تطمين رسمي عن احتياطات العراق بعد تهديد ترامب بالعقوبات

تأریخ التحریر: : 2020/1/6 18:45822 مرة مقروئة
[بغداد-اين]
طمأن البنك المركزي العراقي، الشعب العراقي عن احتياطات العراق من الدولار.
وأكد البنك المركزي العراقي استمراره بضخ الدولار الى السوق، فيما حذر من الشائعات التي تتحدث عن وجود مشاكل تعرقل انسيابية الدولار.

وقال مدير عام العمليات المالية والادارة في البنك المركزي محمود داغر، اليوم الاثنين، إن "احتياطيات العراق وأرصدته الخارجية ملزمة في جهاز الحفظ لهذه الودائع أو السندات أو المبالغ النقدية أو الذهب بالإيفاء بها عند الطلب".

واشار الى أن "انسيابية الاموال لتغطية الاستيرادات والاحتياجات من الدولار مطمئنة ولا يوجد مبرر حقيقي للتخوف بالنسبة للمتغيرات الاقتصادية".

واضاف أن "احتياطات العراق موجودة في كل دول العالم وليس بالاحتياطي الفدرالي فقط" مبينا أن "البنوك المركزية لا تتعامل على ردود الفعل من المناكفات أو التجاذبات".

ولفت داغر الى أن "البنك المركزي مستمر بضخ الدولار الى السوق حسب الطلب ولا توجد أي مشكلة تعرقل انسيابية الدولار الى الاسواق".

ويأتي التطمين للبنك المركزي العراقي بعد ان هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأحد بفرض عقوبات على العراق بعدما طالب مجلس النواب القوات الأمريكية بمغادرة البلاد.

وأبلغ ترامب الصحفيين على متن الطائرة الرئاسية ”لدينا قاعدة جوية هناك باهظة التكلفة بشكل استثنائي، لقد احتاجت مليارات الدولارات لبنائها منذ فترة طويلة قبل مجيئي، لن نغادر إلا إذا دفعوا لنا تكلفتها“.

وقال ترامب إنه إذا طالب العراق برحيل القوات الامريكية ولم يتم ذلك على أساس ودي، ”سنفرض عليهم عقوبات لم يروا مثلها من قبل مطلقا، ستكون عقوبات إيران بجوارها شيء صغير“.
طبع الصفحة PDF