جامعة البصرة تحصد المرتبة الثالثة محليا في مجال البحوث العلمية الرصينة

تأریخ التحریر: : 2020/7/7 13:2557 مرة مقروئة
[البصرة-اين]
أعلنت جامعة البصرة، الثلاثاء، عن تحقيقها عدد من المراتب العملية في مجال البحوث عل الصعيد المحلي والإقليمي.
وذكر إعلام الجامعة، في بيان أن "الجامعة حصلت على المرتبة الثالثة على الجامعات العراقية بعد جامعتي بغداد والمستنصرية في تصنيف (URAP) حسب اعداد البحوث العلمية المنشورة في مجلات سكوباس والمصنفة Q3 صعودا اضافة لعدد الاقتباسات لعام ٢٠١٩".
وتابع البيان "بلغت الأبحاث 572 بحثا علميا في مختلف التخصصات. وهذا ما اهلها للحفاظ على تواجدها في تصنيف URAP الذي يضم 2500 جامعة والذي يعتمد فقط النتاج البحثي للجامعات من خلال البحوث المنشورة في مجلات سكوباس والمصنفة".
وذكر ان "رئاسة جامعة البصرة عازمة على توفير كل الامكانات للباحثين للارتقاء بالبحث العلمي وزيادته كما ونوعا اضافة الى دعم المجلات العلمية والذي كانت ثماره اولى قطرات الغيث بدخول مجلة البصرة للعلوم الزراعية لمستوعبات سكوباس هذا العام".
وأشار البيان إلى ان "الجامعات العراقية احرزت تقدما كبيرا في نشر البحوث في مجلات منضوية ضمن مستوعب سكوباس خلال السنوات الست المنصرمة مما دفع بتسلسل العراق للتقدم الى المرتبة 66 عالميا و السادس على دول الشرق الاوسط في العام 2019 بعدما كان في المرتبة 71 عالميا و 10 على الشرق الاوسط عام 2014 بإجمالي عدد بحوث بلغ 41489 منها 12821 نشرت في عام 2019".
وأضاف، أن " اغلب التخصصات العلمية والإنسانية سهدت قفزات نوعية في عدد البحوث مكنت العراق من احتلال مراكز متقدمة ومنها تخصصات الفيزياء والفلك والبحوث الزراعية والطبية اضافة للبحوث الانسانية، اذ جاء العراق ثالثا على دول الشرق الاوسط الستة عشر، و احتل المركز الاول ببحوث القانون على دول الشرق الاوسط ب 278بحث في عام 2019 بعد ان كان بالمرتبة العاشرة عام 2018 بعدد بحوث بلغ 14 بحثا".
طبع الصفحة PDF