حظر التجوال يقيد فحص الرز الفيتنامي في العراق

تأریخ التحریر: : 2020/3/29 20:4775 مرة مقروئة
[متابعة-اين]
اكد تقرير لوكالة رويترز أن اجرءات السيطرة على تفشي فايروس كورنا في العراق قد اجل فحص شحنة الرز الفيتنامية للبلاد في المياه الاقليمية في الوقت الذي تحتاج فيه البلاد حوالي 250 الف طن من الرز خلال الاشهر المقبلة .
ونقلت الوكالة في تقريرها الذي ترجمته وكالة عن مسؤول في وزارة التجارة العراقية قوله إنه ” وبسبب حظر التجوال وصعوبة مغادرة نقاط التفتيش من بغداد فقد ارسلت هيئة الحبوب فريقا من البصرة” للقيام بالمهمة.

واضاف التقرير أن ” العراق وهو مستورد رئيسي للقمح والرز في الشرق الأوسط ، اعلن إنه بحاجة إلى استيراد 250 ألف طن من الرز في الأسابيع المقبلة لتعزيز مخزونه الاستراتيجي وتوفير المنتج الأساسي لمواطنيه”.

من جانبها قالت فيتنام ثالث اكبر مصدر للحبوب في العالم إن ” البلاد ستقيد مبيعات الرز الى الخارج بسبب مخاوف من توفره محليا” ، مشيرة الى ان” البلاد لن توقع اية عقود جديدة لتصدير الرز حتى 28 من نيسان المقبل على أقرب تقدير ، حيث تتحقق مما إذا كانت لديها إمدادات محلية كافية للتعامل معها أثناء تفشي المرض”.

واوضح التقرير ان ” العديد من الحكومات تنظر في تقييد صادرات الاغذية الأساسية لتأمين غذاء حوالي خمس سكان العالم من اجل مكافحة وباء فايروس كورونا الآخذ في الاتساع والذي يثير مخاوف الأمن الغذائي العالمي”.

يذكر أن ” العراق ما زال يعتمد على برنامج الحصة التموينية الذي تم إنشاؤه في عام 1991 لمكافحة العقوبات الاقتصادية للأمم المتحدة ، حيث تغطي الحصة الدقيق والأرز بالإضافة إلى زيت الطهي والسكر”.
طبع الصفحة PDF