الزراعة النيابية: جهات متنفذة تفرض على الحكومات عدم انشاء اي مصنع في العراق

تأریخ التحریر: : 2020/7/4 15:25116 مرة مقروئة
[بغداد_اين]
كشفت اللجنة الزراعية النيابية، اليوم السبت، عن وجود جهات حزبية تفرض على الحكومات عدم انشاء أي مصنع في العراق.
وقال عضو اللجنة علي البديري إن "هناك ايادٍ خفية تعمل منذ 2003 وحتى الان لضرب الصناعة والزراعة والصناعة التحويلية الرابطة بين الزراعة والصناعة وهذه الايادي خلفها اجندات داخلية وخارجية الهدف الاساسي منها الربح الشخصي وكثير من التجار لديهم علاقات وثيقة مع شخصيات سياسية ومتنفذة في الحكومة".

واضاف: "خاطبنا في الدورة السابقة وبهذه الدورة وطالبنا بتفعيل الصناعة التحويلية لانه اذا تحققت الصناعة التحويلة ستنجح الزراعة والصناعة ونحقق الاكتفاء الذاتي والمحافظة على المنتج وتشغيل الالاف من العاطلين عن العمل وكانت المخاطبات على اعلى المستويات ولم ولن نحصل على اي اجابة بل العكس نلاحظ هناك فتح باستمرار للمنافذ الحدودية في موسم المحصول".

وتابع: "مثلاً اذا كان هناك موسم للطماطة تبقى الحدود مفتوحة ويدخل المنتج الاجنبي ويضرب المنتج المحلي وهذا عمل ممنهج لضرب المنتج المحلي حيث الفلاح لم يعد قادراً على الحصول على اجرة نقل المحصول".

وبين انه "من الاستحالة انتاج صناعة تحويلية في العراق لانه يحارب من كل الجهات، حكومية وغيرها لان هناك احزاب تعتمد بشكل كبير على الشركات التي تقوم على الاستيراد، وهناك شروط خفية من جهات متنفذة على اي حكومة لا تسمح بانشاء اي مصنع في العراق".
طبع الصفحة PDF