الصحة : العراق معرض لخطر [كورونا] وهؤلاء الأكثر عرضة للإصابة

تأریخ التحریر: : 2020/1/27 19:31541 مرة مقروئة
[بغداد-اين]
اكدت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الاثنين، وجود احتمالات بتعرض العراق لفيروس كورونا، فيما كشفت عن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.
وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف بدر،في تصريح صحفي ، ان" المرض يحتاج لمدة حضانة 14 يوماً لبدء الاعراض على المصاب"، مبينا ان" إجراءات الوزارة اتخذت بحسب اللوائح العالمية بالتعامل مع الامراض الوبائية التي تنتقل الى الانسان في جميع المنافذ الحدودية سواء كانت منافذ برية او مطارات".

وأشار الى" وجود مركز رعاية صحي من واجباته في حال وجود حالة وبائية سواء كان كورونا او غيره في دولة معينة عند قدوم طائرة من تلك الدولة او أي وسيلة نقل يتبنى فريق صحي فحص المسافرين من ضمنهم الكادر ".

وتابع بدر" في حال وجود أي اعراض اشتباه للمرض ينقل المريض بسيارة خاصة الى مستشفى محدد مسبقاً للتعاون معها في فحص هذه الحالة وارسال عينة الى مختبرات مخصصة لتأكيد الإصابة من عدمها".

وبين انه" لا يوجد لفيروس كورونا علاج ولقاح فعال، وحاليا الدراسات مستمرة بكثافة في المراكز البحثية العالمية لمحاولة احتواء هذا المرض".

ولفت بدر، الى" الان لا يوجد لدينا أي إصابة في العراق، ومع ذلك شكلت خلية ازمة، وعقد أمس الاحد، اجتماعاً وزارياً طارئاً برئاسة عادل عبد المهدي، وتم التوجيه بتشكيل لجنة وزارية عليا برئاسة وزير الصحة بالإضافة الى التوجيه بنقل الطلبة العراقيين المتواجدين في الصين".

وعن احتمالية وصول فيروس كرونا الى مناطق البلاد، قال المتحدث باسم الوزارة" نعم هناك احتمالات بتعرض العراق لهذا الفيروس كبقية الدول لسرعة انتشار هذه الجرثومة الفيروسية والتنقل من شخص الى اخر؛ لكن في نفس الوقت لا نعقد على اثارة الرعب كونها ليست المرة الأولى التي يواجه فيها البشر مثل هذه الامراض الوبائية".

واوضح بدر انه" للتوعية من هذا المرض يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية من خلال غسل اليدين بمادة صابون الديتول لمدة 30 ثانية، ولبس الكمامات والكفوف من قبل كبار السن والأطفال ومن لديهم امراض مناعية ومرضى الفشل الكلوي لاحتمالية الإصابة، كونه فيروس [الانفلونزا]".
طبع الصفحة PDF