حزيران يشهد خسوف للقمر وكسوف للشمس.. تعرف على موعدهم

تأریخ التحریر: : 2020/6/1 12:09229 مرة مقروئة
[بغداد-اين]
نشر المتنبئ الجوي، صادق عطية مواعيد خسوف القمر وكسوف الشمس في شهر حزيران الحالي.
وقال عطية في منشور على صفحته في الفيسبوك ان "خسوفاً[شبه ظل] للقمر سيحدث يوم الجمعة المقبل [5 حزيران]، ويبدأ في الساعة 8:47 مساء بتوقيت العراق، حيث يبدأ القمر بالدخول في شبه الظل المحيط بظل الارض ذاته، ومن ثم يبدأ لمعان القمر بالخفوت نسبيا عن لمعان القمر البدر المعتاد".
وأضاف "يصبح القمر في قمة شبه الظل – أي ساعة الذروة - في الساعة 10:26، وينتهي الخسوف (شبه الظل) للقمر في الساعة 12:05 بعد منتصف ليلة الجمعة/السبت ويستمر 3 ساعات و 18 دقيقة".
ولفت عطية الى "حدوث خفوت نسبي للمعان القمر عندما يكون في طور البدر او الاكتمال، حيث يمر بجانب ظل الارض المتشكل خلفها ناتج عن ضوء الشمس المنعكس عن سطح الارض نحو الفضاء، وبالتالي لا يحصل خسوف (مظلم) كما هي عادة الخسوفات العادية، انما يحصل خفوت بسيط في لمعان القمر، لذا سمي خسوف شبه الظل".
وتابع "ستشهد البلاد والمنطقة العربية يوم الاحد الموافق 2020/6/21 كسوفا جزئيا للشمس هو الأول في هذا العام، ويبدأ في الساعة 7:25 صباحا بتوقيت العراق ، ويستمر حتى الساعة 8:25 صباحا حيث يغطي القمر حوالي 47 بالمئة من قرص الشمس، ثم يبدأ بالابتعاد عن قرص الشمس حتى ينتهي الكسوف في تمام الساعة 9:31 صباحا، وبذلك تكون مدة هذا الكسوف حوالي 2:06 ساعة".
وأوضح "سيحدث هذا الكسوف بعد حوالي 6 ساعات من وصول الارض الى ابعد نقطه لها عن الشمس (الانقلاب الصيفي) الذي سيصادف يوم 21 حزيران عند الساعة 12:44 فجر الاحد".
وأشار الى ان "يوم الانقلاب سيشهد أطول فترة من ضوء الشمس خلال النهار، باستثناء المناطق القطبية، حيث تبقى الشمس 24 ساعة متواصلة كل يوم لمدة تتراوح ما بين عدة أيام إلى 6 أشهر تبعا لخطوط العرض".
طبع الصفحة PDF