وواقعية لافشال هذا النظام".
وأشار الى ان "هناك مشكلة كبيرة نعاني منها كدولة عراقية هي سوء خدمة الانترنت وشركات الاتصالات ما ساعد على عدم تحقيق انجاز بهذا النظام الالكتروني، وبالتالي نتيجتها اليوم عدم القضاء والحد من الفساد واصبحت كثير من الجوانب من دون شفافية"
طبع الصفحة PDF