وزارة الخارجية تعلن تسيير رحلة ل186 عراقي عالق في تركيا

تأریخ التحریر: : 2020/4/1 17:4067 مرة مقروئة
{بغداد _أين}
أعلنت وزارة الخارجية، الأربعاء، تسيير رحلة لـ 186 عراقياً عالقا في تركيا.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، في بيان، إن "وزارة الخارجية وبالتنسيق مع خلية الأزمة ووزارة النقل وبمتابعة وزير الخارجية وسفارة جمهورية العراق في انقرة، والقنصلية العامة في اسطنبول وبحضور الكادر الدبلوماسي، تسيّر الرحلة الاستثنائية الأولى للخطوط الجوية العراقية من مطار اسطنبول إلى بغداد لإعادة المواطنين العراقيين العالقين في تركيا".

واشار الى أن على متن الطائرة "نحو (186) مواطنا، وجنازتين لعراقيين كانا قد سافرا لغرض العلاج".

وكانت وزارة الخارجية العراقية، قد أوضحت الأحد (29 آذار 2020)، موقفها بشأن عودة العراقيين الذي يقيمون في دول الخارج، بعد تفشي فايروس كورونا في عدد من الدول، وتسجيل العديد من الإصابات بين العراقيين في الخارج.ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، قوله، إن "وزارة الخارجية تنسق بشكل حثيث لعودة العراقيين في الخارج ممن سافروا خلال الاشهر الثلاثة الماضية، وحسب ما نصت عليه مقررات خلية الأزمة".

وأضاف الصحاف، أن "قرار اعادة العراقيين أو تحديد الفئات المشمولة بالعودة ليس من اختصاصات عملنا"، مؤكداً ان "السفارات العراقية في العالم تحصي اسماء العراقيين المسافرين الراغبين بالعودة، ويتم عكس التقارير الى خلية الازمة بهدف استحصال القرار بعودتهم".
وأشار إلى أن "السفارات العراقية توثق الاسماء وتنسق مع مركز الوزارة ببغداد، وكذلك مع مكتب الخطوط الجوية العراقية في البلد المعني"، مبينا ان "دور الخارجية تنسيق وتيسير، ولا تتخذ قراراً بالعودة، بل ولا يناط بها تصنيف الفئات المشمولة بالعودة من عدمه".

وأوضح ان "وزارة الخارجية ساهمت عبر سفاراتها في العديد من الدول بإعادة المئات من المسافرين العراقيين في مصر والهند وتركيا، والعمل جارٍ لإعادة المتبقين منهم في دول أخرى وبشكل عاجل
طبع الصفحة PDF