دائرة البيطرة تتخذ إجراءات مشددة ضد كورونا القاتل

تأریخ التحریر: : 2020/1/27 16:13242 مرة مقروئة
{بغداد: الفرات نيوز} أقامت دائرة البيطرة محاضرة علمية عن مرض كورونا القاتل الذي انتشر مؤخراً في مدينة هاووان الصينية وبدأ بالانتقال الى عدد من الدول مثل كوريا وبلدان الخليج.
وذكر بيان للدائرة ان المحاضرة التي القاها مدير قسم الوبائيات في الدائرة الدكتور ثائر صبري أقيمت على قاعة الدكتور علي حسون في مقر الدائرة".
وأضاف البيان ان "المحاضرة تضمنت تعريفاً بالمرض و وبائيته و مدى انتشاره عالمياً وتطرق المحاضر الى الإجراءات التي تتخذها الدائرة بالتعاون مع وزارة الصحة والتي تتضمن اجراء المسح عن المرض في الجمال واحتمالية انتقاله الى المربين ، علما ان مرض السارس من الامراض الفيروسية الذي أكتشف في العام ٢٠٠٣ والذي هو من نفس عائلةفايروسات الكورونا و بدأ ظهوره في هونغ كونغ واعراض المرض شبيهة بأعراض الانفلونزا و تبدأ بالرشح و السعال والتهاب الحلق و التهاب الرئتين وارتفاع في درجات الحرارة والصداع و الإسهال والالتهاب المعدي والمعوي و تتطور الأعراض في الحالات الشديدة الى فشل رئوي ثم فشل كلوي ثم الموت إذا لم تتخذ الإجراءات الوقائية ضد المرض".
يذكر ان منطقة الشرق الاوسط شهدت أول ظهور لمرض الكورونا في المملكة العربية السعودية في عام ٢٠١٢ والتي سميت في حينها متلازمة الشرق الاوسط التنفسية MERS CO.
وعند استقصاء الاصل الجيني لمرض كورونا الحالي تبين انه أتى من الخفافيش والجمال.
وبين المحاضر ان "انتقال المرض الى الإنسان يتم عن طريق جهاز التنفس والرذاذ والعطاس وان خطورة العترة الجديدة من مرض الكورونا تكمن في انتقاله من البشر الى البشر ، مضيفاً ان العلاجات تكون عرضية في الحالات البسيطة من علاج التهاب الرئتين و الرشح والإسهال أما الحالات الشديدة فتكون صعبة العلاج وتنتهي بالموت نتيجة الفشل التنفسي والفشل الكلوي".انتهى

طبع الصفحة PDF