مصابو الثلاسيميا: 120مصابا يوميا يعاني من صعوبة التنقل لاستلام الدم وايجاد المتبرعين

تأریخ التحریر: : 2020/3/31 19:2779 مرة مقروئة
[بغداد-اين]
دعا مسؤول تجمع مرضى الثلاسيميا في العراق طالب طاهر، الثلاثاء، الحكومة الى تسهيل حركة المصابين بالثلاسيميا ونقلهم الى مصارف الدم، مبينا ان 90 الى 120 مصاب من مرضى الثلاسيميا يوميا بحاجة الى الدم.
وقال طاهر ان “مرضى الثلاسيميا بحاجة الى دم يدار لهم حسب مواعيد تحدد من المصرف كل حسب حالته الصحية ويقدم مجانا ويتم استلامه من المستشفى التي يتعالج بها من دون عناء في الايام الاعتيادية”.

واضاف انه “بعد اجراء حظر للتجوال طلب من كل مريض ايجاد متبرع والذهاب به الى مصرف الدم مقابل تسليمه الدم ومن ثم الذهب الى المستشفى ليدار اليه”.

واضاف ان “اجراءات حظر التجوال تمنع وصول المرضى الى مصرف الدم فضلا عن صعوبة ايجاد متبرع في ظل وجود 4 الاف و500 مصاب بالثلاسيميا في العاصمة بغداد”.

واوضح ان “حسب المواعيد يحتاج يوميا 90 الى 120 مصاب بالثلاسيميا الى التنقل لمصرف الدم فضلا عن معاناة ايجاد متبرع لكل مصاب “، لافتا الى ان “هذه المعاناة يمر بها كل مرضى الثلاسيميا في عموم العراق من اجراءات حظر التجوال والبالغ عددهم 29 الف مصاب”.

وطالب طاهر الحكومة بـ”تسهيل نقل مصابي الثلاسيميا واعفائهم من المتبرعين او ايجاد الية تسهل وصول المتبرع لتخفيف عن معاناتهم”.
طبع الصفحة PDF