مع بدء تأثير المنخفض القطبي.. متنبىء جوي يكشف موعد "البرد الحقيقي"

تأریخ التحریر: : 2020/1/23 11:39280 مرة مقروئة
[بغداد-اين]
تشير آخر تحديثات خرائط التنبؤات العددية الصادرة صباح الخميس، إلى تأثير منخفض قطبي شديد البرودة على معظم أنحاء البلاد، يسبب أمطارا وثلوجا في بعض المناطق.

وقال المتنبىء الجوي الأقدم في مطار البصرة، صادق عطيه، في منشور على "فيسبوك" اليوم الخميس ، 23 كانون الثاني 2020، إن " البرد الحقيقي يبدأ مع ساعات ليل الغد بسبب نزول قطبي علوي شديد البرودة، سريع التأثير، موقع نزوله لايخدم كافة المدن ربما، ومدن الشمال هي الاكثر تاثرا "، مبينا ان صورة القمر الصناعي توضح تواجد سحب واطئة في مناطق عديدة من مدن شمال البلاد والوسطى صباح الخميس.
واضاف ان التوقعات تشير الى هطول امطار خفيفة في السليمانية وديالى وربما شمال واسط هذا اليوم، اما باقي المدن فلا توجد فيها فرص امطار، فيما أكد ان الهطول الثلجي متوقع ايضا في المناطق المنخفضة والجبلية من السليمانية وشمال اربيل وشمال دهوك مساء اليوم .

وتابع انه "خلال صباح ونهار يوم غد الجمعة ..تشير التوقعات إلى جبهة ماطرة سريعة تبدأ تاثيرها فجر الجمعة على نينوى ودهوك بامطار تقترب من الغزارة شمال ومركز نينوى كذلك وتزداد كثافة الثلوج فجر الجمعة على السليمانية وشمال اربيل".

واوضح انه "مع ساعات نهار الجمعة تندفع الجبهة الباردة نحو غرب وشمال غرب البلاد مصحوبة بهطول مطري معتدل الى غزير احيانا، يصحبها نشاط عالي للرياح السطحية الجنوبية الشرقية في اغلب مدن البلاد عدا مدن الجنوب والشمال تكون فيها الرياح خفيفة.

وأشار عطيه، إلى ان هطول الامطار يستمر نهار الجمعة في كافة مدن الشمال، والانبار واجزاء من صلاح الدين مصحوبا بغزارة متوقعة في بعض الاماكن، وكذلك استمرار الهطول الثلجي والرياح النشطة ،ويستمر هذا الحال نفسه خلال بداية ساعات ليل الجمعة حيث يندفع المنخفض السطحي الجبهوي نحو مركز البلاد اكثر، وتبدأ الرياح الشمالية الباردة المصاحبة للمنخفض القطبي شديدة البرودة بالهبوب على مناطق الانبار ونينوى اولا .

وأفاد بأن "الجبهة تتحرك بشكل سريع نحو مدن الوسط والفرات الاوسط الجمعة مساء او ليلا ، لتؤثر على المناطق الوسطى والفرات الاوسط ومنها العاصمة بغداد التي يبدأ تاثرها بالامطار يوم الجمعة بالليل ويكون هطول خفيف الى معتدل مع غزارة متوقعة في بعض الاماكن" .

أما بخصوص مدن الجنوب فتبدو اقل حظوظا بالامطار في هذه الحالة بسبب طبيعة النزول في الطبقات العليا ومكانه، حيث ستشملها امطار خفيفة تبدأ من مدينة السماوة في وقت متأخر من ليل الجمعة، ثم تندفع نحو باقي مدن الجنوب فجر وصباح السبت المقبل، وتكون خفيفة متفرقة عموما.

وبين عطيه، ان محافظة الانبار خصوصا شمالها وغربها معرضة لهطول نتف من الثلوج خلال ليل الجمعة بسبب دخول الجبهة القطبية الباردة، كما ان موجات من الضباب متوقعة في واسط وميسان ونينوى والسليمانية فجر الجمعة، وتمتد موجات الضباب وتدني الرؤية الافقية، خلال ساعات نهار الجمعة والليل وفجر السبت لتشمل اغلب مدن الشمال والوسطى والغربية وبعض مدن الجنوب لذلك لاينصح السفر في هذه الاوقات .

وختم عطيه بالقول إن "تأثير المنخفض ينحسر نهائيا مع ساعات صباح السبت وتنتهي الحالة، لكن ربما تستمر الامطار في بعض مدن الجنوب صباح السبت، بينما تسود رياح شمالية غربية وطقس شديد البرودة بحرارة تحت الصفر على كثير من المناطق الشمالية والغربية خلال ليل الجمعة وصباح السبت، ثم تتأثر باقي المدن بالموجة الباردة تباعا.
طبع الصفحة PDF