معلة يعلن تقديم المرشح الجديد هذا الأسبوع ويستبعد تمرير الزرفي بالأغلبية

تأریخ التحریر: : 2020/4/5 20:47107 مرة مقروئة
[بغداد-اين]
أعلن رئيس المؤتمر التأسيسي العام لتيار الحكمة الشيخ حميد معلة، تقديم المرشح الجديد لتشكيل الحكومة هذا الأسبوع بعد توافق شيعي على تسمية بديل عن رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي.
وقال معلة في مقابلة تلفزيونية "هناك إجماع للقوى الشيعية حتى هذه اللحظة على أهمية عدم تمرير الزرفي ونشهد منذ [الجمعة] حراكاً بين القوى الشيعية يتعلق ببديل عنه وقد توصلت ربما الى نتيجة يمكن ان تعلن هذا الأسبوع الذي قد يكون اكثر تعقيدا وأكثر خطورة فعلاً".
وأضاف " المرشح الجديد عليه توافق ووهو ليس من المرشحين الجدليين ويشغل موقعاً حكومياً متقدماً وتنطبق عليه المعايير المطلوبة وهو لا يختلف كثيرا عن الزرفي".
وشدد معلة "اذا لم يكن هذا التوافق علنيا وواضحا وموقع عليه فان هذه المحاولة ستكون كسابقاتها" مبينا انه "متى ما وجد توافق سياسي فان التفسيرات القانونية ستتلاشى أمام ذلك التوافق وستكون مندرجة مع اي من التوافقات التي تحصل".
واستبعد تمرير كابينة الزرفي اذا ما تم عرضها في مجلس النواب.
وقال معلة "توجد أغلبية جيدة ووعي نيابي في البرلمان ربما يؤدي الى تمرير الحكومة اذا حصل مثل هذا الاجماع لكن هذه الامكانية تتضائل وتضعف لوجود قوى متحكمة وكتل تقود القرار ولا يمكن ان يمضي القرار البرلماني برغبات وآراء النواب فهم بالنتيجة يرجعون الى قوائم وقادة سياسيين واستبعد حصول إجماع على الزرفي".
طبع الصفحة PDF