الغضبان: اربيل ستسلم بغداد 250 الف برميل يوميا اعتبارا من العام المقبل

تأریخ التحریر: : 2019/12/12 13:58693 مرة مقروئة
[بغداد-اين]
كشف نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط، ثامر الغضبان، الخميس، تفاصيل الاتفاق المبرم بين بغداد وأربيل بخصوص تسليم إقليم كردستان 250 برميل نفط يوميا إلى شركة "سومو".
وقال الغضبان في تصريح أوردته جريدة الصباح، اليوم إن "الحكومة الاتحادية اتفقت مع اقليم كردستان على ان يقوم الأخير بتسليم شركة (سومو) 250 ألف برميل يوميا من الخام المنتج هناك اعتبارا من 1/1 من العام المقبل".

وأضاف ان "الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم جادتان بحل المشكلات المتعلقة بالملف النفطي بين المركز والإقليم وعليه أجريت مؤخرا زيارات عدة للوفد الكردي المفاوض لحسم هذا الملف، كان آخرها زيارتين تركز الحديث فيهما على الموازنة الاتحادية وآليات عملها وكيفية احتساب حصة الإقليم".

وأوضح ان "الجانبين حددا التزامات الاقليم تجاه الحكومة الاتحادية والموازنة، لاسيما ان انتاج الاقليم من النفط الخام حاليا يصل الى حدود 450 ألف برميل يوميا ومعظمه يذهب الى التصدير"، منوها بان "الاتفاق تم على ان يكون سقف الإنتاج في الاقليم بحدود 450 ألف برميل لأن ذلك يؤثر في حصة العراق في (اوبك)".

واكد، ان "الاتفاق الذي تم بين الحكومة الاتحادية والاقليم يقضي بان يقوم الاخير اعتبارا من الاول من كانون الثاني المقبل، بتسليم الحكومة الاتحادية، 250 ألف برميل يوميا من النفط الخام المنتج من أصل الكمية المنتجة هناك البالغة 450 ألف برميل يوميا".

وأعلنت وزارة النفط ان انتاج العراق النفطي يبلغ حاليا اربعة ملايين و500 ألف برميل يوميا، فيما أكدت ان حجم التصدير المخطط له ثلاثة ملايين و880 الف برميل بضمنها المسلمة من الاقليم.
طبع الصفحة PDF