نائبة: الحلبوسي ضرب الديمقراطية بإقصاءه اللجنة المعنية بدراسة المنهاج الحكومي

تأریخ التحریر: : 2020/2/25 14:44153 مرة مقروئة
[بغداد-اين]
طالبت عضو لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي النيابية انعام الخزاعي، اليوم الثلاثاء بحصر دراسة المنهاج الحكومي الجديد بلجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي النيابية.
وقالت الخزاعي، في بيان صحفي ، إن "رئيس مجلس النواب أصدر أمراً بتشكيل لجنة نيابية لتقييم المنهاج الحكومي لرئيس الوزراء المكلف"، لافتةً إلى أن "القانون الداخلي منح رئيس البرلمان الحق بتشكيل اللجان البرلمانية الخاصة".

وأضافت الخزاعي "إلا إن استبعاد اغلب اعضاء اللجنة البرلمانية المختصة بهذا الشأن [لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي] وإحلال مستشاري رئيس البرلمان محلهم يعد سابقة خطيرة"، مستدركةً "بذلك فإنه أقصى إرادة جميع الكتل البرلمانية التي صوتت سابقاً لصالح تشكيل اللجنة أعلاه لغرض دراسة المنهاج الحكومي ومدى دقيّة وجديّة الحكومة في تنفيذه".

وأشارت الحزاعي إلى، إن "الأعم الاغلب من أعضاء اللجنة الحالية يطابقون الرؤية السياسية لرئيس مجلس النواب"، معتبرةً إن "هذا الإجراء يعد ضرباً لروح الديمقراطية المبنية اصلاً على الاختلاف في وجهات النظر لتقوية عمل اللجان في معالجة التشريعات والقوانين".

واضحت الخزاعي، أن "التجارب السابقة كشفت لجميع ابناء الشعب العراقي عن أن أغلب الوعود الحكومية ماهي إلا مادةً للتسويق الاعلامي"، مطالبةً في هذا السياق "بحصر دراسة المنهاج الحكومي الجديد بلجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي".
طبع الصفحة PDF