التخطيط تكشف آلية التقديم على منحة الطوارئ

تأریخ التحریر: : 2020/4/12 11:07358 مرة مقروئة
[بغداد-اين]
كشفت وزارة التخطيط، عن آلية التقديم على منحة الطوارئ للعوائل الفقيرة، فيما حذرت الذين يتقاضون راتباً من الدولة من التقديم على هذه المنحة.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريحصحفي ، إن المنحة الطارئة تقدم على مرحلتين للأسر الفقيرة التي تضررت بشكل مباشر من الظروف الراهنة والمتمثلة بأزمة كورونا وإجراءات الحظر الوقائي.
وأضاف، أن الآليات ستكون دقيقة وضامنة بحيث لا يمكن لغير المشمولين الحصول على المنحة، لكون هناك قاعدة بيانات لدى وزارة التخطيط بشأن الموظفين والمتقاعدين وشبكة الحماية الاجتماعية.
وأشار إلى أن نحو مليوني عائلة ستشمل بهذه المنحة، مؤكداً أن الحكومة أطلقت رابط التقديم يوم السبت ويستمر حتى منتصف نهار الخميس المقبل.
وأوضح، أن الرابط يحتوي على استمارة تملأ من قبل رب الأسرة على أن يتعهد بصحة البيانات وأنه مشمول بها وخلاف ذلك سيعرض نفسه إلى المسائلة القانونية، لافتاً إلى أنه بعد الانتهاء من التقديم سيتم مقاطعة البيانات وتدقيقها مدة ثلاثة إلى أربعة أيام، ومن ثم يتم إطلاق المنحة.
ولفت إلى أن إطلاق المنحة يكون عن طريق كود يرسل إلى الهاتف ويقوم رب الأسرة بالذهاب إلى أقرب مكتب للصرف لاستلام المنحة، محذراً من تقديم الموظفين أو المتقاعدين أو شبكة الحماية الاجتماعية على هذه المنحة لكونهم سيتعرضون إلى المسائلة القانونية.

وأعلنت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، في وقت سابق ، إطلاق منحة العوائل المستحقة للدعم الحكومي جراء كورونا والحظر.
وذكر بيان سابق للجنة ، أنه "تنفيذاً لقرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في اجتماعها المنعقد برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي، بتخصيص منحة مالية شهرية مؤقتة لمساعدة الأسر المتضررة من حظر التجوال المستحقة للدعم الحكومي، فقد تم إطلاق الرابط التالي (http://minha.iq ) لمدة خمسة أيام وعلى مدار الساعة (ابتداءً من السبت إلى منتصف يوم الخميس 16 نيسان الساعة 12 ظهرا)، وعلى وفق آلية مبسطة ومتاحة للجميع عبر الهواتف.
وأضاف البيان أن" التقديم لمرة واحدة فقط، عبر رقم الهاتف الشخصي لرب الأسرة وفقاً للبطاقة التموينية، وسيكون التقديم متاحاً من داخل العراق حصراً وتهيئة الوثائق الشخصية الثبوتية الخاصة برب الأسرة وجميع أفرادها والبطاقة التموينية قبل البدء بعملية التقديم".
وشدد البيان على التأكد من إدخال المعلومات الصحيحة، وتجنب استخدام أية معلومات وهمية أو معلومات شخص آخر أو إخفاء أية معلومات مطلوبة، فذلك يعرض المتقدم إلى المحاسبة القانونية والعقوبات القضائية مشيراً إلى أن "الموقع سيقوم بحفظ المعلومات المدخلة لتتم مراجعتها لاحقاً وتدقيقها مع الجهات الحكومية لتحديد المستحقين وإرسال المنحة إليهم".
وتابع البيان : يجب أن لا يكون أي من أفراد الأسرة ممن يستلم راتبا من الحكومة (مثلاً: ﻣﻮﻇﻒ، او ﻣﺘﻘﺎﻋﺪ، أو مشمول بشبكة الحماية الاجتماعية، أو يستلم أي راﺗﺐ أو دخل آﺧﺮ ﻣﻦ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ)".
ولفت البيان إلى أن"القيام بعملية التقديم تعني تعهد المتقدم بقراءة وفهم هذه التعليمات والموافقة على الشروط والأحكام المتعلقة بالمنحة".
وأشار البيان إلى أنه"سيتم تحديد رقم تعريفي خاص بكل طلب، يجب الاحتفاظ بهذا الرقم وسيتم التواصل مع المستحقين قبل نهاية شهر نيسان وبعد إكمال عملية التدقيق والمصادقة لإرسال المنحة إليهم".
وأضاف البيان أنه "بعد الانتهاء من عملية التقديم وظهور الرقم التعريفي، يكون المتقدم قد أكمل المطلوب منه، ولا حاجة للقيام بأي شيء إضافي. إذا كانت هناك معلومات إضافية أو وثائق مطلوبة فسيتم التواصل مع المتقدم عن طريق رقم الهاتف المعرف".
وأكدت اللجنة بحسب البيان أن "المنحة المالية مخصصة للأسر التي تمر بظروف مادية صعبة بسبب انتشار الوباء وحظر التجوال وتأثر فرص العمل، ولا تشمل الفئات التي تستلم رواتب أو أي دخل آخر من الحكومة، ولا تشمل الميسورين.
الرجاء عدم التقديم من قبل غير المحتاجين المستحقين للمنحة ، فهناك من هم بحاجة ماسة وهم أولى من غيرهم.
طبع الصفحة PDF