تواصل اجتماع لجنة التعديلات الدستورية برئاسة حداد وحضور ممثلي النقابات

تأریخ التحریر: : 2019/11/11 12:52132 مرة مقروئة
[بغداد-اين]
بدأت لجنة التعديلات الدستورية، اليوم الاثنين، اجتماعها بحضور ممثلي النقابات.
وذكر مصدر نيابي ان" نائب رئيس مجلس النواب بشير خليل الحداد يترأس اجتماع لجنة التعديلات الدستورية، بحضور ممثلي عن النقابات و رؤساء الاتحادات واستاذة جامعيين وخبراء في مجال القوانين".
وكانت اللجنة المؤقتة لإجراء مقترحات التعديلات الدستورية اكدت باجتماعها الاول في الـ5 من الشهر الجاري المضي بإنجاز التعديلات الدستورية وفق التوقيتات المحددة، مشيرةً إلى "فتح موقع إلكتروني يتم من خلاله استقبال آراء كل شرائح المجتمع العراقي، ومنهم الممثلون عن المتظاهرين حول رؤيتهم في التعديلات الدستورية.
وخرج العراقيون في مظاهرات إلى الشوارع منذ مطلع الشهر المنصرم، وكانت الشعارات التي رفعها المتظاهرون أولاً ترفض الفساد وتطالب بالإصلاح وتوفير فرص العمل، لكن سقف مطالب المتظاهرين ارتفع يوماً بعد يوم حتى بلغ حد المطالبة بإسقاط الحكومة.
إلى جانب مطالب المتظاهرين، أبرزت في وسائل الإعلام مواضيع أخرى تعمل أطراف عراقية عليها منذ فترة، ومن بينها تعديل الدستور العراقي، حيث تم تشكيل لجنة لهذا الغرض من 18 عضواً.
ويفترض بهذه اللجنة تقديم تقرير إلى مجلس النواب خلال مدة لا تتجاوز أربعة أشهر يشمل توصية بالتعديلات الضرورية على الدستور على أن تعرض التعديلات المقترحة من قبل اللجنة دفعة واحدة للتصويت عليها ومن ثم تطرح المواد المعدلة من قبل المجلس على الشعب للاستفتاء عليها خلال مدة لا تزيد على شهرين.
طبع الصفحة PDF