مزاد الدولار في البنك المركزي متوقف أيام السبت منذ ثلاثة أسابيع

تأریخ التحریر: : 2015/7/4 17:46671 مرة مقروئة
[بغداد-أين]
توقف مزاد بيع العملات الاجنبية بينها الدولار البوم السبت للاسبوع الثالث على التوالي حسب قرار للبنك المركزي العراقي في 16 من حزيران الماضي.
ولم يوضح البنك في نشراته اليومية للمزاد في باقي ايام الاسبوع او يصدر بياناً لايضاح أسباب هذا التوقف.

وكان البنك قد قرر تقليص فترة الايداع للمبالغ الخاصة بتغذية الحسابات الخارجية للمصارف من 10 أيام إلى خمسة أيام واعتبارا من الأول من تموز [الجاري]".

يذكر ان البنك المركزي ينفذ مزاداً منذ عدة سنوات لبيع العملات الاجنبية المثير للجدل في أيام الاحد والاثنين والثلاثاء والاربعاء والخميس مع ايقافه في عطلتي يومي الجمعة والسبت، لكن مع ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي بشكل غير مسبوق في الاسابيع الماضية دعا البنك الى الغاء عطلته السبت لزيادة مبيعاته من الدولار لتغطية حاجة السوق ونجح بخفض هذا الارتفاع.

يذكر ان هذه المبيعات ما زالت أعلى باضعاف مما حدده قانون الموازنة لعام 2015 ببيع 75 مليون دولار فقط لكنه البنك المركزي عارض هذا التحديد كونه يقيد من "حركته المالية وتأمينه السيولة المالية في الاسواق".

واقترح محافظ البنك المركزي وكالة علي العلاق، خلال استضافته في 21 حزيران الماضي في اللجنة المالية النيابية، إلغاء مزاد العملة لحفظ سعر الصرف امام الدينار، ومنع زيادة سعر صرف الدولار، وتحرير السعر من دون أي قيد وبيعه لكل من يريد شراءه، اذ ان هناك احتياطيا في البنك يستجيب لأي طلب مع تقييد المبيعات بتعليمات وضوابط لكن هذا ما لا يستطيع البنك القيام به".

ويبيع البنك حاليا الدولار بسعر صرف ثابت يبلغ 1166 دينار لكل دولار [ 116 الف دينار للمائة دولار] في حين يتجاوز هذا السعر في الاسواق المحلية فوصل الى 1350 لكنه عاد وانخفض الى 1250 دينارً لكل دولار [125 الف دينار للمائة دولار]. انتهى
طبع الصفحة PDF