الحلبوسي يوضح تفاصيل مهمة بقانون المفوضية ويحدد موعد التصويت على قانون الانتخابات[موسع]

تأریخ التحریر: : 2019/12/5 23:07247 مرة مقروئة
[بغداد-اين]
اوضح رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، تفاصيل مهمة بقانون المفوضية، فيما حدد موعد التصويت على قانون الانتخابات.

وقال الحلبوسي في مؤتمر صحفي عقده داخل مبنى مجلس النواب، بعد التصويت على مشروع قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ورفع الجلسة الى الاسبوع المقبل، انه" تم حل مجلس المفوضين الحالي ونقل كل المدراء العاملين خارج المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على ان يتم اختيار فقط أربعة مدراء عاميين والباقي بدرجة مدراء اقسام من خارج ملاك المفوضية الحالي".
وأضاف" كما تم اعفاء رؤساء الأقسام والشعب في المفوضية الحالية من مهام أعمالهم لإعطاء ضمانة أكثر لهذه المؤسسة وان يكون ان هناك عمل مستقل بشكل واضح".
وتابع الحلبوسي، ان" هذا القانون من القوانين الإصلاحية المهمة ولن يكون القانون الأخير، والان القوى السياسية تجتمع بشكل مستمر للإقرار قانون الانتخابات مجلس النواب العراقي واطمأن أبناء الشعب العراقي لن يقف أعضاء البرلمان امام مصالحهم ومصالح احزابهم وسيغلبون مصلحة الوطن والمواطن".
وزاد" اعضاء مفوضية الانتخابات الجديدة سيكونون من القضاة وسيختارون وفق القرعة"، مشيرا الى" رغبة اغلب القوى السياسية بتمثيل نظام اعلى الأصوات في الدوائر الانتخابية والمحافظات".
واختتم بالقول" نحتاج الى مناقشات اكثر وسماع الجهات المعنية سواء رقابية محلية او دولية وخلال الأسبوع القادم سيشهد التصويت على قانون انتخابات مجلس النواب"، موضحا ان" مجلس المفوضين الجديد سيبدأ أعماله بمجرد المصادقة على القانون".
طبع الصفحة PDF