البيطرة تشكل لجان عن نفوق أسماك بابل وتصدر توصيات عاجلة

تأریخ التحریر: : 2019/10/22 9:26545 مرة مقروئة
[أين- بغداد]
أعلنت دائرة البيطرة عن اكتشافها بؤرة إصابة بمرض كوي هيربس الفايروسي [KHV] الذي يصيب الأسماك في قضاء المسيب شمالي محافظة بابل.
وقال مدير عام دائرة البيطرة صلاح فاضل عباس في بيان تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، انه "بعد ورود معلومات من المستشفى البيطري في بابل عن حدوث هلاكات في الاسماك في أقفاص التربية العائمة في قضاء المسيب تم إرسال عينات مرضية إلى قسم المختبرات والبحوث البيطرية المركزية التابع للدائرة بتاريخ ١٩ / ١٠ / ٢٠١٩، ونتيجة للفحص تم تشخيص الإصابة بمرض كوي هربس الفايروسي [KHV]".
وأضاف عباس "انه على ضوء نتائج التشخيص شكلت لجنة مركزية برئاسة معاون مدير عام الدائرة وحضور عدد من رؤساء الاقسام الفنية فيها فيما تواجد المدير العام في محافظة بابل للاطلاع على واقع الإصابة و الاجتماع مع مربي الأسماك في مقر محافظة بابل".
وأوضح بيان الدائرة ان "اللجنة المشكلة خرجت بعدد من التوصيات المهمة والعاجلة حيث تم تبليغ كافة المستشفيات البيطرية لغرض إعلام المحافظات بتشكيل لجان فرعية في كل محافظة برئاسة رئيس السلطة الادارية وحسب المادة ١٦ أولاً من قانون الصحة الحيوانية رقم 32 لسنة ٢٠١٣".
كما منعت اللجنة "خروج الاصبعيات وكَفِّيَّات الأسماك خارج محافظة بابل لمدة ٩٠ يوماً وإيقاف التربية في المناطق التي حدثت بها الاصابة لمدة ٩٠ يوما أيضاً".
وأكد البيان "السماح بتسويق الأسماك الكبيرة والمعدة للتسويق نظراً لعدم انتقال الفايروس إلى الإنسان على ان تكون مصحوبة بشهادة بيطرية تؤكد خلوها من أي أعراض مرضية".
كما أوصت اللجنة "بحرق و طمر الأسماك الهالكة وفق الطرق الصحية والعلمية المتبعة، واتخاذ كافة التدابير الصحية للسيطرة على البؤر المرضية وتعقيم الأقفاص والمستلزمات المستخدمة في تربية الاسماك علماً ان رش وتعقيم المشاريع المصابة يكون مجاناً"
وكشف البيان عن "تخصيص المبالغ اللازمة للسيطرة واحتواء المرض وبواقع 300 مليون دينار لتغطية نفقات شراء المعقمات والعدد التشخيصية المختبرية والحقلية و الاعمال اللوجستية والإعلام البيطري، كما وجهت اللجنة في توصياتها شعبة الاعلام والارشاد البيطري بإقامة ندوات توعوية و إرشادية لمربي الاسماك بالتعاون مع دائرة الإرشاد الزراعي".
وتابع ان "اللجنة أوصت بتشجيع التربية في الأحواض الطينية بدلاً من الاقفاص كما أوصت بتبليغ دائرة الثروة الحيوانية ودوائر الزراعة في المحافظات ودوائر الموارد المائية و البيئية برفع التجاوزات واتخاذ الإجراءات القانونية بشأن ذلك".
وطالبت لجنة البيطرة "المربين وأصحاب مشاريع تربية الاسماك بضرورة مراجعة المستشفيات البيطرية لتأشير إدخال الوجبات الجديدة لمتابعة الوضع الصحي للأسماك و تزويدهم بالتعليمات الصحية والإرشادية الخاصة بالتربية، إضافةً إلى مطالبتهم برفع أقصى درجات الرصد والتحري لمشاريع تربية الاسماك في جميع المحافظات و التبليغ الفوري عن أي حالة يشتبه بها و إرسال عينات من الاسماك الحية إلى قسم المختبرات".
وأكدت اللجنة على "ضرورة إشراك المستشفيات البيطرية في لجان منح إجازات مشاريع الاسماك وإجراء الكشوفات اللازمة أثناء التربية، كما ألزمت أصحاب مشاريع الاسماك بتعيين طبيب بيطري من القطاع الخاص وغير معين في دوائر الدولة لغرض الإشراف على المشاريع والتنسيق مع المستشفيات البيطرية".
وشدد البيان على "توعية المربين بضرورة إنشاء محارق لغرض التخلص من الهلاكات وعدم رميها في مجرى النهر، وتوجيه المربين بالامتناع عن تربية إعمار مختلفة من الاسماك في نفس أقفاص أو احواض التربية".
وأختتم البيان دعوته للمربين بضرورة الالتزام بتوصيات اللجنة المركزية وتعليمات دائرة البيطرة التي تعمل لخدمتهم من اجل المحافظة على الثروة الحيوانية والسمكية".
طبع الصفحة PDF