الهاشمي: علاوي اكمل اختيار 16 وزيرا ويعيش ظروف عبد المهدي باخر ساعات تكليفه

تأریخ التحریر: : 2020/2/17 23:45227 مرة مقروئة
[بغداد-اين]

أكد المحلل السياسي واثق الهاشمي، الاثنين، اكمال رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، نحو 16 وزير من كابينته الحكومية، مبينا ان علاوي يعيش ظروف عبد المهدي في الساعات الأخيرة لتشكيل الحكومة.


وقال الهاشمي في تصريح صحفي ان “الكتل السياسية كررت سيناريو عبد المهدي مع رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي بإعطاء الحرية في الاختيار ومن ثم استغلال الساعات الأخيرة لفرض أسماء معينة وشروطها”.

وأوضح ان “الكتل الشيعية اشترطت على علاوي خروج التحالف الدولي من العراق ومن ثم أحرج في الساعات الأخيرة من قبل البارزاني والحلبوسي ببقاء التحالف الدولي مقابل دعم حكومته والتصويت لكابينته”.

وأضاف ان “شروط الحلبوسي والبارزاني باتت حجرة عثرة امام محمد علاوي ووضعته بحرج كبير امام الكتل الشيعية خاصة وان الأخير لا توجد لديه كتل ساندة له”، مشيرا الى ان “محمد علاوي يعيش ظروف عادل عبد المهدي في الساحات الأخيرة لتشكيل حكومته في وقت تكليفه”.

وأفاد ان “علاوي حتى الان أكمل أسماء 16 وزيرا من كابينته الحكومية في مازال يحاور من اجل حسم الأخرى مع الكرد لإصرارهم على بقاء فؤاد حسين ورفض علاوي له”، مبينا ان “التحالف الشيعي قادر على تمرير حكومة محمد علاوي من دون الكرد والحلبوسي الا انه لا يريدها حكومة شيعية بحته”.

وتابع الهاشمي ان “ما اشيع من أسماء مرشحة بحكومة محمد علاوي جميعها غير صحيحة وانما سربت لحرقها بالأعلام وبقاء الأسماء الصحيحة سرية ليوم التصويت”.
طبع الصفحة PDF