دولة القانون: لم نبحث مع أي طرف تشكيل الحكومة

تأریخ التحریر: : 2020/4/2 11:1880 مرة مقروئة
[بغداد-اين]
أكد ائتلاف دولة القانون عدم اشتراكه بأي مباحثات بشأن تشكيل الكابينة الوزارية.
وقال المتحدث باسم ائتلاف دولة القانون بهاء النوري في تصريح صحفي ، "سبق لائتلاف دولة القانون إعلان موقفه من عدم رفض الزرفي شخصياً، بل رفض آلية التكليف التي تعد تجاوزاً على حق المكون الأكبر في ترشيح من تراه مناسباً لرئاسة الحكومة".
وأضاف أن "دولة القانون لا توجد لديه مشكلة شخصية مع الزرفي، بل يعترض على عملية التكليف لما فيها من تجاوز على المكون الشيعي الذي يعد المكون الأكبر".
وتابع النوري أن "ائتلاف دولة القانون لا يسمح بإعادة التجاوز، وأنه لا يحق لرئيس الجمهورية أن يكلف من يشاء وإن كان المكلف من نفس المكون، ما لم تحصل موافقة الكتل الشيعية"، لافتاً إلى أن "الكتل الشيعية ترفض التكليف وفق الآلية التي تم بها اختيار الزرفي، وأن من الصعب تمرير كابينته الوزارية في مجلس النواب".
وشدد النوري على أن "ائتلاف دولة القانون لم يبحث مع أي طرف تشكيل الحكومة، لأن عملية تكليف الزرفي تعد تجاوزاً واضحاً وهي قضية غير قابلة للنقاش".
وكلف رئيس الجمهورية برهم صالح في الـ 17 من الشهر الجاري عدنان الزرفي برئاسة مجلس الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة للفترة المقبلة.
ورفض كل من تحالف الفتح وائتلاف دولة القانون وكتلة العقد الوطني، وكتلة النهج الوطني، تكليف الزرفي من الرئيس برهم صالح، وعدت أنه بذلك تجاوز على جميع السياقات الدستورية والأعراف السياسية.
طبع الصفحة PDF