بغداد تطالب الشركات النفطية العالمية بتخفيض ميزانيتها 30 % بعد ازمة كورونا

تأریخ التحریر: : 2020/3/27 18:1682 مرة مقروئة
[متابعة-اين]
كشفت وكالة “سبوتنك” الروسية، عن تقديم العراق طلبا الى الشركات العالمية النفطية العاملة في حقوله بتخفيض نفقاتها بنحو 3% بسبب انخفاض اسعار النفط العالمية.
وقال مسؤول عراقي كبير بقطاع النفط إن بغداد طلبت من جميع شركات النفط العالمية خفض ميزانياتها بنسبة 30 في المئة، وذلك بسبب التراجع الكبير الذي تشهده أسعار الخام.

انخفضت أسعار النفط، اليوم الجمعة، مع تقييم مشتري العقود الآجلة للخام بانهيار الطلب العالمي مع تفشي فيروس كورونا المستجد، والذي يواصل ضغطه على الأسواق رغم الإعلان عن حزمة مساعدات مالية ضخمة.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام “برنت” العالمي تسليم شهر مايو/ أيار بنسبة 2.8% إلى 25.60 دولار للبرميل، في تمام الساعة 12:10 مساء بتوقيت غرينتش، فيما تراجعت عقود خام “نايمكس” الأمريكي بنسبة 1.90% إلى 22.17 دولار للبرميل.

يأتي ذلك بعدما ارتفعت الأسعار في مستهل تعاملات اليوم في بورصتي لندن ونيويورك، قبل أن تتراجع لاحقًا بنسبة 3% و2% على التوالي، لكنها قلصت خسائرها قليلًا بعد ذلك.

وفي حين بدت الأسواق متفائلة في بداية الجلسة بتضافر جهود بلدان مجموعة العشرين، التي أعلنت عن ضخ أكثر من 5 تريليونات دولار في الاقتصاد العالمي لمواجهة تداعيات فيروس كورونا، ما زال المستثمرون قلقون من احتمالات انهيار الطلب العالمي.
طبع الصفحة PDF