خلاطي يكشف وجود اختلافات حول قانون الانتخابات

تأریخ التحریر: : 2019/11/20 21:05210 مرة مقروئة
[بغداد-اين]
كشف النائب عن كتلة الحكمة النيابية المعارض، حسن خلاطي، وجود اختلافات بشأن قانون الانتخابات الجديد.
وقال خلاطي في تصريح صحفيان" هناك تأكيد على تمرير القوانين المهمة سواء ما جاء من مجلس الوزراء او مقترحات القوانين الذي قدمها البرلمان، فجلسة الامس امتدت الى تصويتات مهمة كالتصويت على تعديل قانون هيأة النزاهة وتعديل قانون التقاعد الموحد وايضاً اضيف الى تعديل قانون النزاهة الكسب غير المشروع ووضع تعريفات مهمة لقضايا الفساد ولمصطلحات الكسب غير المشروع".
وأضاف" تم وضع محددات وقوانين تهدف الى الحد والإجراءات الوقائية والحسابية لمن يتورط بقضايا الفساد والكسب غير المشروع وهناك قوانين تمت قراءتها قراءة أولى تاتي ضمن بوابة الإصلاحات السياسية المطلوبة واهمها قانون انتخابات مجلس النواب".
وأوضح خلاطي ان" ما يمز هذا القانون انه يعطي الأولوية للقوائم الفردية واعفائها من الرسوم واتباع مبدأ الأصوات الأعلى بغض النظر ان كان مرشحاً ضمن قائمة او مرشحاً فردياً، وتقليل عمر المرشح الى 25 سنة ومنع كبار المسؤولين في الدولة من الترشيح وتم تحديد المناصب وأصحاب المواقع مالم يكن قد قدم استقالة قبل موعد الانتخابات بسنتين".
وأضاف" هناك حراك شعبي ومظاهرات في وضع استثنائي وضغط جماهيري لذلك نقولها ان هذا الضغط له دور كبير في توفير الأرضية لإقرار القوانين المهمة وكلما استمر الضغط الجماهيري كلما كان تمرير القوانين بشكل اسرع".
وأشار النائب عن كتلة الحكمة النيابية المعارضة، الى ان" هناك اختلافات في وجهات النظر بشأن قانون الانتخابات"، لافتا الى" وجود نقاشات وجلسات استماع مع المعني بالحراك الجماهيري والقانونين ومنظمات المجتمع المدني لإدخالها ضمن القراءة الثانية وتكون الصيغة النهائية بالشكل الذي يسمح به القانون يطابق متطلبات الجماهير".
واختتم خلاطي بالقول" اما قانون الغاء امتيازات جاء ضمن المطالب الجماهيرية المطالبة بالإصلاح".
طبع الصفحة PDF