طعمه: الاتفاق النووي الايراني سيشجع دول المنطقة على انتهاج الحوار لتسوية الخلافات

تأریخ التحریر: : 2015/4/7 12:48771 مرة مقروئة
[بغداد-أين]
اكد النائب عن التحالف الوطني عمار طعمة، ان الاتفاق النووي الايراني سيشجع دول المنطقة على انتهاج الحوار وسيلة لتسويه الخلافات.
وقال طعمة، اليوم الثلاثاء، في بيان له تلقت وكالة كل العراق [أين]، نسخة منه "اننا نرحب بإنجاز الاتفاق الايراني مع الدول الست، ونأمل استكمال تفاصيله بصورة نهائية ليعلن عن مرحلة جديدة من العلاقات بين هذه الدول، تغادر حقبة التوتر و الصدام التي تسببت بخسائر و فقدان مصالح لجميع تلك الدول".

واضاف ان "استقرار هذا الاتفاق ونجاحه سينعكس بشكل ايجابي على أمن و استقرار المنطقة عموما والعراق خصوصا، وسيوفر فرصا جديدة لمقاربة المواقف وتنسيق الجهود في مواجهة تحديات، و تهديدات مشتركة و من ابرزها التنظيمات الارهابية والنهج المتطرف".

واشار الى ان "نجاح هذا الاتفاق يمكن ان يحفز دول المنطقة على مراجعة طريقة و اسلوب تسوية الخلافات القائمة بينها، لتبتعد عن الصدام والنزاع المباشر وغير المباشر كوسيلة لمعالجة الخلافات وتنتهج الحوار المباشر الصريح لصياغة الحلول الناجعة لأزمات و مشاكل المنطقة".

وكانت ايران، توصلت الخميس الماضي، الى اتفاق مبدئيا مع مجموعة 5+1 حول الملف النووي.

وبحسب الاتفاق الاطاري الذي تم الاعلان عنه، فان مجموعة [5+1] تعترف لايران بحق امتلاك برنامج نووي سلمي ورفع العقوبات المفروضة عليها من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

كما يتضمن الاتفاق وضع خطة عمل مشتركة شاملة في غضون ثلاثة اشهر لتطبيق ما تم التوصل اليه في مفاوضات لوزان.انتهى
طبع الصفحة PDF