نائبة تحذر وزارة الكهرباء استمرارها بسياسة تقليل حصة الطاقة على محافظات وزيادتها الى اخرى

تأریخ التحریر: : 2019/5/21 14:40411 مرة مقروئة
[بغداد-اين]
حذرت عضو مجلس النواب اقبال عبد الحسين، الاثنين، وزارة الكهرباء من استمرارها بتجهيز محافظة واسط بنصف حصتها من الطاقة، مؤكدةً ان المحافظة تعاني من تزايد ساعات القطع في التيار الكهربائي خلافاً لما وعدت به وما موجود في باقي المحافظات.
وقالت عبد الحسين، في بيانصحفي ، نسخة منه، ان "ساعات تجهيز محافظة واسط كانت مقبولة قبل مدة، الا ان الايام القليلة الماضية شهدت تقليل تجهيز المحافظة من الطاقة الكهربائية الى 554 ميكا واط، في حين ان احتياج المحافظة الفعلي يقدر بـ900 ميكا واط".
وحذرت عبد الحسين، وزارة الكهرباء من "استمرارها بسياسة تقليل حصة الطاقة على محافظات وزيادتها الى اخرى"، مؤكدةً، ان "اهالي واسط قد هددوا الخروج بتظاهرات ضد الوزارة في حال استمرارها بتنفيذ هذه السياسية وعدم زيادة حصة المحافظة من الطاقة".


عبد الحسين نوهت، ان "وزارة الكهرباء وعدت اكثر من مرة بأن ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية ستصل الى 20 ساعة في فصل الصيف، ملمحة الى اننا لازلنا في شهر ايار ولم نصل لغاية الان الى اشهر الصيف الذي تزداد فيه درجة الحرارة أكثر من المعدل الحالي وجميع المحافظات تعاني من نقص في الطاقة الكهربائية، فمتى من الممكن ان ان تنفذ الوزارة وعودها بعد 16 سنة من الخلل وصرف المليارات من الدولارات على هذا الملف دون جدوى".


ووعد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، بتوفير الكهرباء للمواطنين خلال الموسم الحالي بشكل أفضل من السابق.

وقال عبد المهدي خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي في (24 نيسان 2019)، إن "جباية الكهرباء ضرورية جداً لتنظيم الاستهلاك اليومي للطاقة".

وأضاف أن "العراق لديه خطة طموحة لتطوير قطاع انتاج الغاز"، مؤكداً أنه "سيتم توفير الكهرباء للمواطنين الموسم الحالي بشكل افضل من السابق".

كما اكدت وزارة الكهرباء، في (24 نيسان 2019)، ان حجم الطاقة في الصيف المقبل سيكون الاعلى في تاريخ العراق، مبينة ان اﻟـــﻌـــﺮاق ﻳﺴﺘﻮرد ﺣﺎﻟﻴﺎ ﻣﺎ ﻳﻘﺎرب ﻣﻦ 28 ﻣﻠﻴﻮن ﻗﺪم ﻣﻜﻌﺐ ﻣﻦ اﻟﻐﺎز ﻳﻮﻣﻴﺎ.

فيما كـشف وزير الكهرباء، في (29 نيان 2019)، عـن وصول وزارته الى مراحل متقدمة من المـباحثات مع السعودية والكويت ودول الجوار، لتفعيل الربط الكهربائي المـشـترك، مؤكدا ان حجم الزيادة بانتاج الطـاقة للعام الحالي، بلغ 15 بالمئة مقارنة مع العام الماضي، ليكون تجهيزها للصيف الحالي، الاكثـر منذ تأسيس وزارة الكهرباء.
طبع الصفحة PDF